«اتحاد التأمين» يستهدف تغطيات تأمينية جديدة تالئم رؤية 2030

التوسع فى «المسئوليات» حتمى.. واإلصالحات االقتصادية لم تضعف فرص الشركات.. و«الحياة» األوفر حظًا

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - فهد عمران

أضاف الزهيرى فى تصريحات لـ«البورصة» أن قطاع تأمينات احلياة األعلى منواً بالسوق، ومن املتوقع أن يشهد زيادة فى النمو خالل الفترة املقبلة، بالرغم مع عدة حتديات حتيط به أهمها ارتفاع معدالت التضخم وتراجع القيمة الشرائية للنقود والتى ضغطت بشكل كبير على دخول الشرائح املستهدفة من العمالء.

وراهـــن رئـيـس االحتـــاد على قـــدرة شركات التأمني فى تنشيط الطلب على بوالص احلياة عبر ابتكار منتجات جديدة لديها القدرة على مخاطبة احتياجات العمالء ومستويات دخولهم اجلديدة.

أوضح أن ارتفاع معدل التضخم خالل الشهور املاضية قلّص الوفر املحقق من دخـول األفـراد والــــذى تستهدفه الـبـنـوك وشــركــات الـتـأمـني، وأصبحت قدرة األسرة على شراء بوالص احلياة متدنية عـن ذى قبل والــزيــادة فـى الــدخــول ال تقابل الزيادة فى املصروفات مع ارتفاع معدالت التضخم ونفقات الرعاية الصحية.

ولم يستبعد رئيس احتاد شركات التأمني، أن يسهم حتديث جــداول احلياة التى تستخدمها شركات التأمني بتسعير وثائقها فى تخفيض األسعار حيث تعمل الشركات وفقاً جلداول من حقبة الستينات التى كان معدل الوفيات فيها أعلى من اآلن.

وقال إن احتاد التأمني يدفع فى اجتاه تطوير الـسـوق وتـبـادل اخلـبـرات مـع األســـواق العاملية واإلقـلـيـمـيـة، خـاصـة فــى إطـــار الـتـوجـه لنشر التأمينات الصغيرة ومتناهية الصغر بالتعاون معه الهيئة العامة للرقابة املالية.

أشار الزهيرى إلى فرص منو التأمينات العامة وتأمينات املمتلكات مع زيادة معدالت االستثمار املباشر والتوسع فى املشروعات القائمة، فضال عن أثر حترير سعر الصرف على منو محفظة األقساط والتى شهدت %50 منوا خالل العام املالى املاضى.

واستبعد أن يشهد السوق خالل الفترة املقبلة حركة اندماجات أو اسـتـحـواذات، بالنظر إلى رؤوس األموال املتدنية بشركات التأمني ودخول شركات جديدة خالل السنوات املاضية.

وقــال رئيس احتــاد التامني: «مـش هيحصل ألن القانون اجلديد سيرفع احلد األدنى لرأس املال املدفوع، مع وضع فترة زمنية مناسبة لتوفيق األوضاع».

أضــاف أن حركة االنــدمــاج أو االستحواذ بالسوق مرهونة بقدرة املساهمني على متويل زيادات رأس املال أو الرغبة فى توسيع شريحة املساهني.

وأوضـــح أن زيـــادة احلــد األدنـــى لرأسمال الــشــركــات كـــان ضـــروريـــاً قـبـل قـــرار حترير سعر الصرف نوفمبر املاضي، ولكن التعومي جعله حتمياً.

وكشف الزهيرى عن التحضير للقاء مع رئيس الهيئة العامة للرقابة املالية لتوحيد اجلهود فى نشر التغطيات التأمينية األساسية وتوضيح اخلدمات التى تستطيع شركات التأمني تقدميها للمشروعات احلكومية والقومية.

وأشار إلى احتياج السوق املصرى للتوسع فى تأمينات املسئوليات عبر إلزامية التغطية، مثل تغطية األضرار الناجتة عن تعرض كل من رواد املسارح والتجمعات التجارية واملوالت واملالعب الرياضية لألخطار.

وقـال إن تعاون االحتــاد مع الرقابة املالية لتوفير تلك التغطيات عبر شركات التأمني بالرغم من املحاوالت السابقة يتطلب «طرق األبـــــواب الصحيحة بــالــطــرق الصحيحة»، باالستناد إلى برامج تأمينية مقبولة من ناحية التغطيات واألسعار.

أضـاف الزهيرى أن االحتـاد يسعى لتوفير تغطيات تتماشى مع الرؤية املستقبلية 2030 للحكومة.

وتابع «بالرغم من وجود نصوص قانونية ببعض التغطيات التأمينية اإلجبارية إال أن احلكومة لم تتوسع فيها بالشكل املطلوب فمثال مت تفعيل املادة 54 من قانون اإلرهاب الصادر عام 2015 بالتأمني إجباريا على أفـراد اجليش والشرطة املتضريني من االحداث اإلرهابية بشكل جزئى».

أوضح رئيس احتاد شركات التأمني، أن هناك تغطيات مقدمة من بعض الشركات فى السوق ألفــراد الشرطة، كما ناقش االحتــاد فى وقت سابق مع وزارة الداخلية والدفاع تقدمي برامج التأمني ألفرادهم «وال مانع مع إعـادة املحاولة ثانية».

وعن ضبط املمارسات بالسوق أشار إلى أن االحتاد بصدد اإلعداد مليثاق شرف بني اعضائه سيتطرق إلــى املـمـارسـات الفنية داخــل نطاق العملية التأمينية لاللتزام باحلدود الدنيا من املعايير الفنية ومن املتوقع اتفاق غالبية الشركات عليه.

وقــال إن االحتـــاد يعمل على إعـــداد قاعدة البيانات املـوحـدة التى ستمثل إضـافـة جلميع الشركات األعضاء ولكنها تتطلب توفير ميزانية كافية التاحة البيانات من جميع الشركات بغرض حتسني االكتتاب والتسعير.

أضــاف أنـه مـن املمكن أن تتعارض مصالح البعض مع امتام قاعدة بيانات السوق، ومشاركة جميع الشركات ليس بالضرورة ولكن الغرض حتسني اخلدمة للعمالء فى النهاية.

ورهن الزهيرى جناح الشركة املصرية إلعادة التأمني بتوافر أربعة مقومات رئيسية تتمثل فـى رأســمــال كبير وتصنيف دولـــى ومساهمة مستثمرين استراتيجيني من ممارسى النشاط، وإدارة على قدر عاٍل من الكفاءة.

عالء الزهيرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.