«أرامكو» تتعاقد مع «ميدور» لتكرير صادراتها البترولية إلى مصر

«مصادر»: بدء التوريد الشهر المقبل وتسويق المنتجات لـ«هيئة البترول» باستثناء وقود الطائرات

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - أحمد فرحات:

وقعت شركة أرامكو السعودية وشركة الشرق اﻷوسـط لتكرير البترول «ميدور» عقوداً لتكرير شحنات مـن الـبـتـرول اخلـــام مـن إنـتـاج الشركة السعودية فى معمل التكرير املصرى.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن ممثلى الشركتني وقعا منذ أسابيع قليلة على العقود، ومن املفترض أن تبدأ شركة أرامكو عمليات التوريد الشهر املقبل، على أن يتم تسويق املواد البترولية الناجتة من عملية التكرير للهيئة العامة للبترول فى مصر التى تستورد املنتجات النفطية السعودية.

وأشــــارت املــصــادر إلــى أن القيمة السعرية للشحنات املـوردة والكمية تركت لالتفاق النهائى الذى سيعلن عنه وزيرى البترول فى البلدين.

وأضـافـت املــصــادر، أن عمولة التكرير التى ستدفعها الشركة السعودية ستختلف وفقاً لدرجة نقاوة البترول.

وقالت إن االتفاق بني الشركتني يتضمن توريد املكرر من السوالر واملازوت وبنزين 90 و29 لصالح الهيئة العامة للبترول وبيع نواجت التكرير اﻷخرى لعمالء مصريني، باستثناء وقود الطائرات.

أما فيما يتعلق بوقود الطائرات فستقوم أرامكو ببيعه ﻷى من عمالئها سواء فى مصر أو خارجها.

وكانت الهيئة العامة للبترول، تعاقدت فى أبريل من العام املـاضـى، مع شركة أرامـكـو السعودية على إمـداد مصر بنحو 700 ألف طن من املواد البترولية شهريا، ملدة خمس سنوات، حيث ستزود الشركة مصر بـ004 ألف طن من السوالر 200و ألـف طن بنزين 100و ألـف طن مــازوت شهريا، بتسهيالت فى السداد.

ويتضمن الـتـعـاقـد متـويـل احـتـيـاجـات مصر البترولية ملــدة 5 سـنـوات بنحو 20 مليار دوالر وبفائدة 2%، وفترة سماح للسداد ثالث سنوات على اﻷقـــل، على أن يقوم الـصـنـدوق السعودى للتنمية بدفع قيمة املواد البترولية لشركة أرامكو السعودية التى ستورد الشحنات ملصر، على أن تـسـدد الهيئة العامة للبترول تلك املستحقات للصندوق السعودى.

وتقدر االحتياجات الشهرية للسوق املحلى من السوالر بـ2.1 مليون طن، والبوتاجاز 340 ألف طن، والبنزين 530 ألف طن، بخالف مليون طن مازوت، وفقاً لبيانات هيئة البترول.

ويبلغ االستهالك املحلى من البنزين 6.1 مليون طن سنويا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه بإجمالى 3.5 مليون طـن، يليه بنزين 92 بنحو 2.7 مليون طن، وبنزين 95 نحو 32 ألف طن، وفقا لتقديرات موازنة العام املالى املاضى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.