75 مليون جنيه حصيلة ضريبة الدمغة على تداوالت البورصة منذ تطبيقها

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتبت- شيماء تركى:

كشف طــارق عبدالبارى عضو مجلس إدارة مصر املقاصة لــ«الـبـورصـة»، حتصيل أكثر من

75 مليون جنيه لضريبة الدمغة على األسهم منذ تطبيقها نهاية يونيو املاضى وحتى األسبوع اجلارى.

وكانت احلكومة فرضت ضريبة الدمغة على تعامالت البورصة، بواقع واحــد فى األلــف فى العملية الـواحـدة على كـل مـن البائع واملشترى خالل عام ،2013 ثم توقف العمل بها فى ،2014 وأعقب ذلك فرض ضريبة على األرباح الرأسمالية املحققة بالبورصة لفترة اقتربت من عام، فيما أعلن املجلس األعلى لالستثمار منذ عدة أشهر، تأجيل ضريبة األرباح الرأسمالية ملدة 3 سنوات إضافية.

كان مجلس النواب اعتمد مشروع قانون تعديل بعض أحكام الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة ،2005 وقانون الضريبة على الدمغة الـصـادر بالقانون رقـم 11 لسنة ؛1980 بشكل نهائى، وتضمن النص فرض ضريبة الدمغة على البورصة، إذ يتحمل عبء هذه الضريبة مناصفة كل من البائع واملشترى، بواقع 1.25 فى األلف يتحملها املشترى ومثلها للبائع ملدة عام، وزيادتها إلى 1.5 فى األلف، يتحملها املشترى ومثلها للبائع، خالل العام الثانى، على أن تصل إلى 1.75 فى األلف خالل العام الثالث.

وتتوقع احلكومة مليار جنيه حصيلة من تطبيق ضريبة الدمغة، خالل عام مالى كامل، تزيد أو تقل على أساس حجم التداوالت فى البورصة.

وبلغت أحـجـام الــتــداوالت فـى الشهر األول لتحصيلها 19.8 مليار جنيه فى يونيو املاضى مقابل 32.2 مليار جنيه فى الشهر السابق عليه ووصلت 16.3 مليار جنيه أغسطس املاضى.

طارق عبدالبارى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.