«القوى العاملة بالبرلمان» تفاوض «العمل الدولية» لخروج مصر من القائمة السوداء

Alborsa Newspaper - - NEWS - عماد حمدى

تفاوض جلنة القوى العاملة بالبرملان وممـثـلـو االحتــــاد الــعــام لـعـمـال مصر، منظمة العمل الدولية خلروج مصر من القائمة السوداء للمنظمة، خاصة بعد تعديل قـانـون التنظيمات النقابية مبا يتوافق مع رؤية املنظمة.

وقــال محمد وهبة اهلل، وكيل جلنة الـقـوى العامة بالبرملان لــ«الـبـورصـة»، إن اللجنة أخـــذت فـى االعـتـبـار جميع مالحظات منظمة العمل الدولية حول مــشــروع الــقــانــون اجلــديــد والــتــى كـان أبرزها منع احلريات النقابية فى مصر والتى كانت سبباً فى إدراج مصر ضمن القائمة السوداء.

وأوضـــح أن وفـــداً مـن املنظمة يـزور الــبــرملــان الــيــوم للتعرف عـلـى آخـــر ما توصل إليه البرملان فى قانون التنظيمات النقابية، متوقعاً موافقة اللجنة على اسـتـبـعـاد مـصـر مــن الـقـائـمـة الــســوداء للمنظمة.

أضــاف: مت تعديل املــادة الثانية من القانون اخلاصة بالشخصية االعتبارية والتى تعترف فقط باالحتاد احلكومى ممثًال وحيداً للعمال، وإضفاء املشروعية على تشكيالته دون غـيـره، ومت إلغاء الشخصية االعتبارية لالحتاد احلكومي، ومنح احلق ألى جتمعات عمالية بتأسيس جلـان نقابية ونقابات واحتـــادات عمال وفقاً للقانون.

وشدد على أن القانون أعطى متسعاً للحريات النقابية، وتسهيل إجـــراءات تأسيس النقابات واالحتــادات العمالية، مبــا يـسـاعـد عــن حتـسـني نــظــرة مصر التنافسية أمام الشركات.

ووفقاً ملشروع القانون، يكون إنشاء النقابة العاملة من عدد ال يقل عن 15 جلنة نقابية تضم فى عضويتها 20 ألف عامل على األقل، ويكون إنشاء االحتاد النقابى العمالى من عدد ال يقل عن 10 نقابات عامة تضم فى عضويتها 200 ألف عامل على األقل.

محمد سعفان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.