اندماجات الخطوط العالمية تدفع إلنشاء تكتل مالحى عربى

«توفيق»: التوكيالت الصغرى تندمج لتعويض خسائرها

Alborsa Newspaper - - Logistics - كتبت - سارة إبراهيم:

طالب خبراء بالسوق المالحية بضرورة االنتباه إلى المتغيرات العالمية فى مجال النقل البحرى واندماجات الخطوط المالحية المتواصل خالل األعوام الماضية، وضرورة التفكير فى البدء فى مشروع اندماج للخطوط المالحية العربية. وشهد السوق المالحى العالمى بالسنوات األخيرة عمليات دمج وتحالف بين التوكيالت المالحية الكبرى والخطوط الصغرى، واخرها انضمام خطوط « K NYK‬ & MOL ‪»LINE، تحت كتل واحد باسم ،ONE باالضافة الى إندماج خطوط Maersk و sud‬ ‪،hamburg وإندماج APL مع ،CMA-CGM واندماج Cosco مع ‪،china shipping‬ واندماج UASC مع ‪.hapag-lloyd Shipping line alliance‬

ويرى املهندس وائل قدور، عضو مجلس إدارة بهيئة قناة السويس سابًقا، أهمية اندماج اخلطوط املالحية العربية فى كيان واحد وذلك للتمكن من املنافسة.

أشــار إلــى أن العالم كله يتجه حالًيا إلــى اندماج اخلطوط املالحية الكبرى مع الصغرى لتعظيم الربحية واستغالل األصول االستغالل األمثل، فنجد أن شركان نقل احلاويات منذ خمس سنوات كانت 8 شركات كبرى أصبحت اآلن 3 شركات، مما ينعكس على حتسني أداء الشركة ومراكزها اللوجستية، وتقليل تكلفة النقل، األمر كما أنه مينع اخلطوط الصغيرة من الدخول فى املنافسة.

أوضح أن االندماجات اجلديدة تتيح لقناة السويس فرصة للتعامل مع وكيل واحد بدالً من التعامل مع أكثر من وكيل بحجم أعمال أكبر وفرص للتسويق أكثر.

مــن جـانـبـه، قـــال الـدكـتـور أحـمـد الـشـامـى، خبير اقـتـصـاديـات النقل الـبـحـرى ودراســــات اجلــــدوى، إن التحالفات واالندماجات بني اخلطوط املالحية الكبرى تؤدى إلى حتكم اكبر من تلك التكتالت فى زيادة حركة التجارة وتوجيهها.

وأضــاف أن مصر تعد فى مسار التجارة الدولية، واحلصة اخلاصة مبصر من خالل العبور بقناة السويس تتراوح من 10 إلى ،%12 والبد من العمل على إعادة تغيير مسارات التحالفات الكبرى إلى قناة السويس لزيادة كثافة استخدام املمر، األمر الذى لن يتم إال بوجود تكتالت صناعية كبرى باملنطقة االقتصادية جلذب هذه التحالفات لزيادة حجم التواجد والعبور.

ولـفـت الشامى إلــى أنــه فـى حـالـة تغيير مـسـارات بعض املوانئ األم إلى شرق بورسعيد أو منطقة العني السخنة، وزيادة حجم التداول سيؤثر ذلك إيجابًيا على االقتصاد القومي، موضًحا أنه البد من زيادة القدرة على التسويق ملصر ليس مالحًيا فقط، وإمنا صناعًيا لتمثل مركز إقليمى للتجارة العربية واألفريقية، خاصة أن مصر تتوافر لديها املؤهالت اخلاصة باملوقع اجلغرافى والعنصر البشرى.

أضـاف أنه البد من إزالــة بعض املعوقات اخلاصة بالتشريعات، لـزيـادة فــرص االستثمار فـى املجاالت املتنوعة ومنها النقل البحري، و االستفادة من االتفاقيات الدولية مثل األغـاديـر والكومسا واتفاقيات االحتـاد األوروبى باملنطقة.

ويرى الشامى، أنه البد من أن تزيد الهيئة االقتصادية لقناة السويس من التعاون مع عدد من الدول العربية ومنها الكويت بخالف دولة اإلمارات، فى جميع املجاالت وليس فقط النقل البحرى واملقاوالت البحرية، ودولة مثل الهند فى مجاالت التطور التكنولوجي.

مــن جــانــبــه، قـــال مـحـمـد خــطــاب، مــديــر املـالحـة والعالقات احلكومية بشركة ميرسك الين إيجيبت، إن دمج التوكيالت املالحية يعد اجتاه عاملي، فى ظل تزايد املنافسة فى السوق املالحى العاملي، والتى فرضت ذلك التوجه على التوكيالت املالحية الكبرى والصغرى.

