«مجلس الحاصالت»: بعثات ترويجية ألسواق فيتنام وإندونيسيا وتايوان

«الدمرداش»: السماح للمنتج المصرى دخول أسواق الدول الثالث خطوة جيدة

Alborsa Newspaper - - News -

يـــدرس املـجـلـس الـتـصـديـرى للحاصالت الزراعية، تنظيم بعثات ترويجية ألسواق فيتنام وإندونيسيا وتـايـون، ملعرفة احتياجاتها من احلاصالت الزراعية املصرية واملنتجات التى ميكن أن تكون لها ميزة تنافسية كبيرة فى تلك األسواق بعد موافقتها على االستيراد من السوق املصرى.

قال عبداحلميد الدمرداش، رئيس املجلس، إن فتح األســـواق اجلــديــدة خـطـوة جـيـدة أمـام مستقبل املنتجات الزراعية املصرية فى اخلارج، ويعطى انطباعاً جيداً لدى األسواق األخرى.

وبحسب «الـــدمـــرداش»، سيكون للبعثات الترويجية دور مهم فى دخول منتجات بجودة عالية إلى هذه األسواق، ومن ثم اكتساب الثقة لزيادة التعامالت فى املستقبل. عبداحلميد الدمرداش

وبلغ إجمالى صادرات مصر من احلاصالت الزراعية، خالل املوسم املاضى، نحو 3.7 مليون طن، منها 1.7 مليون طن من املوالح، 850و ألف طن من البطاطس، 120و ألف طن من العنب.

وقــــال شــريــف الـبـلـتـاجـى، عـضـو املجلس التصديرى للحاصالت الزراعية، إن املحاصيل الزراعية تستغرق فترة طويلة بعض الشىء، الكتساب ثقة األســـواق اخلارجية والـوصـول ملرحلة تفضيلها عن منتجات الدول املنافسة.

وضرب «البلتاجى» مثاالً بالصني التى بدأت صــادرات املوالح لها قبل 5 مواسم، بنحو 5 آالف طن فقط. وتضاعفت الصادرات إليها بشكل مطرد خالل األعـوام املاضية، ووصلت إلى 105 آالف طن بنهاية املوسم املاضى.

وقالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الوزارة تسلمت قرارات فتح األسواق من املناشئ الثالثة نهاية األسبوع املاضي، وسيباشر املسئولون عن تصدير احلاصالت الزراعية التى مت حتديدها، استكمال اإلجراءات خالل الفترة املقبلة.

وفـتـحـت فيتنام أسـواقـهـا أمـــام محصول العنب املصرى ليكون الثانى بعد املوالح، والذى فتحته عام ،2014 فى حني وافقت تايوان على فتح أسواقها أمــام الـثـوم، وإندونيسيا أمـام البطاطس.

وحتصل فيتنام على نحو 13 ألف طن من املـوالـح فى املتوسط، بواقع 6 آالف طن من الليمون، و5 آالف طن من اليوسفى، 2000و طن من البرتقال.

ومــن شــأن فتح األســـواق اجلــديــدة للدول الثالث أمام صادرات مصر، إحداث قدر من التوازن فى امليزان التجارى بني مصر والدول الثالث، كما ميهد لفتح األسـواق نفسها أمام منتجات جديدة فى املستقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.