«البترول»: مصنع لإنتاج الـ «بولى بروبلين» بالتعاون مع شركة أمريكية

«عبادى»: المشروع يبدأ فى ٢٠٢٢ باستثمارات ١.٢ مليار دولار

El Watan - - 2 -

كتب - شادى أحمد:

وقّرعت وزارة البترول ممثلة فى شركة سيدى كرير للبتروكيماويات «سيدبك» أمس عقد رخصة إنشاء مصنع إنتاج البولى بروبلين الجديد مع شركة «جريس» الأمريكية ضمن مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمجمع شركة «سيدبك» بالإسكندرية.

وقال المهندس محمد عبادى، رئيس شركة «سيدبك»، إن استثمارات المصنع تبلغ 1.2 مليار دولار، وتوجه لإجراء التوسعات وإنتاج 500 ألف طن من مادة البوبلين و450 ألف طن من البولى بروبلين. وأضاف أنه تم اختيار «جريس» الأمريكية لكونها إحدى أكب الشركات العالمية التى تمتلك تكنولوجيات متطورة لإقامة مثل هذه المشروعات بما يخفض تكلفة التشغيل ويرفع العائد الاقتصادى للمشروع، مشيراً إلى أن مشروع إنتاج البولى بروبلين سيسهم فى سد جانب من احتياجات السوق المحلية من هذا المنتج الذى يستخدم فى العديد من صناعات البتروكيماويات ومنتجات الحياة اليومية، ومنها المواسير والسجاد والمنسوجات الصناعية والألواح البلاستيكية وعبوات المواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف.

وأوضح أن المشروع يعمل على تعظيم القيمة المضافة من «البوبان» المادة الخام الأساسية للمشروع، التى سيتم توريدها من مجمع غازات الصحراء الغربية التابع لشركة جاسكو بدلاً من تصديرها كمادة خام، كما سيتم إمداد المشروع بالكهرباء من شركة إيثيدكو، وهو ما يعد نموذجاً للتكامل بين شركات البترول، مشيراً إلى أنه من المخطط أن يبدأ إنتاج المشروع خلال عام 2022. وقالت وزارة البترول فى بيان أصدرته إن العقد الجديد يأتى ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجارى تنفيذه حالياً لزيادة الطاقة الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات، وتعظيم الاستفادة من منتجاتها محلياً، وزيادة تنافسية منتجات البتروكيماويات المصرية فى الأسواق العالمية.

رئيس «سيدى كرير» أثناء توقيع العقد مع مسئول الشركة الأمريكية أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.