Al Borsa

«األدوات المكتبية»: تراجع فاتورة االستيراد خالل العام الدراسى الجديد

-

استعد جتــار األدوات املكتبية ومستلزمات املــدارس باستيراد النواقص فقط من «األدوات املكتبية مستلزماتها»؛ لتوفير احتياجات العام الـدراسـى اجلـديـد، مـا تسبب فـى تـراجـع %50 فى فـاتـورة االستيراد لهذا املـوسـم، وانخفضت أسعار املنتجات؛ تخوفاً من تكدس البضائع وعدم تصريفها.

قـــال أحـمـد أبــوجــبـ­ـل، رئـيـس شعبة األدوات املكتبية ولعب األطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن الـتـعـاقـ­دات على واردات األدوات املكتبية خال العام الدراسى اجلديد انخفضت مقارنة بالعام املـاضـى، نظراً الستيراد جميع املكتبات الحتياجاته­ا واالعتماد على بواقى املوسم املاضى.

أشار أبوجبل إلى أن القطاع تضرر منذ بداية جائحة فيروس كـورونـا، وإعــان تعليق الدراسة خال الفصل الدراسى الثانى، واملكتبات بدأت طـــرح األدوات املكتبية واملـــقــ­ـررات الـدراسـيـ­ة واملستلزما­ت املدرسية بأسعار مخفضة إلنعاش الطلب.

أشار عاء عادل سكرتير شعبة األدوات املكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلـى تراجع أسعار األدوات املكتبية ومستلزماته­ا بنسبة تتراوح بني

10 %25و خال العام الدراسى اجلديد، مقارنة

بالعام الدراسى املاضى، متأثرة بانخفاض الدوالر أمام اجلنيه، وانخفاض قيمة العملة الصينية.

أوضـــح أن أســعــار الـبـيـع جملة تختلف عن التجزئة، وتقل بنحو جنيه أو جنيهني بالنسبة للكشاكيل والكراسات العادية، بينما األقام تقل بنحو جنيه أو 1.5 جنيه.

أضاف أن أن أسعار اجلاد باختاف األنواع واملقاسات، شهدت تراجعاً خال املوسم احلالى

بنحو جنيهني عن العام املاضى، لتتراوح ما بني 1 و5 جنيهات للجاد الواحد. لفت إلى أن أسعار الكشاكيل «فئة 60 ورقة» تتراوح ما بني 20 و62 جنيهاً للدستة، وتراوحت أسعار «فئة لـ08 ورقـة» ما بني 30 و23 جنيهاً، وأسعار كشاكيل فئة الـ001 ورقة تتراوح ما بني

32 و43 جنيهاً. من جانبه، قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة األدوات املكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الفاتورة االستيرادي­ة لــألدوات املكتبية تراجعت هذا العام بنسبة ؛%50 نظرا لوجود مخزون كبير متبٍق من العام الدراسى املاضى.

أشار إلى أن عدداً كبيراً من الشركات يتنافس للمشاركة مبعرض العودة للمدارس هـذا العام؛ إلنعاش حركة الطلب على منتجاتهم نتيجة لتكدس البضائع وعدم اكتمال الفصل الدراسى الثانى من العام املاضى، وتقدم خصومات مبتوسط .%30

أوضح «صفا»، أن املعرض من املقرر أن يستمر خال الفترة من 20 سبتمبر اجلارى حتى 30 من نفس الشهر، كما يوجد عدد من املعارض التى تقام حاليا فى منطقة الفجالة؛ وهى مبادرات بالتعاون مع وزارة الداخلية لتوفير سلع بأسعار مخفضة.

أضاف أن أسعار املنتجات تنخفض هذا العام

بنسبة %10 مقارنة بأسعارها العام املاضى، وفى بعض الشركات تقدم تخفيضات أكثر من هذه النسبة، الفتاً إلى أن كثرة الشائعات، وعدم وضوح الرؤية اخلاصة بعدد أيـام الدراسة وآلية التعلم جعلت القطاع متخبطاً ومتخوفاً من عدم البيع.

أوضــــح أن تـــراجـــ­ع حـجـم االســـتــ­ـيـــراد خـال الفترة احلالية جاء فى صالح الصناعة املحلية، واستطاعت املصانع املحلية توفير احتياجات السوق فى وقـت قصير مقارنة باملستورد الذى يحتاج إلى وقت كبير، حيث توفر املصانع املنتجة لـــألدوات املكتبية مـن الكشكول والــكــرا­س نحو

%80 من احتياجات السوق. أشار إلى أن املصانع املحلية توفر نحو %30 مــن احـتـيـاجـ­ات الــســوق مــن املـسـطـرة واألقـــام واالستيكة، والباقى يتم استيراده من اخلــارج، وصناديق الطعام، وحافظة األقام.

وقال كرمي صاح، بائع بأحد محات األدوات املنزلية، إن أسعار «صندوق الطعام» الشعبى ما بـني 15‬ و‪60 جنيهاً بأشكال وأحـجـام مختلفة، وترتفع حتى 150 جنيهاً، حيث يختلف معها السعر من منتج آلخر، بينما تبدأ أسعار زجاجات حفظ املياه «الزمزمية» من 20 إلى 60 جنيهاً، وتتفاوت األسعار باختاف اجلودة واحلجم.

 ??  ?? أحمد أبوجبل
أحمد أبوجبل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt