تعاون «إيطالى ـــ إثيوبى» فى مجالات تمويل المشروعات الضخمة والبنية التحتية

El Watan - - 3 -

عواصم - )وكالات(:

أكدت إيطاليا وإثيوبيا اتفاقهما على توثيق التعاون فى مجالات البنية التحتية والاستثمار والتجارة، وتمويل المشاريع الضخمة، بجانب التعاون فى قضايا إعادة تأهيل اللاجئين والعائدين.

ودعا رئيس الوزراء الإيطالى، جوزيبى كونتى، عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الإثيوبى، آبى أحمد، أمس الأول، مستثمرى بلاده للتعاون مع أديس أبابا. كما دعا نظيره الإثيوبى لزيارة إيطاليا، واصفاً إثيوبيا بأنها دعامة الاستقرار فى «القرن الأفريقى»، وشجع «أحمد» على مواصلة الإصلاحات التى أعلن عنها منذ توليه منصبه فى أبريل الماضى.

وقال «كونتى» إنه أراد من زيارته لـ«أسمرة»، مقبلاً من أديس أبابا، أن يحمل للرئيس الإريترى «أسياس أفورقى» إشارة اهتمام ورضا بنقطة التحول التى تم التوصل إليها فى إطار عملية السلام مع إثيوبيا. وأضاف أن توقيع اتفاقات السلام بين إريتريا وإثيوبيا يهيئ الظروف لاستعادة الموارد التى كانت مخصصة للدفاع والأمن وتحويلها إلى التنمية فى البلاد، مضيفاً أن الزيارة تهدف إلى دعم السلام وليس لتقديم أى طلبات محددة، وأنه من المهم أن يبنى العالم الغربى علاقة مع «أفورقى»، مشيراً إلى أنه من شأن الاستقرار وتنمية «القرن الأفريقى»، توفير ظروف معيشية أفضل للسكان المحليين والمساهمة فى استقرار العلاقات الدولية، والحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية.

وفى سياق آخر، أعلنت منظمة «الإيجاد»، عن اجتماع مرتقب فى 22 أكتوبر الحالى بالعاصمة السودانية «الخرطوم»، يضم فرقاء جنوب السودان والوساطة السودانية، لاستكمال جهود المصالحة بين المتنازعين فى جنوب السودان، فى وقت كشفت فيه الخرطوم عن اقتراب افتتاح المعابر الحدودية الثلاثة مع جنوب السودان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.