Al Borsa

انخفاض تعرض البنوك للقطاع الخاص يقلص مخاطر التداعيات على المحافظ االئتمانية

مدير ماىل: معظم قروض الحكومة مضمونة من املالية وهو ما يقلل الضغط عىل القواعد الرأسمالية

-

رغـم ارتـفـاع تعرض البنوك لقروض القطاع اخلاص خال الشهور اخلمس األولى من العام، بعدما وصلت قروض الشركات اخلاصة 883.5 مليار جنيه بنهاية مايو مقابل 796 مليار جنيه بنهاية ،2019 إال أن قـروض الشركات اخلاصة واألفراد مجتمعة تصل إلى 1.315 تريليون جنيه، أى أقل من %19.97 من اجمالى املركز املالى للبنوك. وتـغـطـى قــاعــدة املـخـصـصـ­ات الـتـى جتـــاوزت

142.9 مليار جنيه، %16 من قروض الشركات اخلاصة، %33و من قروض األفراد. التوزيع القطاعى لتمويالت البنوك

ويستحوذ قطاع الصناعة على 45.7% من قــروض شـركـات القطاع اخلــاص بنحو 403.7 مليار جنيه، يليه قطاع اخلدمات والــذى يشمل العقارات والسياحة واخلدمات البترولية ووصلت متوياتها إلى 297 مليار جنيه بنهاية مايو متثل

%33.7 من جملة املحفظة، يليها القطاع التجارى بنحو 153 مليار جنيه متثل ،%17.3 ثم القطاع الزراعى بتمويات 29.4 مليار جنيه.

وقـالـت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك املصرى لتنمية الصادرات إن تعرض البنوك ألوراق الدين احلكومى أو توسعها فى متويات احلكومة ليس الهدف األساسى أو الرئيسى منه تقليل املخاطر او االبتعاد عنه بقدر ما هو اللجوء للقنوات التمويلية او لتوظيفات متاحة ملعدالت السيولة بكل بـنـك، موضحة أن شكل خريطة التوظيفات فى كل بنك ترجع إلى طبيعة العماء الذين يستهدفهم.

وأضـافـت سلطان أن بنك تنمية الـصـادرات يستهدف فـى أولـويـاتـ­ه دعــم ومتـويـل الشركات بجميع أحجامها ومــؤخــرا التجزئة املصرفية ، موضحة أن نسبة القروض للودائع فى البنك من اعلى املعدالت فى السوق لتبلغ %78 وهو ما يشير إلى توظيف اجلزء األكبر فى اإلقراض وليس أدوات الدين.

وأوضحت أن متويل شركات القطاع العام ال يشكل اجلزء األكبر من املحفظة االئتمانية للبنك ولكن هناك جزء بالتأكيد لصاحله ومنها املضمون من وزارة املالية وهو ما يقلل نسبة املخاطر .

وقالت سلطان إن امليزة التى حتققها متويات احلكومة أو أوراق الدين للبنك هى عدم تطلبها تخصيص حصص من القاعدة الراسمالية وإعطاء فرصه للدخول فى توظيفات للقطاعات االخرى من خال ارتفاع كفاية رأس املال.

وأكدت أن البنك يسعى ملساعدة قطاع الصادرات

والصناعه نظرا لارتباط بني القطاعني.

أشارت إلى أن تطبيق املعيار املحاسبى التاسع على القوائم املالية مينح نظرة مستقبلية للمخاطر فـى كـل بنك ، مشيرة الــى البنك يــدرس جميع القطاعات وتأثير الظروف احلالية على كل قطاع وكل عميل، وتختلف اوضاع العماء داخل القطاع الواحد وفقا حلالة وجدارة كل عميل، مؤكدة أن البنك يتعامل بهذه اإلجـــراء­ات فى كل االزمـات و»نأخذ فى اعتبارنا كل املتغيبرات عند حساب املخصصات».

وقـال املدير املالى ألحد البنوك اخلاصة، إن الـقـروض واألوراق املالية احلكومية والتوظيف لـدى البنك املـركـزى تسيطر على اجلــزء األكبر من أصــول البنوك ومعظم الـقـروض احلكومية واملوجهة لقطاع األعمال العام مضمونة لذلك لن تؤثر على كفاية القواعد الرأسمالية.

أضــاف أن شـركـات القطاع اخلــاص الكبرى الـتـى تتعامل مـع الـبـنـوك وتستطيع االقـتـراض مببالغ كبيرة، قد تلجأ إلعــادة هيكلة القروض ورغم أن ذلك ال يرفع نسب التعثر، لكنه سيرفع املخصصات لدى البنوك األكثر حتوًطا.

أوضح: لكن بصفة عامة ذلك الوضع سيكون مؤقت وستسدد الشركات للبنوك، خاصة أن دائرة الشركات املتعاملة مع البنوك ليست كبيرة فى مصر، وكذلك احللول التمويلية األخــرى، لذلك فإن التأثير مؤقت خاصة فى ظل انخفاض معدل التعثر فى محافظ البنوك إلى %4.1 بنهاية مارس ومنو محافظ القروض خال الفترة املاضية سواء بدعم من التأجيل أو املبادرات ما يعنى أن الزيادة فى معدالت التعثر لن تصل بها إلى مستوى يؤرق اجلهات الرقابية.

وقال إن متويات البنوك ضمن مبادرة البنك املركزى للقطاع اخلـاص والتى متت مضاعفتها مؤخًرا إلى 200 مليار جنيه بعد تخطيها 101 مليار جنيه، مضمونة من قبل البنك املركزى ما يحد من مخاطرها املستقبلية.

وذكر أن قروض مبادرة املشروعات الصغيرة واملتوسطة أيًضا جزء منها مضمون بالتعاون مع شركة ضمان مخاطر االئتمان، كما أن قروض األفـراد املضمونة بالودائع والشهادات تزيد عن

%30 من القروض الشخصية، بخاف الضمانات األخرى التى حتصل عليها البنوك لذلك.

ونوه إلى أن حتليل أداء الشركات والنظر فى املـؤشـرات الكلية والتواصل مع العماء، هو ما فعلته البنوك خال الفترة املاضية الستنباط قدرة الشركات على السداد.

سلطان: «تنمية الصادرات» لديه %78 توظيفات قروض للودائع.. وندعم تمويالت الشركات بمختلف أحجامها

 ??  ?? ميرفت سلطان
ميرفت سلطان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt