Al Borsa

«الصناعة» تحل أزمة فرض رسوم كينية على الصادرات المصرية بالمخالفة لـ «الكوميسا»

«نعمان»: إعداد دراسات لتحقيق املنفعة املتبادلة فى الصادرات مع الدول األفريقية «الكيماويات» يحذر من التصدير ألفريقيا إال من خالل شركة ضمان مخاطر الصادرات

- كتب- أحمد صبرى ورشا سرور:

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، انتهاء أزمة فـرض السلطات الكينية رسوًما جمركية على الصادرات املصرية باملخالفة التفاقية الكوميسا.

قالت نيفني جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن جهاز التمثيل التجارى تابع عن كثب تطورات األزمــة الناجتة عن فرض تلك الرسوم، ونّسق مع الـدوائـر احلكومية وغير احلكومية، حلث السلطات الكينية على االلـتـزام بالتخفيضات اجلمركية فى إطار «الكوميسا».

وأضافت فى بيان أن العديد من الشركات املصدرة للسوق الكينى أبدت تضررها الشديد جــراء اتـخـاذ السلطات الكينية قــراًرا منفرًدا باملخالفة التفاقية الكوميسا، بـفـرض رسـوم جمركية على صادرات مصر إلى كينيا، ما أدى إلـى توقف العديد من احلـاويـات املصرية فى ميناء مومباسا الكينى.

وذكـــرت أن جـهـاز التمثيل الـتـجـارى أجـرى اتــصــاال­ت مكثفة مــع احتـــاد شـــرق أفـريـقـيـ­ا، للموافقة على مد االستثناء املمنوح لدول كينيا وروانــدا وبوروندى وأوغندا، االعضاء باالحتاد وجتمع الكوميسا، ملنح باقى الــدول األعضاء إعفاءاً جمركًيا شامًال، حيث وافق االحتاد على مد االستثناء حتى يونيو .2021

وأوضحت أن كينيا حتصل على استثناء من املجلس الوزارى لتجمع شرق أفريقيا ملنح الدول أعضاء الكوميسا إعفاًءا جمركًيا شامًال للتجارة فيما بينهما، حلني تفعيل اتفاقية التجارة احلرة الثالثية، على أن تطبق كينيا هذا االستثناء خالل مدة محددة انتهت فى 31 ديسمبر .2019

وقــال أحمد مــغــاورى، رئيس جهاز التمثيل التجارى، إنه لم يتم املوافقة على جتديد مدة منح االستثناء لدول الكوميسا، خالل االجتماع الـــوزارى لــدول جتمع شــرق أفريقيا فـى مايو

،،2019 لعدم وجود تطورات فى التصديق على اتفاقية التجارة احلرة الثالثية، ما دفع كينيا إلى اتخاذ قرار بتطبيق الرسوم.

وأضــاف أن املكاتب التجارية املصرية فى لوساكا ودار الـسـالم ونـيـروبـى، ستتابع تنفيذ قرار جتمع شرق أفريقيا اجلديد، مبد اإلعفاء لدول الكوميسا حتى 30 يونيو ،2021 فضًال عن التحرك على كافة األصعدة الدبلوماسي­ة للعمل على جتديد هذا القرار قبل انتهاءه فى يونيو

2021 . ويبلغ إجمالى الصادرات املصرية إلى كينيا حوالى 416 مليون دوالر خالل العام املاضى، وتتمثل أبرز بنود الصادرات املصرية فى الورق ومنتجاته والسكر ومنتجات احلديد والصلب واآلالت واألجهزة الكهربائية واللدائن والصابون واملنظفات واألسمنت.

وقـــال سمير نـعـمـان، نـائـب رئـيـس املجلس التصديرى ملــواد البناء، إن صـــادرات القطاع مازالت محدود للسوق الكينى، إال أنها لديها فرصة واعــدة ملضاعفة صادراتها إليه الفترة املقبلة.

وأكد ضرورة إعداد دراسة شاملة الحتياجات كينيا من السلع واملنتجات التى ميكن تصديرها إليها، ضمن خطة وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات ملختلف دول القارة األفريقية وخاصة لدول الكوميسا.

وقال إن املجالس التصديرية جترى دراسات فنية مفصلة عن كيفية زيادة الصادرات للسوق األفريقية وحتقيق املنفعة املتبادلة للطرفني،

بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

وأضـاف أن الـدول األفريقية فى حاجة إلى الشعور باستفادتها من اإلعفاء اجلمركى املتبادل بني الطرفني، إذ أن معظم صــادرات كينيا إلى مصر تندرج حتت بند احلاصالت الزراعية ذات اجلمارك املنخفضة، بخالف صادرات مصر من سلع هندسية وغيرها ذات اجلمارك املرتفعة.

وقـــــال شــريــف الــصــيــ­اد، رئــيــس املـجـلـس التصديرى للصناعات الهندسية، إن كينيا تعد املنفذ الرئيسى حلوالى 7 دول أخـرى حبيسة، ما قد يؤدى إلى صعوبة فى دخول تلك املنتجات حال فرض تلك الرسوم برغم عدم تطبيقها فى الدول األخرى.

وأضـاف لـ «البورصة» أن كينيا تعد من أهم األسواق األفريقية للصادرات املصرية فى القارة الـسـمـراء، لكافة القطاعات الصناعية وليس الصناعات الهندسية فقط.

وذكـــر أن احلــل عــدم تطبيق بـعـض الــدول األفريقية اتفاقية الكوميسا بالشكل األمثل هو حتقيق املنفعة املتبادلة بني الطرفني من خالل ضبط امليزان التجارى معهم.

وقـــال خــالــد أبـــو املـــكـــ­ارم، رئــيــس املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية واألسمدة، إن السوق الكينى واعـد للشركات املصرية، ولدى مصر فــرص واعــدة للتوسع بـه خــالل املرحلة املقبلة.

وحذر أبو املكارم شركات القطاع من التصدير الفريقيا إال مـن خــالل شركة ضمان مخاطر الــصــادر­ات املصرية، حتى ال تتعرض ملخاطر النصب أو عدم السداد.

وأوضح فى بيان اليوم أن املجلس تلقى شكوى من إحدى الشركات تفيد بتعرضها للنصب فى دولــة أوغندا بعد تصدير شحنة تقدر قيمتها بنحو 50 ألف دوالر.

وأشـار إلى أنه تبني أن الشركة املستوردة وهمية، وجارى التواصل مع املكتب التجارى فى كل من كينيا وأوغندا السترداد الشحنة للشركة املصرية.

 ??  ?? نيفين جامع
نيفين جامع
 ??  ?? سمير نعمان
سمير نعمان
 ??  ?? شريف الصياد
شريف الصياد
 ??  ?? خالد أبوالمكارم
خالد أبوالمكارم
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt