Al Borsa

الحكومة تعتزم تحويل هيئة الرعاية الصحية من خدمية إلى اقتصادية

صادق: وضع حد أدىن للمساهمة التكافلية وتقليل مدة مراجعة الدراسة االكتوارية إىل 3 سنوات

- كتب- أحمد فرحات:

كشف املهندس حسام صادق املدير التنفيذى لهيئة التأمني الصحى الشامل عن مجموعة من التعديالت التى يجرى صياغتها على القانون لتقدميها ملجلس النواب املقبل.

ومـن بني التعديالت التى تعتزم احلكومة إدخالها على القانون حتويل هيئة الرعاية الصحية الــى هيئة اقـتـصـادي­ـة تعتمد على مـوازنـتـه­ـا التمويلية اخلــاصــه بها ومـصـادر متويلية خاصة.

وأضاف صادق فى تصريحات لـ«البورصة»، أن هيئة الرعاية الصحية حالياً تعد هيئة خدمية حتصل على موازنتها مـن اخلـزانـة العامة.

وأشار إلى أن حتويل هيئة الرعاية الصحية إلى هيئة اقتصادية سيؤدى إلى سوق تنافسية فـى عمليات تقدمي اخلــدمــا­ت، إذ أن %60 من اخلدمة الصحية تؤدى من خالل القطاع اخلـــاص واملستشفيا­ت اجلامعية واألخـــرى التابعة لهيئات حكومية.

وذكر صادق، أنه من ضمن التعديالت على القانون تقليل مدة إعـادة النظر فى الدراسة االكـتـوار­يـة لنظام التأمني الصحى الشامل لتصبح 3 سـنـوات بـــدالً مـن 4 حـالـيـاً، حيث أن الهدف من هذا اإلجـراء مواكبة التغيرات الطارئة على املستويني االقتصادى والصحى.

أضـاف أن التعديالت على مشروع قانون التامني الصحى الشامل ستضم وضع تعريف واضـــح ومـحـدد إلجمالى اإليــــرا­دات وكيفية احتسابها بالنسبة لكل قطاع ونشاط اقتصادى خـــاص وعـــــام، كـمـا سـيـتـم وضـــع حـــد أدنـــى للمساهمة التكافلية سيكون فى حدود 1000 جنيه.

وأضاف صادق، أن املساهمة التكافلية متثل عمود أساسى من أعمدة منظومة اإليـرادات بالنسبة ملنظومة التأمني الصحى الشامل، وكان قانون التأمني الصحى الشامل قد وضع معدل للمساهمة التكافلية يبلغ 2.5 فى األلف

من إجمالى اإليرادات املحققة.

وأوضـــح املــديــر التنفيذى لهيئة التأمني الصحى الشامل، أن منظومة التأمني الصحى الشامل تضم اكثر من 3 آالف خدمة مختلفة منها 2300 خدمة عامة كالتحاليل واألشعات وعمليات زراعة األعضاء واألورام وغيرها من اخلدمات األخرى.

وقـــال صـــادق، إنــه مت التعاقد مـع كـل من مستشفيات السعودى األملانى واملركز الطبى العاملى ومستشفى ال سليمان ببورسعيد على تقدمي خدمات تابعة للمنظومة، كما جرى أيضاً التعاقد مع معامل املختبر والبرج وألفا وسيتى الب بجانب الشركة املصرية لتجارة األدويـة، كـمـا يـتـم حـالـيـاً الــتــواص­ــل مــع املستشفيات اجلامعية ومستشفى وادى النيل ومعاهد األورام للدخول باملنظومة.

ولفت صادق إلى أن هيئة التأمني الصحى الشامل قامت بتحويل 270 حالة على مدار 6 أشهر املاضية إلى تلك اجلهات.

وقــال صــادق، إن شركات التأمني سيكون لـهـا دور كبير فــى تـقـدمي خــدمــات التأمني التكميلية، والتى ال تشملها منظومة التامني الصحى الشامل، فمثًال حدد القانون درجة اإلقامة للنزالء بغرفة درجـة ثانية مزدوجة، لكن فى حال التعاقد مع تلك الشركات سيكون للمستفيد احلق فى رفع زيـادة درجة اإلقامة حال رغبته.

 ??  ?? حسام صادق
حسام صادق
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt