تراجع اإلقبال على أراضى السعر المحدد يدفع «المجتمعات العمرانية» لتعديل خطة الطرح

المطورون تحملوا تبعات تحرير سعر الصرف ومخاوف من تراجع القدرة الشرائية «الهيئة» تسعى لزيادة المساحات المعروضة فى مدن الصعيد فى الطروحات الجديدة لتزايد الطلب عليها شلبى: ارتفاع سعر األرض ومخاطر تنميتها أبرز أسباب عزوف الشركات

Alborsa Newspaper - - News - حمادة إسماعيل ومحمد درويش

شهد الطرح األخير ألراضــى السعر املحدد بهيئة املجتمعات العمرانية إقـبـال ضعيف من الشركات العقارية رغــم طــرح 59 قطعة أرض مبساحات متنوعة تبدأ من 4 أفدنة وتصل حتى 400 فدان.

وتلقت الهيئة 31 عرًضا من الشركات العقارية للمنافسة على 9 قطع أراٍض فقط فى 8 مدن جديدة من بني القطع املعلن عنها فى 19 مدينة جديدة وتركزت العروض فى مدن الصعيد ما دفع الهيئة لـدراسـة التوسع فى طـروحـات األراضــى بالصعيد وتعديل خطة الطرح.

وأرجــــع مـــطـــورون ذلـــك إلـــى ارتـــفـــاع أسـعـار األراضـى فى املدن القريبة من القاهرة الكبرى، خـاصـة الـقـاهـرة اجلــديــدة و6 أكتوبر مبـا يؤثر على قيمة الوحدات، والتى سترتفع بشكل كبير مبا يضعف من القوة الشرائية إلى جانب تضمن الطرح لنظامى املظاريف املغلقة والشراكة.

قـال الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، إن نتائج اإلقبال لم تخالف توقعات املطورين منذ اإلعالن عن األسعار املرتفعة التى طرحت بها األراضـى بنظام السعر الثابت، والذى ينعس على التكلفة اإلجمالية وسيكون على الشركات رفع أسعار الوحدات بنسبة كبيرة وهو ما يزيد من صعوبة تسويقها، خاصة مع التراجع فـى الــقــدرة الشرائية للعمالء جـــراء الضغوط االقتصادية منذ حترير سعر صرف اجلنيه.

أوضح أن تنمية مشروعات بالتكلفة اجلديدة لألراضى يضع الشركات التى تنميها فى املنافسة مع شركات حصلت على أراٍض فى وقت سابق بأسعار أقل وتنمية محفظتها من األراضى املمتدة، األمر الذى ميكنها من تقدمي سعر أقل إلى جانب منافسة الدولة التى تنمى مشروعات لطبقات متوسطة بأسعار منافسة جداً وهو ما يزيد من صعوبة تنمية األراضى املطروحة.

وفى املقابل برر مسئولو «املجتمعات العمرانية» تراجع اإلقبال بوجود طروحات أخرى ملشروعات الشراكة وأراضى املزايدة باملظاريف املغلقة وعدم إتـاحـة فـتـرة زمنية كافية بـني سحب كـراسـات الشروط وتقدمي العروض.

وقالت مصادر بالهيئة لـ«البورصة»، إن أسعار األراضى مناسبة خاصة أن القيمة البيعية للمتر املربع لم ترتفع بنفس النسبة السائدة فى القطاع العقارى كما أنها جاءت مقاربة للتقديرات التى وضعتها الهيئة ألسعار أراضى املظاريف املغلقة، والتى ستتنافس عليها الشركات وفًقا ألعلى سعر.

أضافت أن عدم إقبال الشركات على أراضى «القاهرة اجلديدة» و»أكتوبر» يرجع لوجود أراٍض فى الطروحات األخرى بجانب امتالك عدد كبير مـن الـشـركـات محفظة عقارية لـم يتم تنميتها باملدينتني.

أوضحت املصادر، أن «املجتمعات العمرانية» كــانــت تـسـتـهـدف مـبـيـعـات بقيمة 11.5 مليار جنيه جلميع القطع املطروحة ولكن املستهدف سينخفض حلوالى مليار جنيه فقط بعد الترسية على الشركات.

واستحوذت 4 مدن فى الصعيد على 19 عرًضا للمنافسة على 5 قطع مقابل 12 عرضاً فى 4 مدن أخرى للمنافسة على 4 قطع.

وتقدمت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية بعرض وحيد للمنافسة على قطعة مبساحة 21 فداناً مبنطقة غرب اجلامعات فى مدينة القاهرة اجلديدة، فيما لم تتلق الهيئة عروض على 4 قطع أخرى باملدينة مبساحات تتراوح من 12 فداًنا إلى 15 فداًنا رغم بيع حوالى 40 كراسة شروط.

