رؤية سفراء الدول العربية لقمة "الحزام والطريق"

China Today (Arabic) - - ملف العدد -

سفير مصر أسامة المجدوب

"الحǙزام والطريǙ تهǙدف إلǙى خلǙق منصة متعǙددة األطراف وبنǙاء آلية متعددة المسǙتويات بيǙن دول مبǙادرة "الحǙزام والطري Ǚ ق"، لتب Ǚ ادل اآلراء ووجه Ǚ ات النظ Ǚ ر بش Ǚ أن السياس Ǚ ات االقتصادي Ǚ ة الكلي Ǚ ة التي تتخذها، وتوسǙيع المصالح المشتركة بينها، وتعزيز الثقǙة السياسǙية المتبادلǙة، وإزالة العوائǙق أمǙام التجǙارة، وربǙط المرافǙق، والتكامǙل المالي، وتعزيز التبǙادل والتعاون الثقافي بين الشǙعوب وعلى مسǙتوى مراكز الفكر واألبحاث.

وفي إطǙار العالقات االسǙتراتيجية القوية بيǙن البلدين، والتǙي تم رفعها إلى مسǙتوى الشǙراكة االستراتيجية الشǙاملة خالل زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين في ديسمبر ،2014 فإن مصر تنظر إلى قمة "الحزام ليسفقطباعتبارهاضيفاً يتطلع نحو المشاركة بقوة في فعاليات القمة، وإنما أيضǙا باعتبارها شǙريكا اسǙتراتيجياً وتاريخيǙا للصيǙن فǙي مبǙادرة "الحǙزام والطريǙق". وبالتالي، فإن مصر تأمل وتعمل على نجǙاح القمǙة، وتدعǙم هǙدف المبادرة الخ Ǚ اص بتطوي Ǚ ر مرافق البني Ǚ ة التحتية عبر دول طريǙق الحريǙر، وهǙو ما تقǙوم به من خالل إنشǙاء قناة السǙويس الجديدة التي تم افتتاحها في أغسǙطس ،2015 باإلضافة إلى تطوير المنطقة االقتصادية بقناة السǙويس، بما يسǙهم في تعزيز حركǙة التجارة وتكامل شبكة المرافق بين دول طريق الحرير.

سǙفير اليمǙن محمǙد عثمǙان المخالفي

تنعقدقمة"الحزام بعدمرورأكثر من ثالث سǙنوات على إعǙالن مبادرة"الحزام االقتص Ǚ ادي لطري Ǚ ق الحرير وطري Ǚ ق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين".

هǙذه المبǙادرة تنطǙوي علǙى مكاسǙب اقتصادي Ǚ ة وتنموي Ǚ ة محتمل Ǚ ة وهام Ǚ ة للدول النامية والدول األقل نموا، إضافة إلى تسǙهيل التجǙارة بيǙن الصيǙن والǙدول الواقعة على طول"الح Ǚزام والطري Ǚق"، بم Ǚا فيهǙا الدول العربية ومن ضمنها الجمهورية اليمنية والتي بدورهǙا تعمل على تهيئة الظروف المناسǙبة في بنيتها التحتية والتنموية وغير ذلك.

أتطلǙع إلى نجاح هذه القمǙة، نظرا لإلعداد الجي Ǚ د له Ǚ ا م Ǚ ن الجه Ǚ ات الصيني Ǚ ة المعنية وحرصه Ǚ ا عل Ǚ ى الخ Ǚ روج بنتائ Ǚ ج إيجابي Ǚ ة، وألن القم Ǚ ة تبح Ǚ ث قضاي Ǚ ا تتعل Ǚ ق بالتعاون االقتصادي والتجاري والتنموي.

وأود اإلش Ǚ ارة هن Ǚ ا إل Ǚ ى األوض Ǚ اع الصعبة التي تعيشǙها الجمهورية اليمنيǙة في الوقت الحال Ǚ ي، والجه Ǚ ود الكبي Ǚ رة الت Ǚ ي تق Ǚ وم بها الحكومة الشǙر عيǙة بقيادة فخامǙة الرئيس عبدربǙه منصور هادي إلنهاء االنقالب وإعادة السالم واالستقرار، ومن ثم الشروع في إعادة اإلعمار وبنǙاء اليمن االتحادي الجديد. الصين سǙتكون لها األولوية في المساهمة في إعادة اإلعمǙار ونتطلǙع أن تأخذ القمة هǙذا الوضع بعين االعتبار، وأن تكǙون الجمهورية اليمنية حاضرة في مقرراتها وأولوياتها.

سǙفير العǙراق أحمǙد تحسǙين برواري

مبادرة "الحزام االقتصادي لطريق الحرير وطري Ǚ ق الحري Ǚ ر البح Ǚ ري للق Ǚ رن الح Ǚ ادي والعشرين"، التي تهدف إلى ربط قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا بشǙبكة تجارة وبنية تحتية ضخمة، تعود بالنفع على كافة الدول الواقعة على طول مساراتها.

إن موقع العراق االستراتيجي، يجعله جزءا مهم Ǚ ا من ه Ǚ ذه المب Ǚ ادرة، بامتالك Ǚ ه مصادر كبيǙرة للطاقة، باإلضافة إلǙى أن العراق دولة ذات حضارات قديمة ترجع إلى آالف السنين، فيساهم بتواصل األواصر الثقافية التي تربطه مع الدول التي تمر بها المبادرة.

يهت Ǚ م الع Ǚ راق به Ǚ ذه المب Ǚ ادرة ويدعمه Ǚ ا، ويحاول بقدر المسǙتطاع أن يندمج معها بما يخدم مصالحه. وفي الوقت ذاته، ستخدم هذه المبادرة المصالح المشǙتركة بين الدول التي تقǙع على طول الحǙزام والطريق، وسǙتعمل على تقوية األواصر وتوسيع العالقات الدولية بنمط التنمية والصداقة، مما سيكون له الدور اإليجابي في السالم الدولي.

تتطلع سǙفارة العراق بأن توفر هذه القمة للǙدول المشǙاركة التواصǙل وتبǙادل اآلراء واألف Ǚ كار للمض Ǚ ي قدم Ǚ ا في تحقي Ǚ ق أهداف المبادرة، والتوصل إلى قǙرارات تخدم الدول كافة لتحقيق المنفعة المتبادلة للدول الواقعة علǙى طول الطريǙق. كما نجد أن هǙذه القمة سǙتعمل على التشاور المشترك، مما سيحقق المنفعة المشتركة للجميع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from China

© PressReader. All rights reserved.