رسالة 25 فنانة فى معرض «تاء مش مربوطة»: «الأنثى لا تُقيَّد»

El Watan - - الرياضة -

كتبت - إلهام زيدان:

25 فنانة تشكيلية بتوجهات متباينة اجتمعن فى معرض «تاء مش مربوطة»، المقام حالياً بجاليرى «نوت» بالزمالك، بهدف التعبير عن حالات أنثوية تعنى أن المرأة قادرة على منح العالم قيمة جمالية ومصداقية تتحدى بها الأوضــاع المقلوبة، التى يمكن تغييرها بالخيال والفن.

صممت الفنانة التشكيلية سوزان التميمى، صاحبة فكرة المعرض «بوستر» يحمل صورة لظل امرأة بأجنحة، يحيطها اللون الأزرق وتظهر الطيور بسمائها، وبحسب قولها «تعكس فكرة المعرض أن الأنثى لا تُقيد». يطرح المعرض عدداً من الموضوعات، منها ما يتناول الهوية المصرية العربية والإسلامية من خلال أعمال الخزف والنسيج، بجانب حالات أنثوية خالصة، فنجد لوحات تظهر بها المرأة الحبلى: «حالة خاصة تعيشها المرأة أثناء انتظار طفل» وفقاً لـ«سوزان».

ومن لوحاتها أيضاً واحدة تحمل اسم «هجاء الزهر» وهى عبارة عن أمــواج ثائرة متداخلة مع أشواك وأشعار حالمة، تعبيراً عن عتاب العاشقة للحبيب، وأخرى تحمل اسم «أسيرة الليل»، تبدو الأنثى مرسومة بالأبيض والأسـود، رغم كل الألوان المبهجة حولها فى اللوحة، وتراها «سوزان» حالة عجز عن الاستمتاع بجماليات الحياة.

راندة إسماعيل، إحدى الفنانات المشاركات فى المعرض، تعرب عن العلاقة بين الأم وابنتها فى لوحتين طوليتين تعبيراً عن حالة «بر الأمان فى حضن الأم»، و3 لوحات لمها صفى الدين، اختارت مقاسات صغيرة لها لا تتجاوز 50 سنتيمتراً طولاً وعرضاً، تهتم فيها بالتفاصيل الأنثوية، فتظهر بأعمالها المرأة الممتلئة التى تحمم ابنها بطريقة شعبية، وتقوم بإرضاعه، لتظهر حالة مكثفة من الأمومة فى أعمال فنية.

ومن الفنانات المشاركات أيضاً بالمعرض، أمانى زهــران، إيناس حسنى، راندة فؤاد، ماجدة الشرقاوى، ميرفت شاذلى، مها سيف الدين، منى نوير، نرمين حكيم، نعمت الديونى، نيفين ناثان، سهير عثمان، ويستمر المعرض حتى 14 من الشهر الحالى.

لوحات تشكيلية من معرض «تاء مش مربوطة»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.