«الطاقة الجديدة» تطرح مناقصات بقدرة 400 ميجاوات العام المقبل

Alborsa Newspaper - - News - محمد فرج ومحمد مصطفى

تعتزم هيئة الطاقة اجلديدة واملتجددة طرح مناقصات بقدرة 400 ميجاوات العام املقبل.

قـــــال مــحــمــد اخلــــيــــاط رئـــيـــس الـهـيـئـة لــ«الـبـورصـة»، إن هـذه الـقـدرات الكهربائية ستكون ما بني طاقة رياح وطاقة شمسية.

وحــول آخـر الـتـطـورات بشأن التعاقد مع شركة سيمنس، إلنشاء محطات ريـاح، أشار اخلياط إلى أن الهيئة بدأت مناقشات إليجاد سبل خلفض تكلفة اإلنتاج واآللية املستخدمة لتنفيذ هذه املشروعات.

أضـــاف أن الهيئة تسعى لـتـقـدمي طاقة متجددة للسوق املصرى بسعر منافس بحيث ال يزيد على السعر املقدم فى محطة رياح حتالف «تويوتا-أوراسكوم-جى دى فرانس» التى وافق عليها مجلس الوزراء، إذ تعاقدت مع الشركة املصرية لنقل الكهرباء فى نهاية الشهر املاضى، لبيع القدرات املنتجة من املحطة بنحو 3.82 سنت دوالر لكل كيلووات.

ورفض اخلياط، اإلفصاح عن السعر الذى تـتـفـاوض عليه الهيئة، مـوضـحـاً أن السعر املستهدف الوصول إليه ال يزيد على 3.82 سنت لكل كيلو وات / ساعة.

ولفت إلـى أن احلكومة جنحت فى جذب املستثمرين فى مجال محطات توليد الكهرباء مـن الــريــاح والشمس مـن خــالل مشروعات تعريفة التغذية، مضيفاً أن مصر أصبحت لديها خـبـرة فـى مـجـال مـشـروعـات الطاقة املتجددة، ولديها شركاء دوليني فى هذا املجال منهم أملانيا والدمنارك.

قـــال اخلـــيـــاط، إن الـهـيـئـة تــعــاقــدت مع استشارى ملشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات، ممول من وكالة التعاون اليابانى «اجلايكا»، وستطرح املناقصة أمام الشركات العربية والعاملية لتدشني املشروع فى شهر مايو ،2018 وكراسة الشروط ستكون جاهزة خالل فبراير.

أوضـــح أن «اجلــايــكــا» انتهت مــن دراســة جـدوى املـشـروع، وصرفت منحة بقيمة 1.5

مليون دوالر، لوضع معدات فى موقع املحطة؛ بهدف قياس اإلشـعـاع الشمسى للتأكد من جدوى املشروع، فى فترات متباينة من العام وحساب اإلنتاج املتوقع عند تنفيذ املحطة.

كـمـا أن جــــزءاً مــن الـتـمـويـل، مخصص لتطوير مـراكـز هيئة الطاقة اجلـديـدة واملتجددة.

وتعد املحطة هى اخلامسة من نوعها بعد مـشـروعـات محطة الـــكـــرميـــات 20 مــيــجــاوات، وكوم أمبو 200 ميجاوات، وكـــــــــــوم أمــــــبــــــو 20

ميجاوات، والغردقة 20 مــــيــــجــــاوات بإجمالى قدرات 280

ميجاوات.

وكــشــف مــصــدر بـــــوزارة الــكــهــربــاء، عن مفاوضات مـع الوكالة اليابانية تركز على التعاون الفنى لالستفادة مـن التكنولوجيا الــيــابــانــيــة، خــصــوصــاً فــى مـحـطـات توليد الكهرباء من الفحم، والتى كان آخرها إيفاد وفــد مـصـرى مــن ممثلى الـشـركـة القابضة للكهرباء ووزارة الكهرباء وجهاز شئون البيئة إلى طوكيو لالستفادة من التجربة اليابانية فى هذا املجال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.