»الفريق« تستعرض منتخبات بطولة أمم إفريقيا 31

Elfariq - - المدير الفنى -

التاريخ والمنطق فى صالح الكاميرون والجابون.. ومفاجآت خيول بوركينا فاسو واردة

الأسود فى ظل حالة القلق المسيطرة على مشاركة معظمهم فى البطولة، وكانت بداية الاعتذارات من جانب مدافع ليفربول جويل ماتيب، ولا يزال الموقف غامضًا لبعض الأسماء التى يدور حولها جدل كبير، على رأسها فيسنتى أبو بكر مهاجم بيشكتاش التركى، ويعتبر موقف المحترفين هو مصدر القلق الوحيد لدى المدرب البلجيكى هوجو بروس، فى ظل الخوف أن يكون قرار ماتيب له تأثير على موقف بعض المحترفين، ويتكون المنتخب الكاميرونى من تشكيلة تضم ٢٣ لاعبًا محترفًا فى أوروبا. فاز فى ٤ منها، وتعادل فى اثنين، وخسر واحدة فقط، فهو قام ببناء منتخب قادر على مناطحة الكبار خلال البطولة.

ولعل أبرز ما يميزِّ قائمة المنتخب البوركينى هو وجود بعض العناصر المحترفة فى الدورى المصرى الذى سيتوقف نظرًا للبطولة الإفريقية، وعلى رأس هؤلاء باتريك مالو وبانو دياوارا لاعبا سموحة، بالإضافة إلى موسى داو لاعب المصرى البورسعيدى، كما أنه سوف يعتمد على اللاعبين المحترفين فى الدوريات الكبرى، ولعل معظمهم بالدورى الفرنسى للدرجة الثانية والتركى، باستثناء مدافع فريق ملجا الإسبانى باكارى كونيه.

الاتحاد الجابونى قام باستقدام المدير الفنى الإسبانى الكبير خوسيه أنطونيو كاماتشو، أملاً فى تحقيق المعجزة الكبرى وتحقيق هذه البطولة.

ولعل أبرز اللاعبين مهاجم بروسيا دورتموند الألمانى بيير إيميريك أوباميانج، وماليك إيفونا الذى كان موجودًا داخل النادى الأهلى الموسم الماضى، إلا أنه انتقل إلى نادى تيانجين الصينى، بالإضافة إلى برونو إكويل مانجا مدافع نادى كارديف سيتى الإنجليزى، فالاعتماد الأكثر للمنتخب الجابونى على اللاعبين المحترفين فى إفريقيا والأندية الأوروبية خلال هذه البطولة. من الدورى المحلى، وهو ليس قوياًّ أمام منتخبات مثل الكونجو وكينيا وزامبيا فى المجموعة الخامسة والتى تأهل عبر بوابتها. لا يوجد تاريخ قوى يستند إليه هذا المنتخب، حيث إنه تعد هذه هى المرة الأولى فى تاريخه التى يصل فيها إلى هذا المحفل القارى، فهو فقط فاز خلال دور المجموعات المؤهل للبطولة على زامبيا حاملة اللقب فى عام ٢٠١٠. لا يوجد نجوم بمعنى الكلمة داخل قائمة المنتخب الغينى، إلا أنهم جميعًا عبارة عن لاعبين مجتهدين يريدون الظهور مع منتخب بلادهم خلال هذه البطولة بشكل جيد حتى يسوقّوا أنفسهم من أجل الاحتراف فى أندية مميزة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.