«المصريين» و«بشاى» يرفعان أسعار الحديد إلى 11.8 ألف جنيه تسليم أرض المصنع

Alborsa Newspaper - - News - سليم حسن

أعلنت مصانع حديد «املـصـريـني» و«بـشـاى» للصلب زيادة جديدة فى أسعار بيع احلديد، اليوم الثالثاء بقيم تتراوح بني 200 و170 جنيهاً فى الطن على التوالى من أرض املصنع.

قـال محمود سالمة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، إن مصانع «املصريني» أعلنت اليوم زيادة أسعار بيع احلديد تسليم ارض املصنع إلى 11.750 ألف جنيه للطن مقابل 11.55 ألف أعلنتها األسبوع الثالث من أغسطس املاضى بارتفاع قدره 200 جنيه.

كما أعلنت مصانع «بشاى» زيادة أسعار البيع من أرضها إلـى 11.8 ألـف جنيه للطن، مقابل 11.630 ألــف أعلنتها فـى األسـبـوع الثالث من الشهر املاضى بزيادة 200 جنيه فى الطن.

وقـال مسئول فى شركة حديد املصريني، إن زيادة األسعار مازالت ضعيفة وال تُقارن بالتكلفة احلقيقية لإلنتاج، والتى تخطت حاجز 12 ألف جنيه للطن بعد االرتفاعات املتكررة التى طالت املادة اخلام «البليت» الفترة املاضية.

وارتفعت أسعار «البليت» بنحو 110 دوالرات للطن فــى الـبـورصـة الـعـاملـيـة لـلـمـعـادن خـالل الفترة بني مطلع شهر يونيو املاضى، ومنتصف أغسطس املاضى لتصعد إلى 530 دوالراً فى املتوسط مقابل 420 دوالراً.

وسجلت «اخلــــردة» ارتـفـاعـات قياسية فى الفترة نفسها لتصعد إلـى 357 دوالراً للطن، مقابل 290 دوالراً.

وذكر املسئول، أن املصانع ترفض زيادة األسعار لتتوافق مع التكلفة احلقيقية دفعة واحدة حتى ال تُصاب السوق بأزمة على مستوى املبيعات، خاصة أن زيادتها دفعة واحدة فوق 12 ألفاً ستسبب أزمة فى بعض املشروعات.

لفت وائــل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، إلى أن حركة السوق فى الفترة احلالية تشهد تراجًعا كبيًرا فى مبيعات التجزئة للمستهلكني، لكنها تسير بصورة طبيعية على مستوى املقاولني بالنسبة للمشروعات.

أضاف أن نسبة املستهلكني فى قطاع التجزئة تصل الى نحو %25 من إجمالى استهالك السوق، وأن تراجعها يفقد السوق نسبة قوية من املبيعات، رغم أن ارتفاع حركة العمل فى املشروعات يعوض ذلك فى بعض األحيان.

ومـن املنتظر أن تُعلن باقى مصانع احلديد العاملة فى السوق املحلية عن أسعارها لشهر سبتمبر خالل األيام القليلة املقبلة.

وشـهـدت أسـعـار احلـديـد فـى أرض املصانع زيادات كبيرة بلغت نحو 2000 جنيه فى املتوسط، منذ قـــرار وزارة الصناعة بـفـرض رســـوم على االستيراد بني 9 %27و خالل شهر يونيو املاضى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.