حلم نهائى إفريقيا بين تحفظ كوبر ومفاجأة دوارتى

تفوق تام للفراعنة أمام بوركينا فاسو فى المواجهات المباشرة دون تلقى أى هزيمة

Elfariq - - الكان 2017 - حسين حمدى

تجمع المباراة الأولى فى الدور نصف النهائى من بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بالجابون المنتخب الوطنى مع نظيره بوركينا فاسو، حيث تأهل الأول بعد تصدر المجموعة الرابعة ثم التغلب على المغرب فى الدور ربع النهائى، وعلى شاكلته تأهل المنتخب البوركينى بعد تصدر المجموعة الأولى والتغلب على المنتخب التونسى فى الدور قبل النهائى.

تاريخ المواجهات

يشهد تاريخ مواجهات المنتخبين المصرى والبوركينى تفوقاً كبيرًا للفرعنة، فخلال ٦ مواجهات جمعتهما، تمكن المنتخب الوطنى من الفوز ٤ مرات، بينما سيطر التعادل على مواجهتين، ولم يسبق للمنتخب البوركينى الفوز على الفراعنة سواء على المستوى الرسمى أو الودى.

التقى المنتخبان من قبل مرتين فى بطولة كأس الأمم الإفريقية، الأولى فى نسخة ١٩٩٨ على الأراضى البوركينية، وانتهت المباراة بتفوق الفراعنة بهدفين دون مقابل أحرزهما حسام حسن فى الدور قبل النهائى، والثانية فى نسخة ٢٠٠٠ بدور المجموعة وكرر المنتخب الوطنى تفوقه ولكن بأربعة أهداف مقابل هدفين، حيث سجل للفراعنة أحمد صلاح حسنى وحسام حسن وهانى رمزى وعبد الحليم على.

المنتخب الوطنى

من مباراة إلى أخرى يزيد إيقاع المنتخب الوطنى فى كأس الأمم الإفريقية، وتستطيع أن تثق من اقترابه من المباراة النهائية إذا حافظ على نفس قوته الدفاعية فى خطى الوسط والدفاع، ونفس فاعليته الهجومية بالتسجيل من أقل فرص متاحة.

كوبر أمام بوركينا فاسو يحتاج إلى استمرار خطته فى حماية ثنائى قلب الدفاع بطارق حامد ومحمد الننى، لأن السرعات الكبيرة فى هجوم المنتخب البوركينى قد تسبب لنا بعض الخطورة على مرمى عصام الحضرى، بالإضافة إلى أنه أحيانًا يقوم المنتخب البوركينى بزيادة عددية فى عمق الملعب، وهو الأمر الذى لا يستطيع أحمد حجازى وعلى جبر مواجهته بمفردهما.

الجهاز الفنى أثبت لنا فى البطولة الحالية أن قوة الفراعنة فى الفريق كمجموعة وليس فى لاعب أو اثنين، وهو ما وضح من الغيابات التى مرت على المنتخب قبل وفى أثناء البطولة دون حدوث أى تأثير واضح على الأداء الجماعى هجومياًّ أو دفاعياًّ.

صحيح أن دور مروان محسن فى المشاغبة مع الدفاع خارج منطقة الجزاء بالمباريات السابقة مهم، ويجعلنا نملك مساحات حركة فى عمق الملعب لمحمد صلاح ومحمود حسن تريزيجيه، ولكن مهاجم الأهلى يحتاج أيضًا إلى الوجود كثيرًا داخل منطقة جزاء بوركينا كى يعطى حلا إضافياًّ لعبد لله السعيد فى التمرير له، ولاستغلال الكرات العرضية القليلة جدا التى تأتى من الظهيرين أحمد فتحى ومحمد عبد الشافى.

بوركينا فاسو

منذ انطلاق البطولة ومنتخب بوركينا فاسو كلما واجه منتخبًا كبيرًا يلتزم فى البداية بالجانب الدفاعى حتى يستقبل هدفًا، أو يقرر مدربه البرتغالى باولو دوارتى مفاجأة المنافس بتغيير هجومى من على دكة البدلاء أو بتغيير إيقاع اللعب فجأة داخليا فى الملعب من الدفاع إلى الهجوم، اعتمادًا على الكرة الجماعية التى يقدمها المنتخب البوركينى وعلى القوة البدنية التى تجعلهم يتفوقون على أى منافس فى ربع الساعة الأخيرة من المباراة، كما حدث فى مباراة الدور ربع النهائى أمام المنتخب التونسى.

قوة المنتخب البوركينى الكبرى تبقى فى رباعى الخط الأمامى سواء برتراند تراورى أو عبد الرزاق تراروى أو سيريل بايالا، وأمامهما المهاجم المتحرك جدا ناكولما.

يملك المنتخب البوركينى أيضًا لاعبين غاية فى الأهمية على دكة البدلاء مثل المهاجم العملاق بانسى الذى أطاح بتونس من البطولة، والفنان آلان تراورى. المنتخب البوركينى لم يصبح غريبًا عن الأدوار المتقدمة فى بطولات كأس الأمم الإفريقية، بعد أن وجد فى البطولة باستمرار فى النسخ الماضية، وتأهل للمباراة النهائية أمام المنتخب النيجيرى فى نسخة ٢٠١٣، ولكنه خسر بهدف

دون مقابل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.