روبرت كوهين يروي حكاية الüصين في خمùصين عامًا

China Today (Arabic) - - مجتمع يتغير - لو رو تùساي

روبǙرت كوهين مخرج أفǙالم أمريكي، ولد ف Ǚ ي ع Ǚ ام 0391بمدين Ǚ ة فيالدلفيا ف Ǚ ي والية بينسǙلفانيا، وتخرج في كلية الفنون بجامعة كاليفورنيǙا بلوس أنجلوس فǙي عام ،1952 وحصل على شهادة الماجستير في تخصص األفǙالم بنفس الجامعة عǙام .1954 في عام ،1957 بدعǙوة مǙن اتحǙاد الشǙباب لعموم الصي Ǚ ن، زار وف Ǚ د أمريك Ǚ ي مكون م Ǚ ن واحد وأربعين شخصا الصين، كان روبرت كوهين أحد أعضائه.

بعǙد ثمانيǙة وخمسǙين عاما مǙن زيارته األولǙى لبكين، جǙاء كوهين إلǙى الصين مرة أخǙرى، ووقف بطمأنينة وارتياح في سǙاحة تيانآنمǙن. قǙال كوهين: "عندمǙا وصلت إلى سǙاحة تيانآنمǙن ألول مرة في عǙام ،1957 كان كل النǙاس يرتǙدون البدلǙة الصينيǙة. حاليا، يرتدي الصينيون من كافة أنحاء البالد مالبس متنوعة من مختلف أنحاء العالم. هذه تغيرات

فǙي عǙام ،1957 عندمǙا جǙاء كوهيǙن إل Ǚ ى الصين كمراس Ǚ ل خ Ǚ اص لهيئ Ǚ ة اإلذاعة األمريكية ،)NBC( أمضى بها ستة أسابيع ما بين التصوير وإجǙراء المقابالت، ليكون أول مصور صحفي أمريكي يصور فيلما تسجيليا داخǙل الصين الجديدة، التي تأسسǙت سǙنة .1949 في عǙام ،2015 عǙاد كوهين، وكان عمره يناهز خمسة وثمانين عاما، إلى الصين ليǙزور األماكǙن التي أجǙرى فيهǙا مقابالته السǙابقة ويسǙجل التطورات التي شǙهدتها الصين خالل تلك السنوات.

ح Ǚ دث تاريخ Ǚ ي ن Ǚ ادرا م Ǚ ا يعرفه الناس

في عام ،1957 ذهب كوهين إلى موسǙكو للمش Ǚ اركة في "ال Ǚ دورة السادس Ǚ ة لمهرجان العالǙم للشǙباب والطǙ مǙع العديǙد من الشباب الغربيين، حيث تسلم كوهين مع كثير من الشباب الغربيين اآلخرين دعوة من ممثلي اتحاد الشǙباب لعموم الصين لزيارة الصين. ولكن الحكومة األمريكية وقتذاك كانت تحظر علǙى مواطنيها زيارة الصين، فلم يلب الدعوة للزيǙارة إال واحد وأربعون فǙردا فقط، منهم روبǙرت كوهين، من بين مائة وثمانين شǙابا أمريكيا وجهت لهم الدعوة.

قǙال كوهين إن زيارته للصين كانت تعني أن اسǙمه يمكن أن يدرج في القائمة السوداء للحكومة األمريكية، وقǙد ال يمكنه العمل عند عودته في األجهزة الحكومية أو المؤسسǙات التابعǙة للدولة، بل وربما يوصم بالتجسǙس لصالح الشǙيوعية. ولكن، مǙن ناحية أخرى، زيارة الصين كانت فرصة له للتصوير داخلها وجعل المزيد مǙن األمريكيين يعرفون الحياة فيهǙا، وتلǙك فرصة نǙادرة. قǙرر كوهين أن يتحمل نتيجة قراره، أيا كانت، وغادر موسكو قاص Ǚ دا إل Ǚ ى الصي Ǚ ن، الت Ǚ ي وص Ǚ ل إليها في أغسطس عام .1957

ل Ǚ م يحم Ǚ ل كوهين غي Ǚ ر آلة تصوي Ǚ ر وأحد عش Ǚ ر فيلم Ǚ ا باألبي Ǚ ض واألس Ǚ ود، س Ǚ جل بها ثالثمائة ساعة فيديو في ثماني مدن صينية، هي: بكيǙن، داليǙان، تشانغتشǙون، ووهان، ش Ǚ انغهاي، نانجينغ، هانغتش Ǚ و وقوانغتشو، وهǙي المǙدن التǙي زارهǙا وفǙد الشǙباب روبرت كوهين في الصين عام 1957 األمريكييǙن. تم بǙث بعض هǙذه األفالم في البرام Ǚ ج اإلخباري Ǚ ة لهيئة اإلذاع Ǚ ة األمريكية، وأتاحت للمشǙاهدين األمريكيين فرصة ثمينة لمعرفة الصين البعيدة عن بالدهم.

بعد عودتǙه إلى بالده، أنتǙج كوهين فيلما وثائقيابعنوان"داخلالصين مدته خمسǙون دقيقة، مسǙتخدما مقاطع الفيديو الت Ǚ ي صوره Ǚ ا في الصي Ǚ ن. خالل الس Ǚ نوات الالحقǙة، تم عǙرض هذا الفيلم فǙي أكثر من مائة جامعة ومكتبة ومجمع سǙكني أمريكي، ودعي كوهين إلى هǙذه األماكن ليحكي قصة الصين، التي صورها بكاميرته.

بعد ذلك، قام كوهين بزيارة الصين في عام ،1978 ثم في عام ،1988 وسǙجل بكاميرته بداية فترة اإلصالح واالنفتاح في الصين، التي أصبحت الشغل الشاغل له.

تسجيل جديد

في أكتوبر عام ،2014 تلقى تشǙانغ مينغ ي Ǚ وي، رئي Ǚ س هيئ Ǚ ة اإلذاع Ǚ ة والتلفزيون في مدينة تشانغتشǙون، من موقع "LinkedIn" رس Ǚ الة تحي Ǚ ة من عج Ǚ وز أمريك Ǚ ي يقيم في والية كولورادو األمريكيǙة، ومعها عدة صور فوتوغرافيǙة ومقاطع فيديǙو ثمينة، صورها ف Ǚ ي تشانغتش Ǚ ون قب Ǚ ل خمس Ǚ ين س Ǚ نة. هذا العجǙوز هو روبǙرت كوهيǙن. قال تشǙانغ: "خǙالل تبادلي مǙع كوهين، علمǙت أن هناك حدثا دبلوماسيا مجهوال بين الصين والواليات المتحǙدة األمريكية، حيث قǙام وفد من واحد وأربعين شǙابا أمريكيا بزيارة تشǙانغ تشون في عام ،1957 وشǙارك في أنشطة االحتفال باليǙوم الوطنǙي الصيني فǙي تلك السǙ وأوضح الس Ǚ يد تش Ǚ انغ أن Ǚ ه والس Ǚ يد كوهين فكǙرا في نفǙس الوقت تقريبا في االس Ǚتفادة من هذه المǙواد القيمة، والتصوير مرة أخرى في تلك المدن الصينية إلظهار التنمية الهائلة

Newspapers in Arabic

Newspapers from China

© PressReader. All rights reserved.