«التموين» تخفض أسعار النخالة 200 جنيه والطن يسجل 3500 الشهر الحالى

Alborsa Newspaper - - اتجاهات عالمية - بسمة ثروت وسليم حسن

خفضت وزارة التموين أسعار النخالة ملطاحن الدقيق %82 املتعاقدة معها، لتتراجع إلى 3500 جنيه للطن خالل شهر سبتمبر احلالى مقابل 3700 جنيه حددتها مبيعات شهر أغسطس املاضى.

قال ممـدوح رمضان املتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اللجنة العليا للنخالة حتدد األسعار وفقاً آلليات العرض والطلب، وأن تراجع الطلب على النخالة عقب عيد األضحى دفعها خلفض األسعار.

وتوقع حسني بــودى رئيس رابطة مطاحن الدقيق استخراج ،%82 استمرار تراجع الطلب على النخالة وانخفاض األسعار الشهرين املقبلني بسبب األعداد املتزايدة من االضاحى وبقاء نسبة من صغيرة احلجم.

أشــار إلــى انخفاض أسـعـار النخالة خــالل هــذه الفترة مـن كـل عـام، ومعاودتها لالرتفاع مرة أخرى خالل شهر ديسمبر. وقالت مصادر مطلعة لـ«البورصة»، إن اجتماع اللجنة العليا لتسعير النخالة منتصف األسبوع احلالى شهد وضع األسعار اجلديدة للبيع من أرض املطاحن عند 3500 جنيه للطن.

وأشارت إلى أن خفض األسعار جاء بناًء على انخفاض املبيعات الفترة احلالية، خاصة بعد انقضاء موسم «عيد األضحى»، وأنه لن يؤثر على أعمال املطاحن، فالبيع لصالح الوزارة وباألسعار التى ُحتددها.

أضافت أن املطاحن حتصل فى املنظومة احلالية على مستحقاتها كاملة من خالل حتصيل نسبة الـتـسـويـق املــحــددة الشهر املاضى عند %10 من قيمة الطن، ومقابل الطحن عند 500 جنيه للمطاحن العامة 480و للخاصة، ومقابل األجولة بواقع 145 جنيًها للطن.

أضاف أشرف محمد، تاجر، إن املبيعات تراجعت بنسبة كبيرة الفترة احلالية مع ارتفاع األسعار الـذى ساهم فى زيــادة تكاليف إنتاج الثروة احليوانية، وتستخدم النخالة كعامل أساسى فى التربية.

أشـار إلى أن متوسطات أسعار النخالة فى السوق منذ انتهاء موسم «األضحى» كانت مؤشًرا قوى خلفض االسعار خالل شهر سبتمبر احلالى، فى محاولة إلحداث توازن بيع العرض والطلب فى السوق.

وانخفضت أسعار النُخالة لدى العديد من (مطاحن )%82 الفترة املاضية لتُسجل 3625 جنيًها للطن، بأقل 75 جنيًها من تلك التى حددتها «التموين».

أوضح محمد، أن العديد من املطاحن باعت بأسعار أقل من 3700 جنيه للطن التى حددتها التموين فى القرار السابق كأقل سعر، وذلك بسبب تراجع حجم املبيعات.

على املصيلحى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.