وزير المالية: نعتزم إصدار سندات خضراء قبل نهاية العام الحالى

معيط: إرسال تعديالت مشروع قانون الصكوك إىل مجلس الوزراء تمهيدا إلحالته لـ«النواب» املقبل

Al Borsa - - الصفحة الأمامية - كتب- أحمد فرحات:

قال الدكتور محمد معيط وزير املالية إن الوزارة تخطط إلصدار سندات خضراء لتمويل مجموعة من املشروعات الصديقة للبيئة قبل نهاية العام.

وأضـــــــ­اف مــعــيــط ردا عـــلـــى ســــؤال لــ«الـبـورصـة» على هامش تكرميه ألعلى التجار باملبادرة الرئاسية لدعم املستهلك املحلى أن وزارة املالية جترى مشاورات مع بنوك االستثمار املديرة لإلصدار التفاق على القيمة املطروحة لكنها مبلغ اإلصدار لن يكون كبيرا على حد قوله.

وكانت وزارة املالية قد اختارت فى وقت

سابق 4 بنوك استثمار دولية، لتدير أول طـرح حكومى للسندات اخلـضـراء، وهى كـريـدى أجـريـكـول وسيتى بنك ودويتشه بنك وHSBC من بني 17 عرًضا لكبرى البنوك الدولية واالستثمار­ية التى تقدمت للمناقصة العاملية؛ لتقوم بــدور الترويج إلصدار السندات اخلضراء، كما مت توكيل كـريـدى أجـريـكـول و،HSBC كمستشار هيكلى للطرح.

وأشـــار إلــى أن القيمة التى تستهدف الوزارة طرحها تدور فى حدود 500 مليون دوالر ميكن أن تـزيـد أو تـقـل، وسيحدد مديرو الطرح بورصة اإلصدار.

وذكـــــر مـعـيـط أن إطـــــاق الــســنــ­دات اخلــضــرا­ء مـرتـبـط مبـشـروعـا­ت صديقة البيئة كمشروعات انتاج الكهرباء من خال الـطـاقـة الشمسية والــريــا­ح ومـشـروعـا­ت أخرى كالقطار الكهربائى واملونوريل.

وقال إن وزارة املالية بدأت املشاورات منذ فترة مع اجلهات املعنية داخليا كوزارات التخطيط والبيئة والنقل والكهرباء بشأن هـذا االصـــدار عــاوة على استطاع رأى البنوك العربية واألجنبية

ورجح معيط أن يكون لدى مصر برنامج سنوى الصــدار السندات اخلـضـراء على غرار ما يجرى بشأن السندات الدوالرية واليورو

وعلى جانب الصكوك قــال معيط إن

وزارة املالية انتهت من إجراء تعديات على مشروع قانون الصكوك مت ارسالها الى مجلس الـوزراء ملناقشتها متهيدا إلحالتها الى مجلس النواب املقبل.

وأشـــار معيط إلــى أن متـويـل املـوازنـة العامة للدولة يتسم باملرونة اذا يجرى تنويع مصادر التمويل املحلية واخلارجية كما انه مت رصد مبالغ مالية للتمويل عبر الصكوك.

وحول موعد وصول بعثه صندوق الدولى ملراجعة برنامج االستعداد االئتمانى قال معيط أنـــه مــن املــرجــح أن تـصـل البعثة وممثليها الى القاهرة خال شهر ديسمبر املقبل لعقد اجتماعات ملراجعة اإلجراءات املتفق عليها.

محمد معيط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.