وتلقت الهيئة 14 عرضاً للمنافسة على قطعتني مبساحة 4.8 و22 فداناً فى سوهاج اجلديدة و3 عروض فى أسيوط اجلديدة للفوز بقطعة واحدة وعرضاً وحيداً فى قنا اجلديدة للحصول على قطعة 12 فداناً وعرضاً فى املنيا اجلديدة للفوز بقطعة مساحتها 19 فداناً وعرضاً وحيداً فى دمياط اجلديدة للفوز بقطعة 8 أفدنة و6 عروض فـى الصاحلية اجلـديـدة للمنافسة على قطعة واحــدة و4 عــروض فى 15 مايو للمنافسة على قطعة مبساحة 4 أفدنة.

ولم تتلق الهيئة عروض لـ05 قطعة أرض فى 11 مدينة منها مدينة 6 أكتوبر رغم طرح 4 قطعة مبساحات 10 و13 و07 402و فدان، كما لم تتلق عــروض ألراضــى مـدن بـرج العرب والعاشر من رمضان والسادات وبدر وأسوان اجلديدة والقرى السياحية والفيوم اجلـديـدة وأخميم اجلديدة وغرب قنا وغرب أسيوط.

وطالب املهندس حسام مصطفى نائب رئيس مجلس إدارة الشركة املصرية الهندسية للتنمية واالستثمار العقارى بتقييم نتائج الطرح األخير ألراضـــى الــــوزارة واالســتــفــادة منها فــى خطط هيئة املجتمعات العمرانية املستقبيلة، خاصة أن الطرح متيز بتنوع األنظمة وهو ما يتيح اختبارها واملفاضلة بينها واختيار أفضل للمطورين، والذى يحظى بإقبال ويتوافق مع متغيرات السوق وكذا حتديد املناطق األعلى طلباً والتوسع فيها.

أشـــار إلـــى أن أراضــــى الــشــراكــة املـطـروحـة حتظى باهتمام كبير من املطورين وظهر ذلك فى عدد كراسات الشروط املباعة ألرض وكانت أحـد العوامل فى تراجع اإلقبال على األراضـى املطروحة بأنظمة أخـرى ألنـه النموذج األنسب للتنمية فى املرحلة احلالية مع تراجع السيولة لدى الشركات وارتفاع قيمة األرض ومخاطر تنميتها فى ظل االرتفاع املستمر فى أسعار مواد البناء.

وقالت مصادر بهيئة املجتمعات «من بني أسباب تراجع اإلقـبـال عـدم وجــود فترة كافية بني سحب الكراسات وتقدمي العروض حيث بدأ البيع يوم 30 يوليو وانتهت مهلة تقدمي العروض يوم 28 أغسطس املاضى واملهلة الزمنية حوالى شهر واحد فقط منها 5 أيام لتقدمي العروض وهى فترة غير كافية إلعداد العروض الفنية واملالية، خاصة أن الهيئة باعت 127 كراسة شروط حلجز األراضى».

أضافت أن «املجتمعات العمرانية» ستدرس نتائج الـطـرح األخـيـر قبل اإلعـــداد للطروحات املقبلة مــع دراســــة الـتـوسـع فــى طـــرح أراضـــى االستثمار العقارى مبدن الصعيد اجلديدة لوجود إقبال ملحوظ من الشركات على شرائها.

أوضحت أن الهيئة بـدأت تنمية مدن جديدة فى الصعيد منها «ناصر» و»غرب قنا»، كما يجرى اإلعـداد لتدشني مدن األقصر اجلديدة والفشن اجلـديـدة ومـلـوى اجلـديـدة واستغالل مساحات األراضى فى تنمية مشروعات استثمارية.

وتوقعت املصادر إقبال الشركات على طرح قطع أراضــى املـزايـدة باملظاريف املغلقة ومشروعات الشراكة مع القطاع اخلاص.

وطــرحــت الهيئة 14 قطعة أرض عمرانية متكاملة باملزايدة باألظرف املغلقة، مبساحات من 10 إلى 105 أفدنة فى مدن 6 أكتوبر والعبور والشروق والشيخ زايد وأسوان اجلديدة ودمياط اجلديدة و31 قطعة بالشراكة مبساحات تتراوح بـني 58 فـدانـاً 2800و فــدان فـى مــدن القاهرة اجلديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد وجنوب مارينا.

أرجع فريد شلبى رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية لالستثمار العقارى اإلقبال الكبير على أراضـــى الصعيد النخفاض سعرها إلـى جانب بحث املطورين عن أسواق جديدة فى ظل املنافسة الكبيرة فى املدن املحيطة بالقاهرة الكبرى وارتفاع أسعار الوحدات بها.

شـــدد عـلـى أن الصعيد يـضـم فــرصــاً كبيرة وتطلب من الدولة التركيز عليها وتقدمي محفزات للشركات لضخ استثمارات بها وأن تضمن انظمة اخرى من الطروحات مبا فى ذلك الشراكة والتى تركزت فى عدة مدينة ليس للصعيد نصيب منها إلى جانب إقامة فاعليات استثمارية تظهر الفرص واحلـوافـز املقدمة للمطورين، خاصة مع إنشاء جيل جديد من املدن بالصعيد.

أحمد شلبى

حسام مصطفى

فريد شلبى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.