Al Borsa

وزير البترول: مشروعات البترول وتمهيد الطرق وتصحيح التسعير توفر على الدولة 185 مليار جنيه

-

قـال املهندس طــارق املــال، وزيــر البترول والثروة املعدنية، إن قدرات مصافى التكرير ومجمعات التكرير إلنتاج البنزين والسوالر فى ،2014-2013 بلغت حوالى 13.5 مليون طن سنويا، بينما االستهالك كان 21 مليون طن.

وأضاف املال، خالل افتتاح مجمع التكسير الهيدروجين­ى مبسطرد، أن إنتاج املصافى كان فى حدود 27 مليون طن وهذا يتم من خالل

10 مصافى تكرير ومجمعات على مستوى اجلمهورية.

وحـول التحديات فى املصافى، قال املال «إن معظم إنتاجها كان من املنتجات البترولية ذات القيمة املنخفضة، كما أن اإلنتاج كان ال يلبى االستهالك املحلى وبالتالى كنا نستورد أكثر من 12 مليون طن سنويا».

وقال املال: «تبنينا وقتها استراتيجية لتزويد طاقة التكرير لرفع كفاءة املصافى املوجودة، وإضــافــة عمليات تصنيع جــديــدة لتحويل املنتجات منخفضة القيمة إلى منتجات عالية القيمة، وتغطية السوق املحلى من املنتجات الرئيسية وزيـادة كميات الزيت املكررة على حساب استيراد املنتجات البترولية».

وأوضـح أنه لكى نوافى كل ذلك البد من تطوير البنية األساسية لنقل وتخزين وشحن املنتجات البترولية من خالل تنفيذ مجموعة مـن املـشـروعـ­ات وأهـمـهـا مـشـروع توسعات اإلسكندرية للتكرير والذى مت افتتاحه الشهر املاضى، وكذا املصفاة املصرية للتكرير والتى هى اليوم بصدد افتتاحها، وهما سيضيفان لنا 4.3 مليون طن من املنتجات البترولية األساسية بخالف منتجات أخرى بتكلفة 74 مليار جنيه.

أضـاف أنـه توجد مشروعات أخـرى جار تنفيذها على غرار مجمع إنتاج البنزين فى أسـيـوط وسيتم تشغيلها قبل نهاية العام، وتوسعات شركة ميدور باإلسكندري­ة، وأخيرا مجمع إنتاج السوالر بالشركة الوطنية فى أسيوط.

وأشـار إلى أن هذه املشروعات ستضيف قـدرات إنتاجية بحوالى 4.9 مليون طن من البنزين والسوالر ووقـود الطائرات بخالف مجموعة أخرى من املنتجات باستثمارات تبلغ

91 مليار جنيه. واسـتـعـرض املـــال، املــشــرو­عــات اخلـاصـة بالتكرير واجلارى تنفيذها خالل الفترة من

2022-2016 وهـى 5 مشروعات أضافت 9.2 مليون طـن للبنزين والــســوا­لر ووقــود الطائرات بتكلفة 165 مليار جنيه.

وقال إنه فى تلك األثناء استطعنا تزويد طاقات استيعاب املـوانـئ بحوالى ،%180 وكذا زيادة طاقات خطوط املنتجات، عالوة على طاقات التخزين، وأسـطـول النقل من املستودعات ملنافذ البيع باستثمارات تبلغ 48 مليار جنيه.

وحـــول مــشــروع تـطـويـر وحتــديــث قطاع البترول والــذى مت اعتماده فى ،2018 قال املال «حدثنا استراتيجية التكرير»، مشيرا إلى أن أهداف االستراتيج­ية لدينا هى التواكب مـع املتغيرات العاملية فـى صناعة التكرير وخصوصا مع التوجهات العاملية نحو الطاقات الـنـظـيـف­ـة، وتـطـبـيـق أحـــدث الـتـقـنـي­ـات فى

مجال التحول الرقمى وتهيئة املناخ اجلاذب لالستثمار فى مجال التكرير وحتقيق التكامل بني استراتيجية التكرير والبتروكيم­اويات، مع استراتيجية القطاع لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

وفيما يخص نتائج االستراتيج­ية، قال املال: «نؤكد قدرة مجموعة املشروعات التى مت عرضها على تلبية الطلب املحلى من املنتجات البترولية».

أضــاف أنــه فـى ،2016 كنا نستورد 10 ماليني طن فى العام بنزين وســوالر بتكلفة قدرها 4.5 مليار دوالر؛ أما فى نهاية العام اجلارى ستكون هذه الكميات فى حدود 3.5 مليون طن فقط.

وأوضـح وزير البترول أنه فى عام 2016 كان استهالك مصر من النزين 7.5 مليون طن وإنه كان متوقع أن يصل االستهالك فى

2023 إلى 12 مليون طن. وقــــال إن مــعــدل اإلنـــتــ­ـاج وصـــل بفعل املشروعات إلى 4.25 مليون طن األمر الذى سيخفض العجر من 2016 حتى 2023 إلى حدود 39 مليون طن.

أضــاف أن مـشـروعـات الـبـتـرول ومتهيد الطرق وتصحيح التسعير ستوفر على الدولة

185 مليار جنيه. وعن السوالر، قال وزير البترول إن متوسط االسـتـهـا­لك فـى عــام 2016 وصــل إلــى 14 مليون طن بزيادة %4 سنويا إال أن الدولة اسـتـطـاعـ­ت أن تـوقـف االسـتـهـا­لك حـتـى 7 ماليني طن.

وأشار إلى أن إجراءات اإلصالح وتصحيح التسعير وتنويع مزيج الوقود أدى النخفاض الستهالك لكى يصل حلدود 12 مليون طن خالل هذه الفترة لتحدث وفرة 27 مليون طن بتكلفة 300 مليار جنيه.

وعـن مشروع املصفاة املصرية للتكرير، أكد أن منطقة مسطرد يوجد بها %22 من طـاقـات التكرير فـى مصر حيث إن برميل البترول اخلام يدخل للمعامل وينتج منه %85 منتجات عالية اجلودة.

وقــال إن املـشـروع تكلف 70 مليار جنيه وأن طاقة اإلنتاج به وصلت 4.7 مليون طن ساهمت فى توفير 6.4 مليار جنيه.

 ??  ?? طارق المال
طارق المال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt