شركات أمريكية كبرى تدرس االستثمار فى مصر

المجلس المشترك ينظم لقاءات بين مستثمرى البلدين نوفمبر المقبل مصر تعدت المرحلة الصعبة بعد «تعويم الجنيه» وحل أزمة تحويل أرباح الشركات

Alborsa Newspaper - - Euromoney - أحمد صبرى

قال عمر مهنا، رئيس مجلس األعمال املصرى ـ األمريكى، إن شركات أمريكية كبرى أبدت رغبة حقيقية فى االستثمار بالسوق املصرى الفترة املقبلة.

وأضـــاف مهنا لــ«الـبـورصـة» أن اإلجــــراءات االقـتـصـاديـة الـتـى اتخذتها احلـكـومـة والبنك املـركـزى األشـهـر املاضية وفــى مقدمتها قـرار تعومي اجلنيه، عززت مساعى الشركات األمريكية لدخول السوق املحلي.

وتــابــع: «كـــل مــا كـــان يـعـوق رغـبـة الـشـركـات األمريكية لاستثمار فى مصر خـال األشهر املاضية، كان عدم ثبات سعر الصرف وصعوبة حتويل األربـاح، وتعدت مصر تلك املرحلة عقب إصاحاتها االقتصادية».

وذكر مهنا أن املجلس يجهز لعقد لقاء موسع لعدد من الشركات املصرية واألمريكية، نوفمبر املقبل، لبحث زيادة االستثمارات األمريكية فى مصر، وبحث سبل زيادة التبادل التجارى.

وبلغ حجم التبادل التجارى بني مصر والواليات املتحدة األمريكية، نحو 5 مليارات دوالر، بنهاية عــام 2016 بـزيـادة %6 على عــام 2015 وفًقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة. وتعد الواليات املتحدة األمريكية ضمن أكبر

10 دول مستثمرة فى السوق املـصـري، بحجم استثمارات يتجاوز 23.7 مليار دوالر، من خال

1221 شركة تعمل فـى القطاعات الصناعية واخلـدمـيـة واإلنـشـائـيـة والتمويلية والـزراعـيـة والسياحية واالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات.

وطــالــب رئــيــس املـجـلـس احلــكــومــة بسرعة استكمال خطتها لرفع الدعم عن الوقود بشكل نهائي، كما تنص خطة اإلصاح االقتصادى التى تنفذها احلكومة.

وقــال: «رغـم التأثير السلبى لتلك القرارات الـتـى تتخذها احلـكـومـة عـلـى شـريـحـة كبيرة من املواطنني، إال أنه كان لزاًما على احلكومة اتخاذها منذ سنوات، لوضع االقتصاد املصرى االقتصاد المحلى على الطريق الصحيح رغم تأثر المواطنين بالقرارات االقتصادية على الطريق الصحيح».

وتـوقـع أن تشهد الـفـتـرة املقبلة حتسن فى املـنـاخ االقـتـصـادى خاصة بعد إقـــرار احلكومة لائحة التنفيذية لقانونى االستثمار والتراخيص الصناعية.

وأضـــــاف أن تـطـبـيـق قــانــونــى االســتــثــمــار والتراخيص الصناعية، يسهمان فـى تشجيع االســتــثــمــار املــحــلــي، واســتــقــطــاب مــزيــد من االستثمارات األجنبية.

وذكــــر أن قـــانـــون الــتــراخــيــص الـصـنـاعـيـة اجلديد، سوف يعمل على أن تتخلص مصر من البيروقراطية، التى تعد أحد أهم األسباب التى تعوق منو أى اقتصاد.

ويلزم قانون التراخيص الصناعية اجلديد، وزارة الصناعة بإنهاء إصدار تراخيص املنشآت الصناعية فى 7 أيام للترخيص باإلخطار و03 يوًما للترخيص املسبق، بعد أن كانت تستغرق تلك اإلجـراءات نحو عامني، كما نص على أن تتولى جهة واحدة إصدار الترخيص بدًال من 11 جهة ساب ًقا.

وأشار مهنا الى أن مصر سوف تتخذ خطوات مهمة نحو حتقيق النمو االقتصادى حال تنفيذ خطة الشمول املـالـي، والــذى يستهدف حتويل جميع التعامات فى البيع والـشـراء من خال احلسابات البنكية، وضم القطاع غير الرسمى للرسمي.

وطالب مهنا احلكومة املصرية بسرعة اتخاذ اإلجـراءات التنفيذية إلنشاء منطقة جتارة حرة مع الواليات املتحدة، خاصة بعد حتسن العاقات بني البلدين.

وقال: «اجلانب املصرى يجب أن ينظر ملا هو أبعد من خفض نسبة املكون اإلسرائيلي، فى إطار اتفاقية الكويز- املناطق الصناعية املؤهلة -، إلى منطقة جتارة حرة مباشرة بني البلدين - مصر وأمريكا -، تسهم فى تعزيز التعاون التجاري».

وأضـــاف رئيس املجلس أن منطقة التجارة احلــرة ال تعنى أن اتفاقية الكويز غير مهمة، بل هى ضرورية للغاية ويحسب لها أنها أنقذت صناعة الغزل والنسيج واملابس فى مصر خال السنوات املاضية، لكن «حان الوقت للنظر إلى ما سيفيد مصر بشكل أكبر، خاصة انها متتلك إمكانيات استثمارية جيدة وموقع جغرافى متميز، واتفاقيات جتارية مع الدول األفريقية والعربية».

عمر مهنا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.