«آى كيو باور» تستثمر 300 مليون دوالر فى مشروعات طاقة شمسية

«الحاج»: إنشاء محطة فى البحر األحمر بتحالف مع «جيجاوات جلوبال» و«باور هاوس»

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب – محمد فرج:

رصدت شركة «آى كيو باور» األمريكية 300 مليون دوالر لالستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية مبصر.

وقـال شريف احلـاج رئيس آى كيو بـاور فى مصر لـ«البورصة»، إن الشركة تستهدف التعاقد على مشروعات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 300 ميجاوات، وتسعى لزيادتها عبر التحالف مع شركات أخرى واملنافسة على املناقصات التى طرحتها الشركة املصرية لنقل الكهرباء مؤخراً.

وتـسـتـهـدف وزارة الـكـهـربـاء الـتـعـاقـد مع املستثمرين وفقاً لنظامني األول عبر املناقصات التنافسية مـن خــالل الشركة املصرية لنقل الكهرباء بنظام ،BOO والنظام الثانى »IPP« والـذى يتيح للمستثمر بيع الطاقة الكهربائية املنتجة مـبـاشـرة إلـــى عـمـالئـه بـنـظـام املنتج املستقل من خـالل استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام الشبكة.

وأضـاف أن حتالف مع شركتى «جيجاوات جلوبال» و«بـاور هـاوس» لتدشني محطة طاقة شمسية بـقـدرة 3 مـيـجـاوات لتوفير التغذية الكهربائية لفندق فى منطقة البحر األحمر.

وتابع أن املحطة تنفذ على 4 مراحل بواقع 750 كـيـلـووات لكل مـرحـلـة.. وتـوجـد طلبات أخرى من فنادق بالبحر األحمر لشراء الكهرباء مباشرة من الشركة.

ووفــقــاً لالتفاق تتولى الشركة إنـتـاج وبيع الطاقة مباشرة للفندق وهـو ما يعرف بنظام ،»IPP« والـذى يتضمن قيام املستثمر بالتعاقد املباشر مع املستهلكني، على أن تسدد الشركة املتعاقدة مع املستهلكني رسوم نقل الطاقة لوزارة الكهرباء.

وأوضــح احلــاج، أن شركته وقعت اتفاقية بيع الطاقة مع الفندق ملدة 25 عاماً، وقدمت سـعـراً لبيع الكيلووات أقــل مـن سعر شركة توزيع الكهرباء، كما أن الفندق املتعاقد معه كان يعتمد على الديزل فى التغذية الكهربائية وتكلفته مرتفعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.