Al Borsa

أسعار الورق تهبط %40 والشركات تخفض مخزونها

«خضر»: %30 تراجعًا فى الطلب رغم استعدادات العودة للمدارس

-

قــال عمرو خضر، رئيس شعبة الــورق بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الورق شهدت تراجًعا تدريجيا منذ شهر مارس املاضى بنسبة تتراوح بني 30 %40و عامليا ومحليا؛ نتيجة لتراجع الطلب وكثرة املخزون ممــا جـعـل املــصــان­ــع مـجـبـرة عـلـى خفض أسعارها.

أوضح أن الفترة احلالية أصبح التخزين أقل من املعدالت املعتادة؛ تخوًفا من التقلبات السعرية والتراجع املستمر فى أسعار الورق، فضا عن تراجع الطلب بنسبة %30 عن معدالته مع االستعداد لعودة املدارس مقارنة بنفس الفترة من العام املاضى.

أشار «خضر»، إلى أن تراجع الطلب أثر سلبا على املنتج املحلى من الورق خاصة مع اجتاه وزارة التربية والتعليم إلى االعتماد على التابلت وخفض حجم الورق املستخدم فى املـقـررات التعليمية، وانخفضت على أساسها فاتورة االستيراد.

لفت إلــى تـراجـع واردات الـــورق خال األشهر املاضية؛ تزامنا مع تفشى فيروس كورونا؛ نتيجة لتراجع الطلب من قبل طلبة املــدارس واجلامعات والفنادق والشركات وغياب املعارض، إال أنه توقع زيادة الواردات خال الفترة املقبلة مع زيادة الطلب مجدًدا.

لفت إلى أن سعر الورق املستورد يتراوح بني 11.5و10.5 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 18 و91 ألف جنيه بداية العام املاضى، فيما يسجل سعر الورق املحلى نحو 11ألف جنيه مقارنة بنحو 14 ألف جنيه للطن.

لفت إلى توفر إنتاج محلى عالى اجلودة ال يقل عن املستورد إال أن بعض اجلهات تفضل املستورد، مؤكًدا ضرورة تفعيل تطبيق قانون 5 لسنة 2015 «تفضيل املنتج املحلى فـى التعاقدات احلكومية» وإلـــزام جميع اجلهات احلكومية بشراء املنتج املحلى طاملا متوفر ومطابق للمواصفات.

طالب بفرض رسـوم حماية على الورق املستورد حلماية املنتج املحلى، خاصة فى توفر نحو 200 ألف طن سنويا من املصانع املحلية فضا عن قدرتها فى زيــادة هذه الـطـاقـة فيما يــتــراوح حـجـم االسـتـهـا­ك املحلى بـني 450‬ و‪500 ألــف طـن سنويا معظمها تستورد من دول االحتاد األوروبى وعلى رأسها إيطاليا والصني وإندونيسيا والبرازيل.

وقال رفعت شاهني، رئيس مطبعة الفتح لطباعة الكتاب املـدرسـى، إن اجتـاه وزارة التربية والتعليم لتقليل االعتماد على الكتاب املطبوع واالجتاه إلى الكتاب املدرسى خفض الـطـاقـة اإلنـتـاجـ­يـة باملطابع بنحو %30 مقارنة بالعام املاضى.

أشار إلى أن الوزارة ألغت طباعة الكتاب املـدرسـى للمرحلة الثانوية، كما أسندت طباعة الكتب من مرحلة ريــاض األطفال حتى الصف الثالث االبتدائى إلى دارى نشر «لـوجن مـان» و«نهضة مصر» وحدهما مما أدى إلى خفض طاقات املطابع.

أوضـــح أن تـراجـع طـاقـات املـطـابـع مع ارتفاع تكلفة الطباعة بنحو ،%20 كما أن التغيرات التى حتدث ستجعل بعض املطابع تخرج من السوق خـال السنوات القليلة املقبلة خـاصـة العـتـمـاد نسبة كبيرة من املطابع على طباعة الكتاب املدرسى فقط وهى تقدر بنحو 60 مطبعة.

 ??  ?? عمرو خضر
عمرو خضر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt