تجديد رسم الصادر على الجلود «نصف التشطيب» لمدة عام

«الجباس»: القرار يجب أن يشمل «املناطق الحرة» لتحقيق عدالة املنافسة

Alborsa Newspaper - - News - كتب - أحمد صبري:

جّددت وزارة التجارة والصناعة، رسم الصادر املفروض على اجللود من الكرست األبيض أو عدمي اللون «نصف التشطيب»، ملدة عام.

قال املهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الرسوم املفروضة تتمثل فى 250 جنيهاً للجلدة البقرى واجلاموسي، 150و جنيهاً للجلدة اللبانى واجلملي، و51 جنيهاً للجلدة الضاني، 7.5و جنيه للجلدة املاعز.

أضاف قابيل فى بيان أن القرار ساهم فى تخفيض سعر اجللد البقرى من 950 جنيهاً الى 550 جنيهاً للجلدة الواحدة وهو األمر الذى أسهم فى تخفيض تكلفة اإلنتاج، وخلق نوعاً من الرواج النسبى للمبيعات من األحذية واملصنوعات اجللدية«.

وقـــال إن جتـديـد العمل بهذا القرار لعام آخر يستهدف ضبط إيقاع هذا القطاع إنتاجاً وتصنيعاً؛ بهدف تنظيم تداول اجللود محلياً، وكذا تصديره لألسواق اخلارجية.

ولــفــت إلـــى أن الـــقـــرار اتخذ بالتنسيق مــع غـرفـتـى صناعة ودباغة اجللود باحتاد الصناعات، واملــجــلــس الـتـصـديـرى لصناعة اجلـــلـــود، والــتــصــديــرى لـدبـاغـة اجللود.

وذكـــر عبدالرحمن اجلـبـاس، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة اجللود، لـ«البورصة»، أن القرار يستهدف فى املقام األول احلد من تصدير اجللود فى صورتها اخلام «وايت بلو» املمنوع تصديره، إذ كان يحدث خلط بينهما عند عملية التصدير.

وطالب وزارة التجارة والصناعة بأن يتضمن القرار املناطق احلرة، لتجنب التمييز وإيجاد منافسة عادلة بني املدابغ العاملة بالقطاع: «إما أن يتم تطبيق القرار على اجلميع أو السماح للجميع بالتصدير».

قال جمال السمالوطى، رئيس غرفة صناعة اجللود باحتاد الصناعات، إن قرار الــوزارة بفرض رسم صادر على «الكرست األبيض»، أسهم فى انخفاض سعر اجللود، باإلضافة إلى عدم انخفاض حجم الصادرات، ما أدى إلى انخفاض تكلفة اإلنتاج، وخلق نوعاً من الـرواج النسبى ملبيعات األحذية واملصنوعات اجللدية.

وأوضح أن القرار أدى إلى توافر املعروض من اجللود التى تدخل فى تصنيع الصناعات اجللدية، لكَّن أسعارها لم تنخفض نتيجة شكوى صّناع دباغة اجللود من ارتفاع أسعار املواد الكيماوية.

مدحت الشريف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.