3.3 مليار جنيه تكلفة شراء الطاقة الشمسية من مشروعات أسوان

تحميل التكلفة على المستهلكين.. وزيادة الكيلووات 3 قروش بحد أقصى سلماوى: العائد على االستثمار بـ «تعريفة التغذية» بين 12 %14و سنويا

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب – محمد فرج:

حــددت الشركة املصرية لنقل الكهرباء القيمة التقديرية لشراء القدرات املنتجة من مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان بـ3.3 مليار جنيه سنوياً.

قـــال الــدكــتــور حــافــظ ســلــمــاوى املـديـر السابق جلهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية املستهلك، إن األسعار التى أقرتها الشركة املصرية لنقل الكهرباء تُشجع املستثمرين على ضـخ رؤوس أمـــوال فـى قطاع الطاقة اجلديدة واملتجددة.

أوضح أن تكلفة شراء القدرات املنتجة من مشروعات الطاقة الشمسية يتحملها جميع املستهلكني وفـقـاً ملـا أقــره قـانـون الكهرباء وحتتسب ضمن إجمالى القدرات الكهربائية وتعتزم احلكومة توزيع أسعارها على الفواتير وفقاً لالستهالك.

ذكـــر أن الـــزيـــادة املـــقـــررة عـلـى فــاتــورة االســتــهــالك لــن تــزيــد عـلـى 3 قـــروش فى الكيلووات وستطبق بعد التشغيل التجارى للمشروعات.

وأشار إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات من الطاقة الشمسية تبلغ 170 قرشاً، وتصل تكلفة اإلنتاج 140 قرشاً ويضاف عليها 30 قرشاً تكلفة النقل والتوزيع.

أوضـــح أن سـعـر الـكـيـلـووات املـنـتـج من املحطات التقليدية يبلغ 95 قرشاً وبعد زيادة قدرات الطاقة الشمسية التى متثل %3 من إجمالى اإلنتاج يصل متوسط سعر الكيلووات 98 قرشاً وهو ما يعنى زيادة 3 قروش.

وأضـاف سلماوى، أن معدل العائد على االستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية ضمن برنامج تعريفة التغذية يتراوح بني 12 و %14 سنوياً.

وبحسب دراسات جدوى املشروعات فإن %50 من العائد يستخدم فى سداد القروض، و9% لسداد تكاليف التشغيل والصيانة، %11و تسدد ضرائب على الدخل، ويسدد املستثمر %2 قيمة حـق االنتفاع بـاألرض والنسبة املتبقية يحصل عليها املستثمر.

وتعتزم 30 شركة طاقة شمسية تنفيذ مشروعات بقدرات تصل إلى 1500 ميجاوات باستثمارات تصل 2 مليار دوالر،و تبدأ األعمال اإلنشائية بعد 50 يوماً عقب املوافقة على مناذجهم املالية.

أوضــح سلماوى، أن مشروعات تعريفة التغذية لم تتأثر بقرار تعومي اجلنيه، خاصة أن %30 من قيمة التعريفة، حتسب على أســاس سعر الـصـرف مقابل الـــدوالر وقت استصدار التعريفة 8.88 جنيه، و %70 من قيمة التعريفة حتسب بسعر صرف اجلنيه مقابل الدوالر فى يوم االستحقاق.

حافظ سلماوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.