الحكومة ترفع دعم «المناطق الصناعية» لـ4 مليارات جنيه

«رضا»: أطالب الوزارة بزيارات للتأكد من عدم املتاجرة «الجباىل»: ترفيق األراىض الحالية قبل طرح مساحات جديدة

Alborsa Newspaper - - صناعة - كتب - أحمد صبرى:

رفـعـت احلكومة قيمة الـدعـم املخصص إلنــشــاء وتـرفـيـق األراضـــــى الـصـنـاعـيـة من 1.4 مليار جنيه، العام املالى احلالى، إلى 3

مليارات جنيه فى موازنة العام املالى املقبل ‪.2019 -2018‬

تأتى الـزيـادة ضمن خطة وزارة التجارة والصناعة لزيادة مساحات األراضى الصناعية املطروحة على املستثمرين.

قال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إن زيادة الدعم، جاءت نتيجة اخلطة التوسعية لهيئة التنمية الصناعية، إحدى هيئات وزارة التجارة والصناعة، للتوسع فى طروحات األراضــى الصناعية واملجمعات الصناعية اجلاهزة لصغار املستثمرين.

وأضــــاف املـــصـــدر، أن وزارة الصناعة تستهدف طرح مزيد من األراضى الصناعية على املستثمرين، ليبلغ إجمالى الطروحات 60 مليون متر مربع خالل ،2020 بجانب طرح 20 مجمعاً صناعياً جـاهـزاً، كامل املرافق والتراخيص، خالل العام نفسه.

وأشـــار إلـى أن اخلطة التوسعية للهيئة، أدت إلـى زيـــادة مخصصات ترفيق املناطق الصناعية، وتسعى «التنمية الصناعية» لطرح عــدد مــن املجمعات اجلــاهــزة خــالل العام احلالى.

وقـــــال أميــــن رضـــــا، أمــــن عــــام جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن املستثمرين يرغبون فى زيــادة عدد قطع األراضــى التى ستطرحها احلكومة، خالل العام املالى املقبل، سـواء عن طريق هيئة التنمية الصناعية أو شركات املطور الصناعى.

وأضاف أن اإلصالحات االقتصادية التى اتخذتها احلكومة منذ حترير سعر الصرف، مروراً ببدء تطبيق قانون التراخيص الصناعية اجلديد، بجانب احلالة األمنية اجليدة، تزيد من فرص ضخ استثمارات جديدة.

وطالب «رضـا»، وزارة التجارة والصناعة، بــالــتــشــديــد عــلــى ضــــــرورة عــــدم حــصــول املستثمرين غير اجلادين على أراٍض صناعية، إذ يحصل بعضهم على األراضــى ثم يبيعها بضعف سعرها فيما بعد.

وأكـــد ضــــرورة عـــدم املـــغـــاالة فــى أسـعـار األراضى الصناعية التى تطرحها هيئة التنمية الصناعية للتيسير على املستثمرين، خصوصاً أنها تطرح األراضى بسعر الترفيق، فى حن تقوم شركات املطور الصناعى بطرح األراضى بأسعار مرتفعة عن قدرة املستثمرين.

وقــــال مـحـسـن اجلــبــالــى، رئــيــس جمعية مـسـتـثـمـرى بـنـى ســـويـــف، إن زيـــــادة املبلغ املـخـصـص لـتـرفـيـق األراضـــــى الـصـنـاعـيـة، ستسهم فـى سـرعـة إنـشـاء املـصـانـع، وضخ استثمارات جديدة خالل املرحلة املقبلة.

وأكـــد أهـمـيـة اسـتـكـمـال تـرفـيـق املناطق الصناعية التى لـم تكتمل، إذ إن منطقتى كوم أبوراضى وبياض العرب مبحافظة بنى سـويـف، لـم يصلها مـرافـق املـيـاه والكهرباء والـصـرف الصحى فى بعض املناطق بهما، رغـم تخصيصها ملستثمرين، وشروعهم فى بناء مصانعهم.

لفت إلى أن تضاعف مخصصات الترفيق سيشجع املستثمرين على ضخ استثمارات جديدة بالتزامن مع توافر األراضى الصناعية، مشدداً على أهمية ترفيق األراضى الصناعية احلالية قبل طرح أراٍض جديدة.

وقـــــال عـــرفـــات راشــــــد، رئـــيـــس جمعية مستثمرى السادات، إن توجه احلكومة نحو زيادة دعم ترفيق املناطق الصناعية، سيؤدى إلى زيادة االستثمار الصناعى املحلى، بجانب جذب استثمارات أجنبية.

أضــاف أن احلكومة يجب أن تعمل على تدريب املوظفن القائمن على التعامل مع املستثمرين؛ ضماناً الستمرار تعطل تشغيل املصانع، إذ إن %70 من وقت املستثمر يقضيه فى حل مشاكل املصنع مع اجلهات اإلدارية.

وأوضح أن زيادة عدد األراضى املطروحة، ورفع قيمة الدعم املخصص لترفيقها يجب أن يواكبهما حتسن فى مناخ االستثمار بشكل عام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.