Al Borsa

مطالب بعقد مزادات دولية لتسويق المشروعات

أنيس: تفعيل األنشطة التجارية واإلدارية والفندقية يعزز من قيمة املنطقة

-

يرى مثمنون وخبراء عقاريون أن املزادات الدولية للشراكة أو الطرح بحق االنتفاع للمستثمرين هى أفضل الطرق لتسويق مشروعات القاهرة التاريخية.

وقــال الـدكـتـور أحمد أنيس اخلبير العقارى، ومؤسس اجلمعية املصرية للتقييم العقارى، إن كثرة الوحدات واملبانى املطروحة للبيع أو اإليجار فى حيز عمرانى واحد، نتيجة نقل الوزارات والهيئات احلكومية إلى العاصمة اإلدارية، سيؤدى لتعديالت جوهرية لتناسب الوضع اجلديد، مما يرفع تكلفة إعـادة تهيئتها وحتويلها ألنشطة أخـرى سكنية أو فندقية أو إدارية للقطاع اخلاص، وهى أسباب تعزز من جاذبية املوقع لالستثمار.

وأشار إلى أهمية تنوع األنشطة مبنطقة وسط البلد بني السكنى الفندقى والترفيهى والتجارى واإلدارى.

أضاف أن فكرة االحتفاظ بالنشاط السكنى الفندقى والتجارى فقط، رمبا ال تكون جيدة، ألن نسبة اإلشغال السياحى بالقاهرة لن تزيد على

%50 حتى مع افتتاح املتحف املصرى الكبير، وبالتالى حتويل كافة العمارات إلى سكنى فندقى سيؤدى لضعف نسب اإلشغال وعدم االستفادة منها.

وأوضح أن األنشطة التجارية ال ميكن تطبيقها إال فى الطوابق املخنفضة، لذا يجب احلفاظ على تنوع األنشطة لضمان االستفادة االستثماري­ة منها.

وقال رضا الشني، مدير مكتب «الشني للخبرة والتمثني»، إن منطقة وسط البلد شهدت تطويراً كبيراً خالل الفترة األخيرة بعد توجه الدولة للحفاظ على الطابع األثرى للقاهرة اخلديوية، بجانب تطوير ميدان التحرير وتنمية مثلث ماسبيرو.

أضــاف أن نقل الـــوزارا­ت والهيئات احلكومية سيفرغ املنطقة ويحد من الكثافات املرورية الناجتة عن التواجد الكثيف للعاملني يومياً.

وأشــــار إلـــى وجـــود زيــــادة مرتقبة فــى أسـعـار الــعــقــ­ارات خـــالل الـفـتـرة املـقـبـلـ­ة، ســـواء القيمة اإليجارية أو التمليك، حيث يترواح سعر متر األرض بني 75 و09 ألف جنيه، ومن املتوقع أن يبدأ سعر املتر السكنى من 25 ألف متر والتجارى من 200 ألف جنيه، والفندقى من 100 ألف جنيه.

وطالب الشني باستعانة الدولة بشركات تسويق عاملية للترويج لهذه املبانى، وعقد مــزادات دولية بـغـرض الـشـراكـة مــع مسثمرين أجــانــب أو بحق االنتفاع لفترات زمينة ال تزيد عن 20 عاماً.

وقال محمد سعد راشد رئيس مكتب الراشدين للخبرة والتثمني العقارى، إن أى حتسينات على املبنى أو منطقة تواجده ترفع من قيمته السعرية.

أضاف أن املشروعات السياحية والترفهية تعد أفضل املشروعات املالئمة للقاهرة اخلديدوية، ألنها تتناسب مع احتياجات السائح األجنبى، فضال عن ضرورة عدم تطبيق أنشطة اقتصادية تزيد من الكثافة املرورية.

أوضح أن جزءاً من املبانى بأنشطة إدارية ترجع ملكيته ألفراد وشركات، وإذا ما قررت الدولة حتويل النشاط اإلدارى إلـى فندقى أو جتــارى، فاألولى عرضها لإليجار، ألن القيمة اإليجارية سترتفع بنسب تتراوح بني 10 %20و وسعر البيع من املتوقع أن يرتفع ،%10 وفقاً لكل حلالة املبنى وموقعه.

وأشار إلى أن متوسط سعر املتر اإلدارى يتراوح بني 10 و02 ألف جنيه، وسعر املتر التجارى بني

20‬ و‪50 ألف جنيه، ومن املحتمل ارتفاع األسعار بنسبة لن تقل عن %15 فى سعر التمليك مع بداية العام املقبل.

وقال ابراهيم عارف اخلبير املثمن، والشريك فى مجموعة «عارف» للخبرة والتثمني، إن منطقة وسط البلد منطقة واعـدة وتتميز بعدة أنشطة مختلفة بني شوارعها، ويجب احلفاظ على هذا التنوع الذى أصبح جزءاً من ثقافة املكان.

أضاف إلى صعوبة إلغاء النشاط اإلدارى باملنطقة واالقتصار على النشاط الفندقى والسياحى وأغلب وسط البلد ملك شركات خاصة لكن ميكن تعديل النشاط باملبانى احلكومية التى مـن املـقـرر نقل تبعيتها لصندوق مصر السيادى.

وأوضح أن التطوير األخير الذى شهدته منطقة وسط البلد سيرفع من قيمتها ومن املتوقع زيادة األسعار، ويصعب حتديد نسبة االرتفاع ألن األسعار باملنطقة التاريخية ال ميكن توحيدها وتختلف تبعا ملوقع العقار وقيمته التاريخية وحالته وكذلك موقع الوحدة وحالتها داخل العقار.

 ??  ?? أحمد أنيس
أحمد أنيس
 ??  ?? ابراهيم عارف
ابراهيم عارف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt