السيسى: مصر مؤهلة لتكون واحدة من أكبر منتجى الطاقة المتجددة فى العالم

مشروعات الربط الكهرباىئ تساهم فى تعزيز أمن الطاقة

Al Borsa - - الصفحة الأمامية -

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر غنية باملوارد الطبيعية خاصة طاقة الـريـاح والـطـاقـة الشمسية التى تؤهلها لتكون واحـــدة مـن أكـبـر منتجى الطاقة املتجددة.

جاء ذلك فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس األربعاء فى الندوة الدولية الـتـى نظمتها املنظمة الـدولـيـة لتطوير مشروعات الربط الكهربائى GEIDCO حول «معاجلة أزمة املناخ والبيئة» وألقاها نـيـابـة عـنـه الـدكـتـور محمد شـاكـر وزيــر الكهرباء والطاقة املتجددة، عبر خاصية الفيديو كونفرنس.

وأضـــاف السيسى أن نسبة مساهمة إجمالى الــقــدرا­ت املركبة مـن الطاقات املـتـجـدد­ة بلغت نـحـو %20 مــن احلمل األقصى، باإلضافة إلى ذلك، متت املوافقة على استراتيجية متكاملة للطاقة املستدامة لعام ،2035 والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة املتجددة فى مزيج الطاقة فى مصر إلى %42 بحلول عام .2035

وشدد على أهمية الربط الكهربائى فى تعزيز أمن الطاقة، مشيرا إلى أن مصر تشارك بفاعلية فى جميع مشاريع الربط الكهربائى اإلقليمية، مثل الربط مع دول املشرق العربى، والربط مع دول املغرب العربى.

وأوضــح أنـه مت االنتهاء من العمل فى مـشـروع الـربـط مـع الــســودا­ن، باإلضافة إلى املشروع اجلارى للربط الكهربائى مع السعودية، وستسمح هذه املشروعات ملصر بأن تكون مرتبطة بدول اخلليج وآسيا.

وأشــار إلـى أنـه مت االنتهاء من دراسـة اجلدوى للربط بني مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جـسـراً للطاقة بني أفريقيا وأوروبا.

ولفت الرئيس السيسى إلى أن التحول العاملى للطاقة ليس مجرد حتول بسيط فى قطاع الطاقة وإمنا حتول متعدد األبعاد، يتضمن التقنيات والتكنولوج­يات احلديثة، واالقتصاد االجتماعى، والدوافع املؤسسية وأشكال التمويل.

وأوضح أن دول العالم تشهد العديد من املبادرات والتعاون على مختلف املستويات فــى جميع أنــحــاء الـعـالـم لـدعـم وتعزيز الطاقة املتجددة وتكاتف اجلهود للتصدى للتغيرات املناخية، وتهدف هذه املبادرات إلى دعم االستدامة وأمن الطاقة، مؤكداً على ضرورة التركيز على اإلجراءات ذات األولوية لقطاعات الطاقة.

وأضــاف أن إحـدى هـذه املـبـادرا­ت هى مــبــادرة »GEIDCO« لـلـربـط العاملى للطاقة، مشيرا إلى قيام قطاع الكهرباء املصرى بتوقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون

مصر ستكون جسراً للطاقة بني أفريقيا وأوروبا

مـع املنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائى »GEIDCO« للتعاون فـى عــدد مـن املــجــاا­لت مـن بينها إجــراء البحوث حــول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات املتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكـذا تعزيز الربط مع دول اجلــوار حتى .2050

ووجه الرئيس السيسى، الشكر لرئيس املنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائى ‪GEIDCO Liu Zhenya‬ عـلـى دعــــوة مـصـر لـلـمـشـار­كـة فـــى هـذا احلدث الهام، مؤكداً اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع املنظمة لتحقيق أهداف التنمية املستدامة.

وشـــدد على أن هــذا احلـــدث سيكون فـرصـة عظيمة لـتـبـادل وجــهــات النظر واخلـــبــ­ـرات وزيـــــاد­ة حـجـم الــتــعــ­اون فى املشروعات، وكذلك مناقشة التغير املناخى الــــذى لـيـس فـقـط مبـثـابـة قـضـيـة بيئية وإمنا هو حتد واضح لاقتصاد والصحة والزراعة والطاقة والسام واألمن.

وقــــال إن الــظــواه­ــر الـطـبـيـع­ـيـة الـتـى تشهدها األرض مثل مــوجــات احلـــرارة والفيضانات واحلرائق واألوبئة تعد مبثابة حتذير ورسالة واضحة من أجل التحرك الـسـريـع لـانـتـقـا­ل إلـــى مستقبل يتميز بانخفاض انبعاثات الكربون كما مت التعهد به فى اتفاقية باريس.

وأوضـــح أن هــذه الــدوافــ­ع تقودنا إلى التحول فى الطاقة والتغيير فى شكل إنتاج واستهاك الكهرباء.

وأكــد الرئيس السيسى ضـــرورة دعم وتشجيع القطاع اخلـاص لاستثمار فى مـشـاريـع الـطـاقـة املــتــجـ­ـددة مــع مـراعـاة مــعــدالت الـنـمـو الـعـاملـي­ـة وتـوفـيـر فـرص عمل جـديـدة للشباب، وزيـــادة املشاركة فى املشروعات البحثية لتطوير مكونات وتقنيات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح باإلضافة إلى توطني هذه التقنيات، مـع أهمية إيـجـاد مـصـادر غير تقليدية للتمويل والتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية وبناء القدرات.

عبدالفتاح السيسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.