Al Borsa

طن «الُنخالة» يقفز 250 جنيها بعد توقف «المطاحن العامة» عن البيع

مصادر: «الزراعة» حجزت اﻹنتاج لفحص اﻷمراض.. والطن يسجل 3800 جنيه

- كتب - سليم حسن:

قفزت أسعار النُخالة «الــردة» 250 جنيًها فـى الطن دفعة واحـــدة بعد توقف املطاحن العامة عن البيع بسبب احلظر الزراعى الذى فرضته وزارة الزراعة عليها حلني االنتهاء من إجراءاتها اخلاصة.

قال وليد دياب، نائب رئيس شعبة مطاحن 72 بغرفة احلـبـوب بـاحتـاد الـصـنـاعـ­ات، إن زيادة اﻷسعار احلالية جاءت مدفوعة باعتماد السوق على ناجت «النُخالة» من مطاحن القطاع اخلاص، بعد توقف مطاحن القطاع العام عن البيع.

وبلغ متوسط أسعار النخالة فى السوق نحو 3800 جنيه، فى الطن، مقابل 3550 جنيًها استقرت عندها اﻷسعار لفترة زادت على شهر.

أوضـح «ديـــاب»، أن وزارة الـزراعـة وضعت منذ عدة أيـام املطاحن العامة حتت احلظر، وبالتالى ميتنع عليها طرح منتجاتها فى السوق حتى االنتهاء من اإلجراءات الالزمة.

وقال مسئول فى شركة مطاحن اإلسكندرية، أن الوزارة اتخذت هذا اإلجراء لفحص القمح من اﻷمراض، خاصة «اﻷرجوت»، بعد املوافقة باستيراد اﻷقماح املصابة به بنسبة ال تزيد على حدود %0.05 خالل شهر سبتمبر من العام املاضى.

وذكـر أن الفحوصات التى أجرتها الـوزارة أثبتت نظافة القمح، لكنها جترى فحوصات، حالًيا، مرة أخرى، ومن ثم يباشر املطحن العمل مرة أخرى، لكنه لم يُحدد وقًتا لعودة البيع.

أشار ماجد اليمانى، مدير تسويق مطاحن الصفوة، إلى أنه رغم انخفاض املبيعات الفترة املاضية، لكن طول فترة توقف املطاحن العامة عن البيع سيرفع اﻷسـعـار. أوضـح أن أسعار الدقيق لم تتأثر بقرار وزارة الزراعة، وسجل متوسط سعر الطن نحو 4900 جنيه، سواء من إنتاج مطاحن القطاع العام أو اخلاص.

 ??  ?? وليد دياب
وليد دياب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt