مومياوات لبشر وحيوانات.. وقطط ذهبية فى مقبرة «باستت»

«العنانى»: سنعلن عن اكتشافات فى الأقصر والمنيا قبل انتهاء 2018

El Watan - - 3 -

كتبت - رضوى هاشم:

أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أمس، عن كشف أثرى جديد لبعثة اﻟﻤجلس الأعلى للآثار، فى منطقة الحافة الصخرية لطريق اﻟﻤلك »أوسركاف« بجبانة سقارة الأثرية، بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وأعضاء بمجلس النواب، و٣٠ سفﻴﺮاً.

وأوضح »العنانى« أن البعثة عثرت على ٣ مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة غﻴﺮ منقوشة، أعيد استخدامها فى العصر اﻟﻤتأخر كجبانة »مومباست« للمعبودة »باستت« على شكل قطة، إضافة إلى ٤ مقابر أخرى بنيت فى عصر الدولة القديمة، ومنها مقبرة »خوفو إم حات « اﻟﻤشرفة على اﻟﻤنشآت اﻟﻤلكية، أواخر الأسرة الخامسة، وبداية السادسة. وأوضح الوزير أن الكشف الجديد يضم عشرات التماثيل واﻟﻤومياوات، منها مومياء لكوبرا وتمساح، كما تم الكشف عن عشرات من مومياوات القطط، ونحو ١٠٠ تمثال خشبى لقطط منها اﻟﻤغطى بطبقة من الذهب، إضافة إلى تمثال من البرونز للإلهة القطة »باستت«، و٤ رؤوس من البرونز لتماثيل خشبية لحيوانات، مثل الأسد والبقرة والصقر، بعضه مغطى بالذهب.

ونبه إلى أن الكشف هو الأول فى سلسلة من ٣ اكتشافات أثرية أخرى فى الأقصر واﻟﻤنيا، سيتم الإعلان عنهما تباعاً قبل انقضاء عام ٢٠١٨.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمﻴﻦ العام للمجلس الأعلى للآثار: »عثرنا على مقبرة جديدة ظهرت شواهدها أمس، وسنعلن عنها قريباً.«

وزير الآثار داخل جبانة سقارة التى تم اكتشافها أمس تصوير - محمد مصطفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.