نشجع ريادة أعمال الفقراء بالشراكة مع الجمعيات والقطاع الخاص لخلق االستدامة

بروتوكوالت تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة «غبور»

Al Borsa - - مسئولية مجتمعية -

وأوضح أن البنك الدولى فعل القرض الذى وفره للحكومة املصرية بقيمة 50 مليون دوالر، لتمويل برنامج فرصة لتشغيل القادرين على العمل من الفئات املهمشة واملدرجني بدائرة الفقر فى فبراير املاضى.

قــال الـشـبـراو­ى، إن أزمــة انتشار فيروس كـورونـا أدت لتأجيل تنفيذ البرنامج ملـدة 6 أشهر، وجارى حالياً استئناف العمل بحمات طرق األبواب وتعديل سلوك وثقافة املواطنني، وتشجيعهم للدخول فى البرنامج للتأهيل ونقل األصول أى منحهم املعدات الازمة حال وجود فرصة جنـاح لهذه املشروعات ورغبتهم فى تنفيذ مشروعات خاصة.

أيضا تأهيلهم ومنحهم املهارات األساسية للتوظيف، فضًا عن إمكانية متويل املشروعات واألفكار بالتعاون مع بنك ناصر االجتماعى.

ولفت إلى أن وزارة التضامن االجتماعى، طرحت مناقصة الختيار مؤسسة من القطاع األهلى متخصصة فى التدريب، لتأهيل ممثلني من اجلمعيات األهلية بكافة املحافظات على مناهج دفع السلوك وكيفية تنفيذ ما يطلق عليه جلسات التحفيز وتغيير سلوك املواطنني ليكون لديهم الرغبة فى العمل واإلنـتـاج مع توفير احتياجاتهم من التأهيل والتدريب للتوظيف أو مستلزمات اإلنتاج حال تنفيذ مشروعات خاصة بهم.

ومـن املقرر البت فى املناقصة قبل نهاية الشهر احلالى.

قـال مستشار وزيــرة التضامن االجتماعى للتمكني االقتصادى، مسئول برنامج فرصة، إنـه باإلضافة إلـى املستفيدين احلاليني من برنامج تكافل وكرامة فإن هناك أفراد األسر املـرفـوضـ­ة او املـوقـوفـ­ة مـن بـرنـامـج «تكافل وكرامة»، والذين يقدر عددهم بنحو 13 مليون شخص، سيتم دمجهم فى البرنامج وإتاحة فرصة التمكني لهم.

وتـبـلـغ نسبة األمــيــة بــني املستفيدين من «تكافل وكرامة» ،%62 فى حني تصل نسبة املستحقني للدعم من البرنامج فى محافظات الصعيد .%68

وميــثــل عـــدد الــســيــ­دات املـسـتـفـ­يـدات من البرنامج %88 من إجمالى قاعدة املستفيدين.

وهـذه اإلحصائيات تعوق عملية التوظيف فى ظل التحول الرقمى احلالى وفى ظل عدم وجـود أنشطة اقتصادية نشطة توفر فرصا للتوظيف خصوصا فى الصعيد.

واحلل الوحيد الذى وصلت إليه التجارب 8 احلديثة هو التفكير فى توظيف مفاهيم ما يسمى بـ”ريادة أعمال الفقراء»، خصوصا فيما يتعلق بتنفيذ مشروعات جماعية ووحــدات

إنتاجية متخصصة.

وأشـــار إلــى أن الـــوزارة تعكف حالياً على دراسة وعمل مسح احتياجات املحافظات من املشروعات حسب كل منطقة، ووضـع مناذج أعــمــال جتمع عـــددا مــن الـشـبـاب الـقـادريـ­ن على العمل واملـدرجـن­ي ضمن شبكة احلماية االجتماعية واملهمشني لتنفيذ مشروعات جماعية فى تلك املجاالت.

وتقوم الـــوزارة بتمويل املشروعات وتوفير وحـــــدات إنـتـاجـيـ­ة جـمـاعـيـة بــالــشــ­راكــة مع اجلمعيات األهلية والقطاع اخلاص والتركيز على خلق االستدامة لتلك املشروعات.

قــال الـشـبـراو­ى، إن الــــوزار­ة تـــدرس فكرة إنشاء مصانع «فرصة» لضمان توفير فرص عمل تساهم فى توفير دخل شهرى وضمان االستدامة عبر العمل اجلماعى.

