مقرر «القومى للسكان»: أعلى «10 محافظات خصوبة» هى الأكثر فقراً

د. عمرو حسن: أكبر مشروع استثمارى لأى دولة هو «تنظيم الأسرة» نزيد بمقدار «دولة جديدة» كل عام.. والزيادة السكانية تفوق معدلات النمو

El Watan - - قلب الوطن -

بداية.. ما رؤيتك لملف تنظيم الأسرة؟ - أرى أن أكبر مشروع استثمارى لأى دولة هو مشروع تنظيم الأسرة، وما يحدث فى مصر سنوياً هو أننا نزيد بمقدار دولة جديدة كل عام، والسؤال الطبيعى لأى شخص: هل هناك دولة قادرة على تحمل نفقات «دولة أخرى» كل عام؟ إن المشكلة هى تعدى الزيادة السكانية معدلات النمو الاقتصادى، وأساس كل المشاكل فى مصر زيادة السكان، لأن أى زيادة تتطلب خدمات جديدة من خلال الدولة سواء كانت تعليماً أو صحة وخلافه.

ما خطتك بعد توليك منصب مقرر «القومى للسكان »؟

- أولاً سيتم تنشيط جميع الفروع بالمحافظات، فأعلى عشر محافظات خصوبة فى مصر هى المحافظات الأكثر فقراً، ستتم مخاطبة الناس على أرض الواقع، وبالتزامن مع ذلك سيتم تكثيف حملات التوعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وستتم الاستعانة برجال الدين الإسلامى والمسيحى، فهناك الكثير من المعلومات الدينية الخاطئة التى يجب أن تتغير من ثقافتنا، بالإضافة لدور علماء النفس والاجتماع، وسنغزو الجامعات ونركز على فئة الشباب ومناطق التجمعات ولا بد من تدريس الوعى الصحى ضمن المناهج الدراسية للطلاب فى المدارس.

وكيف ستتعامل مع الفئات الاجتماعية «الأق�ل وعياً» بخطورة الزيادة السكانية؟

- «هنوصلهم بكل الطرق بالإعلام المرئى والمسموع بالتوجيه هنروح لهم وهنتكلم معاهم»، وأعتقد أن الأهالى فى القرى والنجوع أصبح لديهم وعى كافٍ بمخاطر الزيادة السكانية.

الرئيس عبدالفتاح السيسى حذر فى الكثير من المناسبات من أزمة التضخم السكانى.. كيف ترى ذلك؟

- كل تصريحات الرئيس «السيسى» تسير فى اتجاه أن مصر لديها فرصة كبيرة لمواجهة أزمة التضخم السكانى، وأن من المهم توعية الناس بخطر هذا التضخم «لازم الناس تفهم وتقتنع إن الزيادة السكانية خطر عليهم وعلى الخدمات المقدمة وعلى صحة الزوجة نفسها وعلى مستقبل أطفالهم».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.