«الزراعة»: إعفاء 5 آالف طن دواجن فقط من الجمارك ضمن «الميركسور».. و«الصناعة» تنفى

«درويش»: خاطبنا «قابيل» رسميًا لتوضيح أضرار االتفاقية «محرز»: الكميات المعفاة ستكون تابعة لجهات حكومية

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - نهال منير وسليم حسن:

كشفت وزارة الزراعة عن مفاجأة من العيار الثقيل فى اتفاقية «امليركسور» بشأن استيراد الدواجن والتى انتهت إلى إعفاء 5 آالف طن فقط مـن الــرســوم اجلـمـركـيـة، إال أن وزارة الصناعة نفت حتديد الكميات التى سيتم إعفاؤها من اجلمارك.

ووقــــعــــت مـــصـــر اتــفــاقــيــة «املــيــركــســور» مــع دول أمريكا الالتينية تقضى بإعفاء املنتجات بني الـدول اخلاضعة لالتفاقية من اجلمارك.

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة احليوانية والداجنة والسمكية لـــ«الــبــورصــة»: مت االتــفــاق مع املــهــنــدس طــــارق قــابــيــل وزيـــر الصناعة على حتديد 5 آالف طن دواجــن فقط يتم إعفاؤها مــن اجلـــمـــارك ضـمـن اتفاقية «املـــيـــركـــســـور» لــصــالــح جـهـات حكومية، مع استمرار الرسوم اجلـمـركـيـة بـنـحـو %30 على الواردات من دول االتفاقية.

وأوضــــحــــت أن الــكــمــيــات املسموح بدخولها دون جمارك ستكون تابعة جلهات حكومية وليست للقطاع اخلاص.

ولفتت إلى أن وزارة الصناعة وضعت فى اعـتـبـارهـا قيمة الصناعة املحلية وتأثرها بفتح الــســوق أمـــام االســتــيــراد، لــذا اتخذت اإلجـــراءات الالزمة، لعدم فتح السوق بشكل كامل أمام الواردات من دول االتفاقية «البرازيل واألرجنتني وباراجواى وأورجواى».

إال أن مصادر بـوزارة الصناعة نفت فى تصريحات لـ«البورصة» االتفاق مع الزراعة على حتديد كميات استيراد الـدواجـن من دول «امليركسور»، وأن بنود االتفاقية لم حتدد أى كميات معفاة. كان البرملان األرجنتينى قد وافق على اتفاق منطقة التجارة احلرة بني مصر ودول جتمع امليركسور فى شهر مايو املاضى لتدخل حيز النفاذ ألول مــرة منذ بــدايــة التوقيع عليها قبل 7 سنوات ماضية.

ويقدر إجمالى واردات مصر مـن الــدواجــن سنوياً بنحو 90 ألف طن، تستحوذ البرازيل على النصيب األكبر منها بنحو 75 ألف طن سنوياً.

وقـال الدكتور نبيل درويـش، رئيس احتاد منتجى الدواجن، إن االحتاد خاطب رسمياً املهندس طــــارق قـابـيـل وزيــــر الصناعة لـتـوضـيـح املــخــاطــر واألضــــرار التى تقع على صناعة الدواجن املحلية حـال السماح باستيراد الدواجن دون جمارك، ولكن دون استجابة منه حتى اآلن.

وقــدر درويــش، استثمارات صناعة الدواجن املحلية بنحو 60 مليار جنيه مـهـددة باالنهيار، ودخــول االتفاقية حيز التنفيذ تعنى ضربة لصناعة الدواجن املحلية.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة أبلغت االحتاد بـاالتـفـاق مـع وزارة الصناعة على حتديد الكميات املعفاة.

نبيل درويش

منى محرز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.