.. ويستهدف الوصول بالقروض البنكية إلى تريليونى جنيه

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب ــ عبدالرازق الشويخى:

قال طارق عامر محافظ البنك املركزى إن البنك يستهدف رفع قروض القطاع املصرفى إلى تريليونى جنيه بدال من 1.4 تريليون جنيه حاليا.

وتوظف البنوك نحو %44 من ودائعها فى القروض وهى نسبة ضعيفة لكنها تتحسن ببطء، ولم يحدد عامر مدى زمنيا لتحقيق الهدف اجلديد للبنك املركزى.

وتقول الشركات حاليا إنها تعانى من ارتفاع أسعار الفائدة الــذى مينعها من احلصول على التمويل البنكى، فى ظل املواجهة التى يخوضها البنك املركزى مع معدالت التضخم التى سجلت أعلى معدالتها فى ثالثني عاما.

لكن عـامـر قــال أثـنـاء مشاركته فـى مـؤمتـر «حـلـم بكرة بيتحقق» مبدينة بورسعيد إن الشركات حتقق أرباحا كبيرة فى مصر تتراوح بني 30 و %40 سنويا من استثماراتها.

وذكر إن السياسيات النقدية التى اتخذها البنك املركزى خـــالل الـفـتـرة املـاضـيـة أدت إلصـــالح سـيـاسـات ال ميكن االستمرار فيها ما نتج عنه انخفاض عجز امليزان التجارى.

ولعب البنك املركزى دورا حاسما فى البرنامج اإلصالحى الذى تنفذه احلكومة حاليا مع صندوق النقد الدولى، وقام قبل سنة بتحرير سعر الصرف، وهى العملية التى فقد فيها اجلنيه أكثر من نصف قيمته، وتبنى سياسة نقدية متشددة اعتمدت على سحب السيولة من السوق ملحاصرة التضخم، ولتحقيق ذلك رفع سعر الفائدة 700 نقطة أساس خالل تلك الفترة، ورفع االحتياطى اإللزامى للبنوك من %10 إلى %14 مطلع الشهر املاضى.

وقـــال عـامـر إن الــدولــة أطلقت مجموعة عمالقة من املشروعات الكبرى خالل الفترة االخيرة واجلهاز املصرفى يوفر جميع املوارد املالية لتمويلها.

وطالب عامر القطاع املصرفى بتلبية احتياجات املستثمرين بالنزول على أرض الواقع حلل املشاكل قائال: «البنوك العامة لديها تعليمات مبساندة كل فرصة استثمارية جادة».

أضاف أن مصر نفذت إجراءات اإلصالح االقتصادى دون االعتماد على أية معونات من اخلارج خالل فترة وجيزة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.