«العاصمة الإدارية» تدرس منح «الإسكان» امتياز تنمية «النهر الأخضر»

12 ألف فدان مبيعات طروحات المرحلة الأولى.. ودراسة: لتخصيص 101 فدان لإقامة أكبر مشروع استثمار رياضى

El Watan - - قلب الوطن -

كتبت - مروة حمدان:

تـدرس شركة العاصمة الإداريــة للتنمية العمرانية الموافقة على منح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حق تنمية منطقة النهر الأخضر بالعاصمة الجديدة، وتولى مهام الاستثمار بالمنطقة. ويبلغ طول «النهر الأخضر» 35 كم وبعرض يصل إلى 600م. وأكد العميد خالد الحسينى، المتحدث الرسمى باسم الشركة، أن مجلس الإدارة أعلن موافقته على دراسة إمكانية ترسية أعمال تنمية منطقة النهر الأخضر على وزارة الإسكان لقدراتها الفنية والمالية والتسويقية لتنفيذ المشروع.

وأوضح أن الشركة رفضت عدة عروض تقدمت إليها من شركات أجنبية كبرى لتنمية منطقة النهر الأخضر باستثمارات ضخمة وصلت لنحو 15 مليار جنيه.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان ستبدأ فى أعمال التنمية بمنطقة النهر الأخضر فى المساحة المحصورة ما بين الدائرى الأوسطى، والدائرى الإقليمى، بإجمالى 12 إلى 15 كم من المساحة العرضية للنهر التى تصل إلى 35 كم، مضيفاً أن أعمال التنمية بالمنطقة ستشمل إقامة مناطق ترفيهية ودور للسينما وعدد من الكافيهات، بالإضافة إلى مناطق المطاعم والفنادق الضخمة، حيث يمثل «النهر الأخضر» الشريان الرئيسى للعاصمة ويعد أكبر منطقة استثمارية ستحقق عوائد مالية جيدة من خلال تنميتها فى الفترة المقبلة.

وتابع أن هذا المــشروع سيتضمن إنشاء حدائق مفتوحة حديثة وحديقة حيوان مفتوحة، وستتولى «الإسكان» تقسيم النهر الأخضر وطرحه على مراحل وعرض بعض المناطق أمام المستثمرين.

وقـال إن شركة العاصمة تعطى أولوية للانفتاح على المشروعات الاستثمارية الكبرى فى المجالات التعليمية والصحية والرياضية، وتتطلع لتدشين مشروعات استثمارية ضخمة الفترة المقبلة، مضيفاً أن الشركة تدرس الموافقة على تخصيص مساحة 101 فدان لإقامة أول مشروع رياضى استثمارى ضخم على أرض العاصمة.

وكشف أن الشركة عرضت على شركة «فيليبس» دراسة إنشاء مدينة طبية عالمية على أرض العاصمة، حيث تتمتع «فيليبس» بسابقة خبرة قوية فى إنشاء أكبر الصروح الطبية.

وأشار إلى موافقة شركة العاصمة على بدء دراسة العرض المقدم من إحدى شركات النقل المصرية لتسيير حافلات نقل داخل العاصمة، وذلك فى إطار العرض القائم بتسيير حافلات مكيفة حديثة وإنشاء محطتين للوقود بمساحة 10 آلاف متر لكل منهما، فضلاً عن تخصيص أماكن لوجود الشاحنات والعاملين، وتُـخـطـط شركــة النقل المتقدمة بالعرض لتسيير الخدمة بداية من يونيو 2019 المقبل كمرحلة مبدئية للتشغيل، موضحاً أن دراسة العرض ستشمل تحديد تكلفة سعر التذكرة أمـام المواطنين بالاتفاق بين الشركتين، بجانب تحديد خطوط سير الحافلات والمسارات التى ستبدأ بها داخل العاصمة.

وفيما يتعلق باستعدادات شركة العاصمة لتسليم الحى الحكومى والمقرر أن ينتهى تسليمه فى نهاية يونيو 2019 المقبل، أكد أن نسب الإنجاز فى الأعمال القائمة بالحى الحكومى على مستوى إنشاءات مبانى الوزارات وأعمال البنية التحتية تصل لنحو 50%، خاصة أن العمل فى الحى الحكومى بدأ فى يونيو 2017، ويجرى تجهيزه بشكل متكامل، كما أنه من المستهدف أن يتم تسليم جميع مبانى الوزارات فى توقيت زمنى واحد، حيث تصل تكلفة «الحى الحكومى» لنحو 35 مليار جنيه ويخضع لإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن شركة العاصمة انتهت حتى الآن من بيع 12 ألف فدان من مجمل طروحات الأراضى التى تم الإعلان عنها بالمرحلة الأولى، والتى تصل مساحتها الإجمالية لنحو 40 ألف فــدان، وشملت هذه الطروحات مشروعات الإسكان والمــدارس والجامعات والخدمات الاستثمارية المختلفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.