وأضاف أن اخلطوط الكبرى فى ظل عملية الدمج تعمل على زيـادة القدرة التنافسية للخطوط الصغرى حتت مظلة اخلـط األكبر، حيث لم تستطع اخلطوط الصغرى وحدها تخطى خسارتها ومواجهة التحديات التى تقابلها واخلاصة بارتفاع رسوم امليناء وتقلب أسعار النولون وصيانة السفن ومصاريف التشغيل فى ظل تراجع حركة التجارة الدولية، مما يدفع أحياًنا خطوط متلك سفن تبلغ طاقتها 5 آالف حاوية، إلى شحن 3 آالف حاوية فقط.

ويـرى ضـرورة أن تقوم الدولة بسياسات تشجيعية لـزيـادة قــدرة املـوانـئ املصرية على استقبال السفن العمالقة التابعة للكيانات الكبري، والناجتة عن عملية االندماج.

وأوضـــح أن عملية الـدمـج تعطى قــوى اقتصادية للتوكيالت الـكـبـرى، وتساعدها فـى ذلــك التوكيالت الصغرى التى تستطيع الوصول إلى أماكن جديدة ال تقدر التوكيالت الكبرى الوصول إليها، باإلضافة إلى زيادة عدد السفن، وتقدمي أسعار تنافسية يستفيد منها العمالء، وتكوين روابــط وعالقات جديدة فى املجال البحري.

وقال مجدى توفيق، رئيس جلنة التوكيالت املالحية بغرفة مالحة اإلسكندرية، إن دمج التوكيالت املالحية فرصة للعمل على زيادة الدخل القومى املحلى من ارتفاع حصيلة املحاسبة الضريبية للكيانات الكبرى اجلديدة، والتى سيكون قيم عملياتها أكبر فى الفترات القادمة.

وأضاف أن االندماجات افادت التوكيالت الصغيرة والتى كانت تتكبد خسائر، وطبًقا للتجارة العاملية فإن اخلطوط املالحية الكبرى هى التى تستطيع الصمود واالستمرار فى السوق املالحي، الفًتا إلى أن اخلطوط الصغرى تدخل كشريك مع اخلطوط الكبرى بنسب محددة، وعملية الدمج تعمل على خفض مقدار اخلسائر وخاصة مصاريف الـ ،overheads وخلق سوق جتارية كبرى.

قال اللواء حامت القاضي، رئيس مجلس إدارة االحتاد العربى لغرف املالحة البحرية، إن هناك رغبة فى العالم نحو االندماج لسيطرة اخلطوط املالحية الكبرى على السوق واألسعار وتنفيذ العملية اللوجستية بسهولة، وتقليل تكلفة اإلدارة واإلشراف والدعم الفنى والتخزين وقطع الغيار، مما يؤدى إلى زيـادة حركة التجارة، من خـالل زيـــادة عـدد السفن عقب االنــدمــاج، ممـا ييسر حركة التجارة للمصدرين واملستوريدن ويتيح لهم تشغيل العملية التجارية، نظًرا للتعامل مع جهة واحدة.

وأضــاف أن هناك قوانني ملنع االحتكار فى النقل البحري، باإلضافة إلـى القواعد التى تنظم العالقة التجارية بني شركاء النقل البحرى أو اجلوى والتجارة، واملُصنع، منوًها عن أهمية أن يحصل االنـدمـاج بني اخلـطـوط املالحية فـى الـــدول الكبرى على تصديق من خـالل القوى الكبرى «الصني، والـواليـات املتحدة األمريكية، والبرملان األوروبى»، ملنع حدوث احتكار.

وأضاف أن هيئة قناة السويس تعمل بصورة متواصلة على جــذب اخلـطـوط املالحية إلــى العبور مـن خالل القناة، بدالً من رأس الرجاء الصالح، من خالل وضع سعر مالئم لرسوم العبور، األمر الذى يؤدى إلى زيادة عدد السفن التى تعبر من خالل القناة ومن ثم زيادة إيرادات القناة.

وطالب بأهمية استغالل موقع مصر اجلغرافى فى الترويج لها عاملًيا من خـالل إضافة خدمات جديدة باملوانئ، فهناك دول مثل سنغافورة أصبحت تصدر بنحو 170 مليار دوالر فى السنة.

إضافة خدمات جديدة باملوائن وتكثيف حمالت التسويق الدمج ناتج عن زيادة املنافسة فى السوق املالحى العاملى البد من استغاللها لزيادة عمليات العبور بقناة السويس

التكتالت تزيد من الربحية واالستغالل األمثل لألصول

«الشامى»:

«قدور»:

«القاضى»:

«خطاب»:

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.