11 شركة تعيد تسجيل أوراقها لدى «الرقابة المالية» بعد تعديالت قواعد القيد

«فريد»: نسعى أن تكون اإلفصاحات بلغتين للتسهيل على المستثمرين األجانب «عادل»: شركتان فى قطاعى الزراعة والبترول بخالف «إنبى» فى الطريق إلى القيد رعاة «نايلكس» تتواصل مع البورصة لتوفيق أوضاعها

Alborsa Newspaper - - NEWS - محمود القصاص ومحمود أبوبكر

تسعى 11 شركة مقيدة فى البورصة املصرية، لم يتم طرح أسهمها للتداول إلى توفيق أوضاعها مع قواعد القيد اجلديدة، من خالل إعادة التسجيل لدى الهيئة العامة للرقابة املالية، بعد بدء العمل بقواعد القيد اجلديدة أمس.

قال محمد فريد، رئيس البورصة املصرية، إن الشركات املقيدة التى لم تطرح أسهمها، ستتقدم بأوراق تسجيلها لدى الهيئة العامة للرقابة املالية؛ عمًال بتعديالت قواعد القيد اجلديدة.

يذكر أن نحو 11 شركة مت قيدها خالل العامني املاضيني، ولم يتم التداول على أسهمها، وتتضمن القائمة «مصر لالستثمارات املالية»، و«بى بى أى»، و«دى بى كى فارما»، و«التوفيق للتأجير التمويلى»، و«بنك القاهرة»، و «الفراشة للطباعة والتغليف»، واألخيرة مت شطب قيدها من البورصة، فضًال عن شركات ببورصة النيل مثل «جالينا»، «نيوكاسيل»، و«سيتى تريد».

وخـالل احتفالية البورصة ببدء التداول على سهم «دايس للمالبس اجلاهزة» بعد توفيق أوضاع قيدها بالبورصة، قال «فريد»، «إن إدارة البورصة على استعداد للوقوف بجانب الشركات ملد الفترة املمنوحة لها، حلني االنتهاء من كامل اإلجراءات، ودعـمـهـا أمـــام الهيئة الـعـامـة لـلـرقـابـة املـالـيـة، فالبورصة تسعى جلـذب املستثمرين والشركات للقيد واألولى احلفاظ على الشركات املقيدة».

وقـال رئيس البورصة املصرية، «إننا نتواصل باستمرار مع الشركات غير املتوافقة مع قواعد القيد، من حيث عدد األسهم ونسب التداول احلر، وحجم رأس املال، موضحاً أنه مت حصر 26 شركة غير متوافقة مع قواعد القيد، والعديد منها لديه رغبة حقيقية فى االستمرار بإجراءات تصحيح األوضاع».

وأوضح «فريد»، أن البورصة تعمل على الترويج للسوق املـصـرى، خـاصـًة بعد منـو الـنـاجت املحلى اإلجمالى بصورة كبيرة خالل السنوات املاضية لم يتواكب معها منو البورصة بنفس املعدالت، حيث مت عقد لقاءات مع 12 صندوق استثمار عاملياً فى لندن، وكــان أبــرز املطالب بشأن إفصاحات الشركات والتى يجب أن تكون نسخة منها باللغة اإلجنليزية، وأكـد «فريد»، أنه سيتم العمل عليه خالل الفترة املقبلة تدريجياً حتى ال يثقل كاهل الشركات.

وأضاف أن دخول بضاعة جديدة للسوق أحد املطالب األخـــرى للمستثمرين، وهــو مـا تشهده البورصة خالل الفترة الراهنة.

تابع، إدارة البورصة فى انتظار صدور جدول زمـنـى لـلـطـروحـات احلكومية بـالـبـورصـة، لبدء الترويج له خاصًة أن هناك مستثمرين أجانب ال يعلمون نية احلكومة لطرح شركات فى البورصة، أو الفرص املتوقعة فى السوق املصرى.

وشدد «فريد» أهمية الطروحات سواء لشركات خاصة أو عـامـة، فإنها تخدم الـهـدف الرئيسى لسوق املال، خللق بؤرة متويل إضافية للشركات.

وأكــد تغيير النظرة السلبية لـدى العديد من املستثمرين للسوق واالقتصاد املصرى، قائًال «وهو ما ملسناه بعد الزيارات اخلارجية ألمريكا واململكة املتحدة».

وتابع أن هناك إجراءات جيدة قامت بها الدولة ملساعدة القطاع اخلاص، منها توفير الضمانات والتسهيالت للشركات واملــشــروعــات الصغيرة واملـتـوسـطـة، بـاإلضـافـة إلــى قــانــون التراخيص الصناعية وقانون االستثمار.

على اجلانب اآلخر، كشف «فريد» لـ«البورصة» عن تواصل رعاة بورصة النيل مع إدارة البورصة لتوفيق أوضاعها، خاصًة أن قواعد القيد تشترط على شركات بورصة النيل تقدمي دراسات وأبحاث عن الشركات التى يتولون رعايتها ملدة عامني.

وأوضـــح أن الـشـركـات الـتـى ستخالف سيتم تطبيق القواعد عليها، خاصًة أن جميعها مسجلة فى سجالت البورصة وحتصل على ترخيصها من الهيئة العامة للرقابة املالية.

وقـــال محسن عـــادل، نـائـب رئـيـس البورصة املصرية، إنـه يتم التشاور مع 70 شركة جديدة للقيد فى البورصة، وتعريفها مبزايا القيد، مشيراً إلى أن عدد الشركات املقيدة فى البورصة املصرية يبلغ فقط 200 شركة، فى حني أن إجمالى عدد الشركات بالسوق املصرى يتخطى 200 ألف شركة.

وكشف «عادل» عن عمل برنامج ضخم لتطوير سوق الصفقات اخلاصة الفترة املقبلة، باإلضافة إلى عمل ورشة عمل هى األكبر من نوعها، بالتعاون مع اجلمعية املصرية للمحللني الفنيني املصريني، واملحللني املاليني، يشمل اجلزء األول منها أكثر من

360 متدرباً. وأكد «عـادل»، قوة التنسيق بني الرقابة املالية والبورصة فيما يتم اتخاذه من قرارات وإجراءات من شأنها تطوير منظومة سوق املال املصرى.

محمد فريد

محسن عادل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.