كيف يلعب كوبر فى الجابون؟

Elfariq - - الكان 2017 -

ساعات قليلة وتنطلق بطولة الأمم الإفريقية التى تستضيفها الجابون فى الفترة من ١٤ يناير إلى ٥ من شهر فبراير المقبل، ويشارك فيها منتخبنا الوطنى بعد غياب استمر لمدة ثلاث سنوات متتالية. المنتخب الوطنى يدخل غمار منافسات أمم إفريقيا، رافضًا أى محاولات لإقصائه من الأدوار التمهيدية، بل لديه رغبة كاملة فى حصد البطولة واستعادة عرش إفريقيا مجددًا، متسلحًا بذكريات ٢٠٠٦ و٢٠٠٨ و٢٠١٠ التى كان يُنصب فيها منتخبنا ملكًا لإفريقيا.

الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى للمنتخب الوطنى، يحمل آمالاً كبيرة من أجل حصد البطولة وحفر اسمه بين المدربين العظماء الذين نجحوا فى التتويج ببطولات مع منتخب مصر.

المنتخب الوطنى وقع فى المجموعة الرابعة فى بطولة »كان ٢٠١٧« التى تضم إلى جواره منتخبات مالى وأوغندا وغانا، حيث يلعب مبارياته فى دور المجموعات أيام ١٧ و٢١ و٢٥ على الترتيب. وتعرض الأرجنتينى هيكتور كوبر للعديد من الانتقادات فى الفترة الأخيرة؛ بسبب عدم وضوح الخطة التى يلعب بها أحفاد الفراعنة داخل المستطيل الأخضر، إضافة إلى اعتماده فى المقام الأول والأخير على محمد صلاح، المحترف فى صفوف فريق روما الإيطالى، لما يمتلكه اللاعب من إمكانات فنية وبدنية تجعله محط اهتمام الجميع.

وتضم قائمة المنتخب المشاركة فى بطولة أمم إفريقيا ٢٣ لاعبًا وهم: عصام الحضرى وأحمد فتحى وشريف إكرامى وأحمد المحمدى وعبد لله السعيد ومحمد عبد الشافى وإبراهيم صلاح وأحمد دويدار وأحمد حجازى ومحمد الننى ومحمد صلاح ومروان محسن وعمر جابر وأحمد الشناوى وسعد سمير وطارق حامد وأحمد حسن »كوكا« ومحمود عبد المنعم »كهربا« ومحمود حسن »تريزيجيه« وعلى جبر وكريم حافظ ورمضان صبحى وعمرو وردة.

ثلاث خطط متاحة أمام هيكتور كوبر من أجل الاعتماد عليها خلال منافسات البطولة، طبقًا لإمكانات اللاعبين الموجودين معه ضمن قائمة المنتخب التى وقع عليها الاختيار.

وتتحدث »الفريق« فى السطور التالية عن تفاصيل كل خطة قد يلجأ إليها هيكتور كوبر فى بطولة أمم إفريقيا.

المهاجم الوحيد

الخطة المعتادة التى يلعب بها هيكتور كوبر، هى ٤ / ٢ / ٣ / ،١ والتى تعتمد على اللعب بأربعة مدافعين وثنائى فى خط الوسط وثلاثة تحت رأس الحربة الوحيد.

خطة كوبر التى يعتمد عليها باستمرار تعطى توازنًا ما بين الهجوم والدفاع بشكل كبير، لا سيما أن الثلاثى تحت رأس الحربة يكون لهم واجبات دفاعية سواء من على طرفى الملعب أو فى منطقة الوسط.

ويعتمد الخواجة الأرجنتينى فى خطته على سرعة الجناحين اللذين يعتمد عليهما باستمرار محمد صلاح ومحمود تريزيجيه، استغلالاً لسرعتهما فى تنفيذ واجبات دفاعية ومساعدة ظهيرى الجنب.

وتعد هذه الخطة هى الأقرب للتنفيذ فى بطولة أمم إفريقيا، خصوصا أنها تسمح للجهاز الفنى فى تحقيق ما يتمناه داخل المستطيل الأخضر.

ثنائى هجوم

قد يلجأ كوبر إلى اللعب بثنائى فى مركز الهجوم من أجل زيادة الفاعلية الهجومية للمنتخب الوطنى، واللعب بطريقة ٤ / ٢ / ‪/٢، ٢‬ إلا أنها قد تتحول إلى الخطة التى تسبقها.

محمود كهربا المحترف فى صفوف فريق اتحاد جدة السعودى، ومحمد صلاح، هما الأبرز من أجل تنفيذ خطة المهاجم الثانى، مع إمكانية تغيير الخطة داخل الملعب، إذا تطلب الأمر ومجريات المباراة ذلك.

الثنائى يمتلكان سرعات وقدرات تهديفية تسمح لهما باللعب كرأس حربة ثان، بجوار المهاجم الذى سيتم الاعتماد عليه كوبر سواء أحمد حسن كوكا أو مروان محسن.

الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى يسعى إلى تجربة هذه الخطة من خلال بعض التدريبات، لتوضيح واجبات اللاعب الذى قد يلجأ له كوبر فى اللعب به كمهاجم ثان.

اللعب بالثنائى مروان محسن وأحمد حسن كوكا، قد يكون فى أضيق الحدود، خصوصا إذا تعرض المنتخب لخسارة فى مباراة ما ولا يوجد ما يبكى عليه.

المهاجم الوهمى

نجح هيكتور كوبر باللعب بمهاجم وهمى خلال مباراة غانا فى تصفيات أمم إفريقيا والتى حسمها أحفاد الفراعنة لصالحهم بهدفين دون رد. محمد صلاح لعب كمهاجم وهمى فى مباراة غانا، ونجح المنتخب الوطنى فى إحراز هدف ثان وقتها فى الشوط الثانى من عمر المباراة. وتتميز هذه الخطة أيضًا بزيادة الضغط على الخصم من خلال أحد الأجناب فى حالة وجود ضغط على الفراعنة من خلال ظهيرى

الخصم.

محمد الصايغ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.