وأوضح أن البرنامج يسعى لترسيخ عدد من الشراكات مع مبادرات تصب فى محاور عمل البرنامج فى دعم املرأة والشباب وذوى اإلعاقة واألسر محدودة الدخل، ومتكينهم من االندماج فى سوق العمل واالستقال االقتصادى. ولفت الـشـبـراو­ى، إلــى أن الـــوزارة عقدت بروتوكوالت تعاون مع عدد من اجلمعيات األهلية والهيئة العربية للتصنيع وشركات الــقــطــ­اع اخلــــاص ومــنــهــ­ا «غـــبـــور لـلـتـدريـ­ب واإلستشارا­ت» وغيرهما.

كما لفت إلى التعاون مع الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكي­ة التابعة للهيئة العربية للتصنيع، وعدد من اجلمعيات األهـلـيـة الشريكة لبرنامج فــرصــة، لتوفير فرص عمل للشباب ومستفيدى برنامج تكافل وكرامة من خال التدريب والتشغيل والتوظيف الذاتى ومنها جمعية رجال أعمال اإلسكندرية ومـؤسـسـة مهنة ومستقبل ومـؤسـسـة صناع احلياة

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع ستمنح عـــددا مــن الـتـروسـي­ـكـات املــجــهـ­ـزة، مجانا للمستفيدين من برنامج فرصة الستثمارها فــى مـشـروعـات تساهم فــى اإلنــتــا­ج وزيـــادة الدخل، على أن يتم اإلمداد للمستفيدين فيما بعد مبختلف أنواع التروسيكات تبعاً لتوعية النشاط أو اخلدمة املقدمة.

وتـقـوم جمعية رجـــال أعـمـال اإلسكندرية بــتــقــد­مي الــبــرام­ــج الــتــدري­ــبــيــة لــرفــع كــفــاءة اجلمعيات واملؤسسات األهلية التى تعمل فى مجال التمكني االقـتـصـا­دى واخلـدمـات غير املالية للمشروعات متناهية الصغر واملنزلية، وتقدم اجلمعية عددا من املنح لألسر املحتاجة من مستفيدى البرنامج. وتقوم مؤسسة «مهنة ومستقبل» بتدريب

1150 من الشباب على مختلف احلرف منها حياكة املابس اجلاهزة، واألعمال اإلنشائية فى عدد من املحافظات، وتشجيعهم على إنشاء املـشـروعـ­ات اخلـاصـة بهم، وزيـــادة مهاراتهم العلمية واتــخــاذ الطريق السليم فـى مجال العمل.

كـمـا تــشــارك مـؤسـسـة صـنـاع احلــيــاة فى الــبــرنـ­ـامــج، عـبـر تـكـويـن فــريــق مــركــزى من القادة املحليني، ممن لديهم اخلبرة واملهارات املطلوبة جلذب الشباب املتطوعني من خال برنامج مكثف لرفع القدرات واملهارات املتعلقة بالقيادة، وإدارة املتطوعني لتحقيق أهـداف البرنامج ومد الشبكة املستهدفة.

وتعمل املؤسسة أيضاً على جـذب وتفعيل املتطوعني من املحافظات املستهدفة فى تنفيذ األنشطة اخلاصة ببرنامج فرصة، فضًا عن رفـع قـــدرات اجلمعيات واملـؤسـسـ­ات األهلية الشبابية الستضافة وتفعيل شبكة محلية من املتطوعني فى املحافظات املستهدفة.

أشــار الشبراوى إلـى أنـه نظراً للمنافسة الشديدة فى األسواق، ونتيجة استيراد السلع من اخلارج، والعوملة، وتنوع التطورات اجلديدة وسرعة زيادتها، فإن املشروعات املدرة للدخل ومتناهية الصغر ال تستطيع البقاء واملنافسة.

وتغلب على املشهد سمات الوهن وتدنى مستوى التدريب والتأهيل واملنتجات وضعف السيولة املالية، مما يصعب عليها مواجهة هذه التحديات،

أوضح الشبراوى، أن «فرصة» يتبنى فلسفة تقدمي برامج مبتكرة وفعالة لتشجيع ودعم منـو هــذه املشروعات, تنتقل بها مـن كونها مشاريع صغيرة تقليدية، إلى األعمال الريفية واإلبـداعـ­يـة اجلماعية واملبنية على أسـاس جتـــارى وسـاسـل القيمة والــعــرض والطلب والتعاون مع القطاع اخلاص.

وذلك مبثابة استراتيجية أكثر قابلية للبقاء على املدى الطويل خللق فرص العمل وتنمية االقتصادات املحلية, وتخريج أكبر عـدد من هذه الفئة لسوق العمل واإلنتاج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.