تركيا تحقق أعلى معدل نمو بعد الصين والهند فى مجموعة الـ«02»

Alborsa Newspaper - - News - رحمة عبدالعزيز

حققت تركيا أعلى منو اقتصادى، بعد الصني والهند ضمن مجموعة العشرين، نتيجة لتعزيز قطاع اإلنشاءات للناجت.

وتوسع الناجت املحلى اإلجمالى التركى بنسبة %5.1 فى الفترة من أبريل حتى يونيو ،2017 مقارنة بنفس الربع العام املاضى، وهو ما يعد أقل قليًال من متوسط التوقعات فى مسح أجرته وكالة أنباء بلومبرح عند ،%5.3 كما منا االقتصاد بنسبة ،%2.1 مقارنة بالربع األول، متجاوزاً توقعات املحللني عند .%1.8

ويجعل التقرير الذى مت نشره، أمس االثنني، النمو التركى واحداً من بني األســرع فى أكبر 20 اقتصاد فى العالم، ويشكل الربع الثانى على التوالى الذى يتجاوز فيه التوسع السنوى 5%، وارتفع االستثمار إلى أعلى وتيرة منذ ،2015 بقيادة قطاع اإلنشاءات، إذ دعمت احلكومة مشروعات ضخمة فى شراكات مع القطاع اخلاص.

وتراجع اإلنفاق احلكومى على البضائع واخلدمات بأعلى وتيرة فى أكثر من عامني، وهى مفاجئة جعلت رقم النمو أقل من إجماع املحللني، وفقاً لالقتصادية أسومات كاميكيز، لدى بنك “جرانتى”، والذى كانت اكثر املتنبئني دقة فى املسح.

وقـالـت كاميكيز، فـى مكاملة هاتفية مـع الوكالة بعد صـدور البيانات، إنه رغم تباطؤ االستهالك احلكومى عن التوقعات، كان هناك انتعاش ملحوظ فى اإلنفاق االستهالكى، والذى سيدعم النمو فى الربع الثالث بجانب الزيادة فى الصادرات، وتوقعت أن يقترب النمو من %7 خالل هذه الفترة.

ومنت الصادرات بنسبة ،%10.5 فى حني ارتفع إجمالى تكوين رأس املـال، والـذى يتضمن االستثمارات، بنسبة ،%9.5 مقارنة بالعام املاضي، وارتفع اإلنفاق على اإلنشاءات بنسبة ،%25 فى حني تراجع اإلنفاق على اآلالت واملعدات بنسبة ،%8.6 متراجعاً للربع الرابع على التوالى.

ومنا االستهالك األسرى، والذى يشكل حوالى ثلثى االقتصاد، بنسبة ،%3.2 مقارنة بنفس الفترة العام املاضى، وتراجع عن مستوى الربع األول عند ،%3.6 وهبط االنفاق احلكومى على األجور والبضائع واخلدمات بنسبة %4.3 بعد منوه بنسبة %9.7 فى الربع األول.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.