26 شركة تتنافس على 101 فدان بـ«السعر المحدد» فى 8 مدن

عزوف من الشركات عن القاهرة الجديدة.. و«الشرقيون» تقدم عرضًا وحيدًا 21.4ـل فدان

Alborsa Newspaper - - NEWS - محمد درويش

حصلت «البورصة» على قائمة الشركات املتقدمة بــعــروض للمنافسة على 101 فـــدان ضمن قطع أراض السعر املحدد التى طرحتها هيئة املجتمعات العمرانية فى 19 مدينة جديدة.

وتقدمت 26 شركة استثمار عقارى بـ13 عرضاً للمنافسة على 9 قطع أراض فى 8 مدن من بني 59

قطعة طرحتها الهيئة وفًقا آللية السعر املحدد.

واستحوذت 4 مدن فى الصعيد على 19 عرًضا للمنافسة على 5 قطع مقابل 12 عرضاً فى 4 مدن أخرى للمنافسة على 4 قطع.

وتلقت الهيئة 14 عرضاً للمنافسة على قطعتى أرض فى مدينة سوهاج اجلديدة منها 10 عروض لقطعة مبساحة 4.8 فدان و4 عروض لقطعة أخرى مبساحة 22.1 فدان.

بجانب 3 عــروض فى مدينة أسيوط اجلديدة للمنافسة على قطعة مبساحة 8.7 فـدان وعرض وحيد فى مدينة قنا اجلديدة للحصول على قطعة مبساحة 12.2 فـدان وعـرض آخر فى مدينة املنيا اجلديدة للفوز بقطعة مساحتها 12.3 فدان.

وتلقت الهيئة عــرض وحيد فـى مدينة دمياط اجلديدة للفوز بقطعة أرض مساحتها 8.7 فدان و6

عروض فى مدينة الصاحلة اجلديدة للمنافسة على قطعة أرض مبساحة 6.5 فدان و4 عروض فى مدينة 15 مايو للمنافسة على قطعة مبساحة 4.3 فدان.

وتقدمت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية بعرض وحيد للمنافسة على قطعة مبساحة 21.4

فـدان مبنطقة غرب اجلامعات فى مدينة القاهرة اجلديدة ولم تتلق الهيئة عروضاً على 4 قطع أخرى باملدينة مبساحات تتراوح من 12 فداًنا إلى 15 فداًنا رغم بيع حوالى 40 كراسة شروط.

وطرحت «املجتمعات العمرانية» 59 قطعة أرض بنشاط عمرانى متكامل بنظام سعر محدد للمتر املربع مبساحات تتراوح من 4.10 فدان إلى 402.5 فدان فى 19 مدينة جديدة.

ولـم تتلق الهيئة عــروض لـ05 قطعة أرض فى 11 مدينة منها مدينة 6 أكتوبر رغم طرح 4 قطعة مبــســاحــات 10 و31 و70 و402 فــــدان مبنطقة التوسعات الشرقية باملدينة.

كما لم تتلق عــروض ألراضــى مـدن بـرج العرب والـعـاشـر مــن رمــضــان والـــســـادات وبـــدر وأســـوان اجلديدة والقرى السياحية والفيوم اجلديدة وأخميم اجلديدة وغرب قنا وغرب أسيوط.

وقالت مصادر بـوزارة اإلسكان لـ«البورصة»، إن هيئة املجتمعات العمرانية بدأت الفتح الفنى لعروض الشركات املتنافسة على األراضى ومن املقرر االنتهاء منه خالل الشهر اجلارى.

أضافت أن الهيئة ستبدأ دراسة العروض املالية للشركات املقبولة فنياً حــال وجــود عــرض وحيد لقطعة األرض مقبول فنًيا ويتجاوز القيمة التقديرية ملقدم سداد األرض ستتم الترسية على الشركة.

أوضـحـت املـصـادر، أن «املجتمعات العمرانية» باعت 127 كراسة شـروط ألراضــى السعر املحدد وتصل القيمة اإلجمالية لألراضى املطروحة 11.5

مليار جنيه.

وقالت إن املبيعات املتوقعة لألراضى التى تلقت الهيئة عروضاً لها من الشركات العقارية ستصل إلى مليار جنيه فى حالة ترسيتها بالكامل.

وبررت املصادر تراجع اإلقبال على أراضى السعر املحدد بعدم وجــود فترة زمنية كافية بني سحب الكراسات وتقدمي العروض حيث بدأ البيع يوم 30

يوليو املاضى وانتهت مهلة تقدمي العروض يوم 28

أغسطس .2017

أضافت أن املهلة الزمنية منذ بدء بيع كراسات الشروط حوالى شهر واحد فقط منها 5 أيام لتقدمي الـعـروض وهــى فترة غير كافية إلعـــداد العروض الفنية واملالية.

وقالت املصادر إن شكوى الشركات من ارتفاع أسعار األراضى غير مبررة، خاصة أن القيمة البيعية للمتر املربع لم ترتفع بنفس النسبة السائدة فى القطاع العقارى، كما أنها جاءت مقاربة للتقديرات التى وضعتها الهيئة ألسعار أراضى املظاريف املغلقة والتى ستتنافس عليها الشركات وفًقا ألعلى سعر.

أضافت أن عـدم إقبال الشركات على أراضـى «القاهرة اجلديدة» و»6 أكتوبر» يرجع لوجود أراٍض فى الطروحات األخرى للهيئة بجانب امتالك عدد كبير من الشركات محفظة أراض لم يتم تنميتها باملدينتني.

أضافت أن «املجتمعات العمرانية» ستدرس نتائج الطرح األخير قبل اإلعــداد للطروحات املقبلة مع دراسة التوسع فى طرح أراضى االستثمار العقارى مبدن الصعيد اجلديدة لوجود إقبال ملحوظ من الشركات على شرائها.

أوضـحـت أن الهيئة بـــدأت تنمية مــدن جديدة فى الصعيد منها «ناصر» و«غرب قنا»، كما يجرى اإلعـــداد لتدشني مـدن األقـصـر اجلـديـدة والفشن اجلــديــدة ومــلــوى اجلــديــدة واســتــغــالل مساحات األراضى فى تنمية مشروعات استثمارية.

وأعلنت «املجتمعات العمرانية» عن طرح عمرانى متكامل يضم إلــى جانب أراضـــى السعر املحدد، 14 قطعة أرض أخـرى باملزايدة باألظرف املغلقة، مبساحات من 10 إلى 105 أفدنة فى مدن 6 أكتوبر والعبور والـشـروق والشيخ زايــد وأســـوان اجلديدة ودمياط اجلديدة و31 قطعة بالشراكة مع القطاع اخلاص مبساحات تتراوح بني 58 فداناً 2800و فدان فى مدن القاهرة اجلديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد وجنوب مارينا.

«سوهاج الجديدة» األعلى إقباًال.. و«الصالحية» و«فايد» فى بؤرة االهتمام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.