الشركات المصرية تحاول استئناف الحجوزات مجدداً

Alborsa Newspaper - - تقارير -

ما زالت القطاع السياحى املصرى يفتقد واحداً من أكبر األسواق املصدرة إليه، وهو السوق الروسى، رغم عودة الطيران املنتظم بني البلدين مؤخراً.

وبدأت الشركات املصرية فى العمل على استعادة الـروس مجدداً، بعد عـودة الطيران، لكن يبدو أن األمور ستستغرق بعض الوقت قبل عودتهم، كما أن أعدادهم قد ال تكون عند املستوى نفسه الذى كانت عليه قبل قرار وقف الطيران بني البلدين.

وأدى سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء نهاية عــام 2016 لـفـقـدان مصر نحو 3 مـاليـني روسـى كانوا يأتون لالستجمام فى منتجعات البحر األحمر سنوياً، وهو ما تسبب فى خسائر فادحة للقطاع السياحى وللعاملني فيه.

قــال كــرمي محسن، الـرئـيـس الـسـابـق لالحتاد املصرى للغرف السياحية، إن الشركات املصرية تعمل على التعاقد مـع نظيراتها الروسية جللب السياح.

أوضح أن الرؤية غير واضحة للشركات املصرية بخصوص عودة الروس؛ ألنه قرار سياسى.

لفت إلى أن هناك ما يقرب من 15 شركة مصرية تعمل فى مجال السياحة الروسية، وتنظم حالياً برامج للسياحة الروسية التى تأتى فى الرحالت املنتظمة إلى القاهرة واألقصر وأسوان.

كـشـف عـــن أن اإلعـــــالن عـــن عــــودة الـسـيـاحـة الروسية سيكشف عن عدد من الشركات املصرية التى افتتحت مقرات جديدة بروسيا؛ حتى تتمكن من جلب السياح واستضافتهم دون االعتماد على منظمى الرحالت.

وبلغ عدد السياح الروس فى عام 2016 نحو 2.8 مليون سائح، وفى عام 2015 بلغ عددهم نحو 3.1 مليون سائح، وتراوح متوسط إنفاق السائح الروسى فى مصر بني 50 و55 دوالراً فى الليلة، وكان الروس ميثلون نحو نصف عدد السائحني خالل تلك الفترة.

قــال عـمـرو صــدقــى، عضو مجلس الــنــواب، اخلبير السياحى، إن السياحة الروسية لن تعود إلى مصر قبل املوسم الشتوى املقبل، لعدة أسباب، أهمها أن الصيف احلالى يشهد تنظيم روسيا نفسها بطولة كأس العالم، وهو حدث ال يرغب أحد فى تفويته، كما أن احلجوزات لم تتم وحتتاج إلى وقت إلمتامها، وهو ما يجعل املوسم الشتوى الوقت األنسب لتوقع عودة السياح الروس.

وإحـــدى العقبات الكبيرة التى تـواجـه عـودة السياحة من روسيا هى استمرار جتميد الطيران الـعـارض بـني البلدين، واقتصار التشغيل على الطيران املنتظم بـني القاهرة وموسكو، بينما يقصد الـسـيـاح منتجعات البحر األحـمـر عبر الطيران العارض عادة.

وقال سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى طابا نويبع، إن الـشـركـات تتعاقد مـع الفنادق بخصوص األعداد الروسية التى تأتى ملصر.

أوضـح أن الشركات ال تعمل بكامل طاقتها، حتى اآلن، لـعـدم اإلعـــالن عـن عـــودة السياحة الروسية لشرم الشيخ.

شدد على أن ما يقرب من دخلوا مصر منذ بداية .2018

وقـال كامل أبوعلى، رئيس جمعية مستثمرى البحر األحـمـر، إن السوق الـروسـى كـان يصدر أعلى عدد من السياح ملصر، وتسعى الشركات للتعاقد مــع الــشــركــات الــروســيــة، كـمـا تسعى الشركات البتكار أنواع جديدة من البرامج التى يكون بها العامل الترفيهى أكبر.

لـفـت إلـــى أن الـسـيـاحـة الـروسـيـة مــن أنـــواع السياحة الشاطئية، ولذلك يتم، حالياً، إنشاء األماكن الترفيهية هناك. 100 ألف روسى

كامل أبوعلى

كريم محسن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.