الحكومة تدرس زيادة أسعار توريد «القصب» و«القمح» مرهون بالسعر العالمى قبل الحصاد

إعداد برنامجين جديدين لرصد متبقيات المبيدات فى المحاصيل

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - سليم حسن:

تدرس وزارة الزراعة زيادة أسعار توريد محصول قصب السكر املوسم املقبل، بعد مطالبات من مجلس املحاصيل السكرية.

قـــال الــدكــتــور عبداملنعم الـبـنـا، وزيـــر الــزراعــة لـــ«الــبــورصــة»، إن الــــوزارة تـــدرس أسـعـار محصول القصب وفًقا لتكاليف اإلنتاج، وسيتم إعالن األسعار اجلديدة خالل الفترة املقبلة.

وأضاف أن الـوزارة لن ترفع أسعار توريد البنجر بعد الــزيــادة الـتـى أقـرتـهـا احلـكـومـة فـى أغسطس املاضى، بواقع 100 جنيه للطن ليصل إلى 500 جنيه مقابل 400 جنيه املوسم املاضى.

قــال الـوزيـر إن أسـعـار القمح مرتبطة باألسعار العاملية قبل موسم احلصاد فى أبريل من كل عـام، وفقا ملنظومة اخلبز اجلديدة املعمول بها حاليا وبالتالى ال ميكن إعالنها حاليا.

طالبت «التعاونيات» بزيادة سعر القمح إلى 650 جنيًها لإلردب فى املتوسط مقابل 565 جنيًها املوسم املاضى، ودعمت جلنة الزراعة مبجلس النواب مطالبات زيادة البنجر إلى 700 جنيه للطن والقصب إلى 1000 جنيه. وتعمل وزارة الــزراعــة على برنامجني جديدين لرصد متبقيات املبيدات فى األسـواق املحلية، عبر سحب عينات من محاصيل اخلضر والفاكهة باألسواق املختلفة وحتليلها، للتأكد من عدم جتاوزها احلدود اآلمنة فى االستخدام. وتستهدف الوزارة تدريب 50 ألف شاب من حملة املؤهالت املتوسطة على االستخدام األمن للمبيدات خالل فترة زمنية تصل إلى 5 سنوات تنتهى فى 2021 بالتعاون مع منظمة اليونيدو. قال الدكتور عبداملنعم البنا، وزير الـــزراعـــة، سـيـتـم إنــشــاء بـرنـامـج مــتــخــصــص لـــرصـــد املــتــبــقــيــات للمحافظة على صحة املستهلكني وحماية البيئة من التلوث، ودعم صادرات احلاصالت الزراعية بعد بروز أزمات على صعيد أكثر من دولة خالل الفترة املاضية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.