«السعيد»: حصر أكثر من 4 آالف أصل حكومى غير مستغل

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - أحمد فرحات:

حــصــرت وزارة الـتـخـطـيـط واملـتـابـعـة واإلصالح اإلدارى أكثر من 4 آﻻف أصل غير مستغل، وتعمل على استكمال عدد آخر من اﻷصول غير مكتملة البيانات.

وقـالـت الـدكـتـورة هـالـة السعيد، وزيــرة التخطيط لــ«الـبـورصـة»، ﻻ ميكن معرفة طرق استغالل اﻷصول إﻻ إذا توافرت جميع الــبــيــانــات لــتــحــديــد سبل استغالل كل أصل.

أضــافــت «الـسـعـيـد»، أن التخطيط تنتظر رد وزارة الــعــدل بــشــأن مقترحاتها املقدمة حول آلية استغالل تـلـك اﻷصـــــول ســــواء عبر تأسيس شركة إلدارتـهـا أو تكوين جهاز لهذا الغرض.

وتــعــمــل الــــــــوزارة على اســتــكــمــال اﻷصــــــول غير مكتملة البيانات، من ناحية سند امللكية أو املساحة من خالل الشهر العقارى وهيئة املساحة.

وقالت وزيرة التخطيط، فى وقت سابق، إن اﻻجتاه العام ﻻستغالل هذه اﻷصول يدور حول تأسيس جهاز إلدارتها.

كـانـت الــــوزارة أعلنت منذ سـنـوات عن إنشاء صندوق، يضم اﻷصول غير املستغلة اململوكة للجهات احلكومية من بني مهامه املشاركة مع املؤسسات املالية والصناديق السيادية العربية والعاملية فى مشروعات كبيرة احلجم، مملوك بالكامل للدولة من خـالل بنك اﻻستثمار القومى برأسمال 5 مليارات جنيه.

وقالت «السعيد»، إنـه من املقرر عرض قــانــون التخطيط املــوحــد خـــالل اجتماع مجلس الـــوزراء املقبل بعد مـراجـعـة الـقـانـون مـن قبل وزارة العدل.

وذكـــرت أنــه مت التصديق على قرض تنمية الصعيد فى يناير املاضى، ومت احلصول عــلــى جــــزء مـــن الـشـريـحـة اﻷولى لقرض تنمية الصعيد فى حـدود 100 مليون دوﻻر من إجمالى املبلغ 500 مليون دوﻻر لــصــالــح محافظتى قنا وسوهاج، خالل اﻷشهر املاضية، لكن سيتم صرفها منتصف الشهر املقبل بعد تشكيل فريق عمل ملتابعة تنفيذ املشروعات داخل وزارة التنمية املحلية، كما ستضخ احلـكـومـة نفس قيمة القرض باجلنيه فى ضوء اﻻتفاقات املسبقة مع البنك الدولى أثناء املشاورات للقرض.

هالة السعيد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.