«البترول» تتفق مع الشركات األجنبية على اﻹسراع بتنمية االستكشافات الجديدة

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - محمد عادل:

اتفقت وزارة البترول مع الشركاء األجانب على اإلسراع فى تنمية حقول الغاز املكتشفة، لالنتهاء من ربطها على إنتاج الشبكة القومية للغازات الطبيعية فى املواعيد املحددة فى اخلطة، لسد الفجوة بني اإلنتاج املحلى واالستهالك الفعلى لتقليل الكميات املستوردة من الغاز املسال.

قـــال املــهــنــدس طــــارق املــــال، وزيــــر الـبـتـرول لــ«الـبـورصـة»، إن ثالثة مشروعات كبرى سيتم ربطها على اإلنتاج خالل العام املالى اجلارى، ما يحقق زيادة فى معدالت إنتاج الغاز تتجاوز مليار قدم مكعبة يومياً.

وأضاف أن العمل يجرى فى املرحلة الثانية من مشروع حقول غاز غرب الدلتا (شمال اإلسكندرية / غـرب املتوسط العميق)، مبعدالت أعلى من املعتمدة باخلطة.

وأوضح ان املشروع يشمل حقول فيوم وجيزة وريفني، ويجرى تنفيذ خطى األنابيب لنقل الغاز من حقلى فيوم وجيزة إلى تسهيالت املعاجلة، ومن املخطط بدء اإلنتاج منهما نهاية عام 2018 مبعدل 400 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأشـــار املـــال، إلــى تنفيذ أعـمـال تنمية حقل ريفني، ومحطة املعاجلة البرية اجلارى تنفيذها حالياً ملعاجلة الغاز املنتج من احلقل، من املخطط بـدء إنتاجه عـام 2019 مبعدل إنتاج أولــى 350 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأضــاف أن خطة تنمية حقل ظهر تتم وفًقا للبرنامج الزمنى املحدد.

وذكر وزير البترول، أن 7 آبار مت االنتهاء من حفرها ومت استكمال بئرين ويجرى استكمال البئر الثالثة.

وقال إن 10 آبار من حقل نورس وضعت على اإلنتاج، منذ حتقيق الكشف ليرتفع إجمالى إنتاج احلقل إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

وأشـــار إلــى زيـــادة طـاقـة تسهيالت وخطوط اإلنتاج واملعاجلة اخلاصة بحقل نورس لتستوعب اإلنتاج اجلديد من الغاز الطبيعى، ويبلغ إجمالى االحتياطيات مبنطقة نورس الكبرى 3 تريليونات قدم مكعبة غاز.

طارق املال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.