«الكهرباء» ترصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض

شاكر: حصلنا على مليار جنيه من «التخطيط» لتغيير خطوط للجهد قبل نهاية العام

Alborsa Newspaper - - اتجاهات عالمية -

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة املتجددة أمس األربعاء، إن الوزارة تتعامل مع شركة «تيد جريد» الصينية، وهى أكبر شركة للكهرباء فى العالم لبناء شبكات نقل على اجلهود الفائقة، لتنفيذ مـشـروع خطوط فـى مصر بطول 1200 كيلو متر، مشيراً إلى رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير وحتـسـني شبكات اجلهد املتوسط واملنخفض فى مصر.

وقــال وزيــر الكهرباء - خــالل مؤمتر صحفى مبقر مجلس الـوزراء، إن الوزارة قامت بدراسة جيدة جداً لتطوير شبكات النقل سواء كانت خطوطاً أو مراكز حتكم لسنة 2025 لتغطية جميع احتياجاتنا، إضـافـة إلــى وجـــود استراتيجية لقطاع الـكـهـربـاء والــطــاقــة بصفة عـامـة لسنة ،2035 لتعظيم إدخال الطاقات املتجددة فى الشبكة حتى نصل إلى نسبة %20 من الطاقة املتجددة داخل الشبكة بحلول عام ،2022 %37و من الطاقة املتجددة فى عام .2035

وأضـــاف: نعمل على اتفاقية إطارية أيضاً مع الشركة الصينية.. نحتاج إلى ما يسمى مبراكز التحكم الذكية التى تستطيع أن تــرى أى تغيير فـى الشبكة وتتعامل معها».

أشــار وزيــر الكهرباء إلــى أن الـــوزارة حـصـلـت عــلــى مــلــيــار جـنـيـه مـــن وزارة الـتـخـطـيـط تــصــرف خـــالل الـ6 شـهـور القادمة على تغيير بعض خطوط اجلهد املتوسط املوجودة فى أماكن تهدد احلياة فى هذه األماكن، معرباً عن توقعه االنتهاء من هذا األمر بنهاية العام احلالى.

وقال شاكر، إن املنظومة تسير بوتيرة طبقاً للخطة املوضوعة، مشيراً إلى وضع مشروع جتريبى لـ052 ألـف عــداد تقوم عليها 6 شركات فى بعض املحافظات، مشدداً على أن الـعـدادات الذكية متكن املـسـتـهـلـك مــن الـتـحـكـم فــى استهالكه وترشيد هذا االستهالك.

وحول إسناد حتصيل الفواتير إلحدى الشركات اخلاصة، قـال وزيـر الكهرباء، إنه يوجد حوالى 10 آالف محصل وقارئ عـــدادات، كما نحتاج ضعف هـذا الرقم لتحصيل الفواتير، مما جعلنا نفكر فى أن تقوم شركة خاصة بهذا األمر.

أضاف: نظراً ألن هذه العملية مرتبطة بــاألمــن الـقـومـى فإننا نـــدرس إسنادها إلحدى اجلهات السيادية التى لها شركة فى مجال األمـن ملدة معينة حلني تعميم استخدام العدادات الذكية.

وأشـــار إلــى أنــه مت رصــد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات اجلـهـد املتوسط واملنخفض فى مصر، موضحاً أن إدخال قـدرات أكبر من الطاقة املتجددة يحتاج إلــى مـراكـز حتكم ذكـيـة، متوقعاً حتسن مستوى اخلدمة للمواطنني.

وأضــــاف شــاكــر، أنـــه مت وضـــع خطة على مـــدار 3 سـنـوات لتحسني شبكات اجلهد املنخفض، كما وصلنا فى محطات (سيمنز) إلى %90 من معدالت التنفيذ.

وتوقع أن يتم افتتاحها فى مايو 2018 ووصلنا أيضاً للمراحل النهائية من عقد الضبعة النووي، مؤكداً أن جميع التفاصيل اخلــاصــة بــه سـتـكـون مــن خـــالل رئـاسـة اجلمهورية.

محمد شاكر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.