ما مواصفات الكرة التى ستستخدم فى كأس أمم إفريقيا؟

Elfariq - - المدير الفنى -

يبدو أن الاتحاد الإفريقى لكرة القدم »كاف« سيكون فى ورطة حقيقية خلال الفترة القادمة، بعدما أعلن عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقى، عن انتهاء التعاقد بين »كاف« وشركة »أديداس« الألمانية، الراعية للاتحاد الإفريقى، وذلك بعد سنوات طويلة من التعاون بين كلا الطرفين

فى مفاجأة غير متوقعة سيتم تغيير الكرة الخاصة بأمم إفريقيا القادمة بالجابون ٢٠١٧، حيث قرر »كاف« التعاقد مع شركة »مترا« لتصنيع الكرة الخاصة بأمم إفريقيا القادمة التى ستلعب فى الجابون ١٤ يناير القادم، حيث أكد »كاف« أن الكرة الجديدة التى ستنفذها الشركة ستكون لها مميزات عديدة، حيث إنها ستكون بتصميم جديد ومبتكر وبتكنولوجيا حديثة تجعلها أخف وزنًا وأسهل فى الحركة وتتيح للاعبين توجيهها بدقة وجهد أقل، وتتميز الكرة الجديدة أيضًا بخاصية امتصاص المياه وستكون بغطاء فوسفورى يتيح لجميع اللاعبين رؤيتها فى كل الأجواء، كما من المقرر وضع اسم »كاف« وشعاره على الكرة الجديدة، وليس اسم الشركة المصنعة للكرة

وتعتبر شركة »مترا« شركة عالمية فى مجال تصنيع الأدوات الرياضية، فهى شركة إنجليزية أنشئت عام ١٨١٧ من أجل صناعة الأدوات والملابس الرياضية وليس فقط كرة القدم، وتعتبر الشركة أحد الرعاة الرسميين لكأس الاتحاد الإنجليزى منذ أكثر من ربع قرن، ولا تزال العلاقة قوية بين الطرفين حتى الآن.

كما أن الشركة متعاقدة مع رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة لتزويدها ببعض منتجاتها الرياضية، فتعتبر الكرة التى تنتجها »مترا« هى الكرة الرسمية للدورى الإنجليزى، القسم الثانى، كل ذلك بالإضافة إلى تعاقد نفس الشركة مع رابطة الأندية الأسكتلندية المحترفة.

كانت شركة »أديداس« هى المسؤولة عن تصميم الكرة الخاصة بكأس أمم إفريقيا منذ زمن بعيد، فى ظل تعاون واضح بين الشركة الألمانية والاتحاد الإفريقى، ففى آخر نسخة لكأس الأمم الإفريقية التى أقيمت عام ٢٠١٥ بغينيا الاستوائية كانت الكرة التى صممتها »أديداس« تحمل اسم »مرحبًا« وفاز بالبطولة منتخب ساحل العاج بعدما تفوق فى المباراة النهائية على حساب المنتخب الغانى بضربات الحظ الترجيحية.

أما عن بطولة أمم إفريقيا عام ٢٠١٣ التى أقيمت فى جنوب إفريقيا فصممت الشركة الألمانية كرة خاصة للبطولة تحت اسم »كاتليجو«، وتمكن المنتخب النيجيرى حينها من خطف اللقب الغالى بعد الفوز على حساب المنتخب البوركينى فى المباراة النهائية بهدف نظيف.

بينما نسخة أمم إفريقيا عام ٢٠١٢ التى أقيمت فى الجابون وغينيا الاستوائية صممت »أديداس« كرة تحت مسمى »كوميكا« وتمكن حينها المنتخب الزامبى من تحقيق مفاجأة كبرى بالفوز بلقب البطولة على حساب منتخب ساحل العاج بركلات الترجيح.

وفى عام ٢٠١٠ حيث آخر بطولة شارك فيها المنتخب المصرى، ولعبت البطولة فى إنجولا، وحملت الكرة اسم »جابولانى« وتمكن المنتخب المصرى من خطف لقب تلك البطولة على حساب المنتخب الغانى بهدف نظيف

أما عام ٢٠٠٨ فاختارت »أديداس« اسم »واوا أبا« كمسمى للكرة التى تلعب بها البطولة، التى أقيمت فى غانا وتمكن المنتخب المصرى من تحقيق اللقب فى ذلك التوقيت بعد الفوز على الكاميرون بهدف نظيف فى المباراة النهائية.

بينما فى النسخ السابقة لـ»كان« الإفريقى مثل بطولة ٢٠٠٦ التى أقيمت فى مصر فلعبت البطولة بكرة كأس العالم التى نفذتها نفس الشركة الألمانية المتعاقدة مع الاتحاد الإفريقى.

ويبحث الاتحاد الإفريقى لكرة القدم فى المرحلة القادمة عن رعاة جدد بعد انتهاء التعاقد مع كل من »أديداس« و»سونى«، فبإنهاء التعاقد نهاية العام الحالى سيكون »كاف« مطالبًا بسرعة التعاقد مع رعاة جدد من أجل البطولات القادمة للكرة الإفريقية.

وأشار بعض التقارير إلى أن أحد الأسباب القوية التى دفعت »كاف« لإنهاء التعاقد مع شركة »أديداس« بسبب وجود شبهات كبيرة حول الشركة الألمانية، وتداخلها ومشاركتها فى فساد الاتحاد الدولى لكرة القدم »فيفا« خلال فترة تولى جوزيف بلاتر المسؤولية، حيث وجهت لـ»أديداس« العديد من التهم بشأن هذا الأمر. وخلال الفترة القادمة ستسعى كبرى الشركات العالمية من أجل التعاقد مع »كاف« مثل شركتى »نايكى« الأمريكية و»بوما« الألمانية من أجل الحصول على حقوق التعاقد مع الاتحاد الإفريقى خلفًا لشركة »أديداس«، بعد انتهاء التعاقد بين

الطرفين.

»كاف« يؤكد أن الكرة الجديدة ستكون بتصميم جديد ومبتكر وبتكنولوجيا حديثة تجعلها أخف وزنًا وأسهل فى الحركة

أحمد جلال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.