Al Borsa

«الصناعات الطبية» تطالب بتفعيل «تفضيل المنتج المحلى»

«ربيع»: الصناعة املحلية قادرة عىل تغطية السوق «العجار»: توطني الصناعات أصبح توجهًا عامليًا

- كتبت- مى خاطر:

طالب ُمصنعو العبوات الدوائية البالستيكي­ة واملستلزما­ت الطبية، بحماية الصناعة الوطنية فى مواجهة املنتجات املستوردة؛ حتى تتمكن املصانع من االستمرار.

وقد أصبحت حماية الصناعة املحلية، خطوة مهمة، خصوصاً بعد ما مرت به األسواق العاملية؛ بسبب جائحة كورونا، فضًال عن ضرورة العمل على حتسني النظم اللوجستية اخلاصة بهيئة الشراء املوحد، مبا يحسن املنظومة.

قال محمد حسن ربيع، رئيس مجلس إدارة شركة نات باك، املتخصصة فى صناعة العبوات الدوائية والطبية، إَّن الصناعة املحلية فى أمـس احلاجة للحد من االستيراد واالعتماد عليها، لتعويضها عن خسائر فترة جائحة كورونا العاملية.

وطالب «ربـيـع»، بتشجيع املنتج املحلى وتقييد الـــواردا­ت فى مجال العبوات الدوائية واملنتجات الطبية البالستيكي­ة، ألن الصناعة املحلية قادرة على خدمة الغالبية العظمى من الطلب املحلى.

واقـــتـــ­رح دعـــم صـــــادرا­ت الــعــبــ­وات الــدوائــ­يــة؛ حتى تتمكن مـن منافسة املنتجات فـى األســواق التصديرية، مع ضرورة تقدمي الدعم للمشاركة فى املعارض اخلارجية، وتزويد املصانع املحلية بأحدث الدراسات اخلاصة باألسواق املستوردة لهذا املنتج، خصوصاً بعد التغير الــذى طـال مختلف أسـواق العالم؛ بسبب كورونا.

وشـــدد على ضـــرورة العمل وفــق مـيـزان يقلل الواردات ويرفع معدالت الصادرات، لتحقيق النمو املطلوب، ودفع حركة اإلنتاج املحلى، وهو ما يتطلب سياسات خاصة متكاملة من احلكومة.

وقال شادى العجار، نائب رئيس مجلس إدارة

شركة ألتراميد املتخصصة فى صناعة املستلزمات الطبية، إَّن مصر منتجة لعدة أنــواع من خامات البالستيك، ولكن ينقصها صناعة مادة الـ«بى فى سى الطبية»، إذ يتم استيراده من اخلارج، وتعتمد عليها منتجات عدة.

وأوضـح أن صناعة املستلزمات الطبية تنقسم ألربعة أقسام تختلف بحسب اخلامة األساسية للمنتج النهائى، ويُعد البالستيك إحدى اخلامات املهمة للعديد من املستلزمات الطبية.

وطالب «العجار»، بحماية الصناعة الوطنية، من خالل ترسيخ مبدأ تفضيل املنتج املحلى، واحلد من االستيراد، ألن توطني الصناعات أصبح توجها عاملياً، وال ينقص مصر سـوى التطبيق احلقيقى لقانون تفضيل املنتج املحلى، أســوة بالعديد من الدول التى تفرض قيوداً حلماية صناعاتها.

واقترح تطوير اللوجستيات بنظام هيئة الشراء املــوحــد، ليكون هـنـاك مـخـزن مـركـزى يـخـدم كل محافظة على حــدة لتسهيل عمليات الـتـوريـد، حتى تتمكن املصانع من توريد منتجاتها إلى ذلك املخزن وتتولى إدارته مسئولية تدبير احتياجات كل مستشفى تابعة للمحافظة، وهى خطوة ستُسرع عمليات التوريد.

وشدد «العجار»، على أهمية سداد مستحقات املصانع لدى الهيئات الطبية املختلفة قبل إنشاء هيئة الشراء املوحد مع ضرورة سداد املديونيات السابقة للمستشفيات احلكومية، وذلك لتفعيل العمل مع هيئة الشراء املوحد، مبا يوفر سيولة ُمتكن املصانع مـن تدبير احتياجاتها والـوفـاء بالتزاماته­ا.

وقــال زكـريـا على، رئيس مجلس إدارة شركة إليجانت بالست املتخصصة فى صناعة العبوات الدوائية، إَّن اخلامات اخلاصة بالبالستيك الطبى

غير متوافرة فى مصر، ويتم استيرادها من اخلارج، وتلجأ الشركات لالعتماد على البالستيك النقى وتعقيمه، سواء فى شركات التعقيم أو املصنع ذاته إذا كان ميتلك أجهزة تعقيم.

وأوضـح «زكـريـا»، أن تكلفة التعقيم لدى الغير بالنسبة للمصانع الصغيرة واملتوسطة، مرتفعة وقد تُضعف تنافسية املنتج، إذ تصل إلى %10 من التكلفة الصناعية للمنتج وهى نسبة كبيرة، يجب أال تتعدى .%5

وأشـار إلى أن مصانع العبوات الدوائية قادرة على تغطية احتياجات السوق املحلى، ولكن هناك بعض األصناف ال تُصنع داخل مصر؛ نظراً إلى أنها تتطلب توافر ماكينات دقيقة جـداً و«إسطمبات» باهظة الثمن، مثل اإلبرة اخلاصة باحلقن أو سحب عينات الــدم، وهـى منتجات مطلوبة بكثرة داخل السوق املصرى.

 ??  ?? شادى العجار
شادى العجار
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt