طارق حامد.. صفقة الزمالك الأفضل آخر 3 سنوات

Elfariq - - الثعلب -

قبل نهاية فترة الانتقالات الصيفية لموسم ٢٠١٤- ٢٠١٥ بقليل، نجح الزمالك فى خطف لاعب الوسط صاحب الرئات الثلاث طارق حامد، قبل الأهلى، لتصبح بمثابة الصفقة الأفضل بالنسبة إلى القلعة البيضاء فى آخر ٣ سنوات، حيث بات أحد أهم عناصر الفريق الأبيض خلال المواسم الماضية، إلى جانب أنه صار عنصرًا أساسياًّ فى تشكيل المنتخب الوطنى بقيادة المدرب الأرجنتينى هيكتور كوبر.

برز طارق حامد فى وسط ملعب سموحة وتألقَّ كثيرًا خلال الموسم التاريخى الذى حصد فيه الفريق السكندرى المركز الثانى فى الدورى الممتاز بفارق هدف وحيد عن الأهلى البطل، إلى جانب خسارته فى نهائى الكأس أمام الزمالك بهدف فى الوقت القاتل، ليتصارع القطبان لضمه ليدعما به صفوفهما، إلا أن اللاعب اختار حسم الصفقة فى النهاية للقلعة البيضاء لمدة ٥ سنوات مقابل ٧ ملايين جنيه، بحيث يدفع الأبيض ٥ ملايين ويتحمل اللاعب مليونَى جنيه.

شهد الموسم الأول لحامد فى الزمالك تغييرات فى الأجهزة الفنية، حتى جاء البرتغالى جيسوالدو فيريرا قبل بداية الدور الثانى من الدورى، مفضلًا إبراهيم صلاح على اللاعب القادم من سموحة، فكان صلاح يشارك بصورة أساسية مع الزمالك خلال حقبة فيريرا، فى حين كان طارق حامد هو اللاعب الاحتياطى فى صفوف الأبيض.

وفى حالة إصابة أو وقف إبراهيم صلاح، يكون طارق حامد هو البديل المناسب فى الوقت المناسب، حيث إنه لم يخذل جماهير الزمالك أو مديره الفنى على الإطلاق، فكان يؤدى ما عليه داخل الملعب، ثم يعود المباراة التالية على مقاعد البدلاء دون أن يتحدث، كما أنه غاب فترة طويلة فى ذلك الموسم بسبب إصابة على مستوى الركبة، إلا أنه قبل ختام الدورى بأسابيع قليلة استطاع حجز مكان أساسى لنفسه داخل تشكيل الأبيض بفضل أدائه الرائع، ليتوج مع أبناء ميت عقبة بلقبَى الدورى والكأس.

منذ الموسم الماضى ويوجد طارق حامد بصورة أساسية مع الزمالك مع أى مدير فنى سواء كان محلياًّ أو أجنبياًّ، خصوصًا بعد ارتفاع مستواه لدرجة كبيرة للغاية، ما يجبر أى مدرب للاعتماد عليه فى وسط الملعب، على حساب أى لاعب آخر فى مركزه، ليصبح لاعب سموحة السابق أفضل لاعب فى مركزه حالياًّ داخل مصر.

نفس الحال بالنسبة إلى المنتخب، حيث كان هيكتور كوبر يفضل اللعب بالثنائى إبراهيم صلاح ومحمد الننى فى الوسط الدفاعى بعد توليه المسؤولية الفنية فى مارس ٢٠١٥، ولكن حامد نجح فى فرض نفسه فى ما بعد على التشكيل الأساسى للفراعنة بسبب أدائه القوى مع الزمالك، ليصبح أحد العناصر الأساسية للمنتخب فى بطولة أمم إفريقيا ٢٠١٧ بالجابون، بل وأحد أفضل اللاعبين فى صفوف المنتخب خلال مشوار البطولة التى حصد فيها الفراعنة المركز الثانى.

ورغم حالة الإجهاد الشديدة بسبب مشاركته فى جميع مباريات المنتخب بالبطولة الإفريقية، فإنه شارك أساسياًّ مع الزمالك فى مباراة السوبر المحلى أمام الأهلى التى انتهت بفوز الفريق الأبيض بركلات الترجيح ‪١« »٣-‬ بعد نهاية الوقت الأصلى بالتعادل السلبى من المباراة التى أقيمت فى ملعب محمد بن زايد بالإمارات، بل وظهر بشكل جيد فى المباراة، وكان أحد أسباب تتويج الأبيض باللقب الغائب عن خزائن ميت عقبة منذ ١٥ عامًا.

طارق حامد لاعب يُطمئن فى وسط الملعب، حيث إن مستواه ثابت أغلب المباريات، يؤدى دوره على أكمل وجه، من حيث الضغط على الخصم فى منطقة الوسط، وقطع الكرات بسرعة كبيرة، ثم يبدأ الهجمة لفريقه بطريقة منظمة، كما أنه يغطى مساحة كبيرة فى المنتصف ويساعده على ذلك قوته البدنية الكبيرة، إلى جانب روحه العالية التى يتمتع بها.

الزمالك عانى سنوات طويلة فى مركز الوسط المدافع بعد اعتزال تامر عبد الحميد، فجاء أكثر من لاعب فى ذلك المركز، إلا أنه لم يستطع إقناع جماهير القلعة البيضاء، حتى انضم طارق حامد إلى الأبيض عام ٢٠١٤، ليعوض جماهير ميت عقبة عن السنوات العجاف بسبب عدم التعاقد مع لاعب يستطيع سد تلك الثغرة التى بدت واضحة للغاية فى الزمالك على مدى العديد من السنوات.

أصبح لا بديل عن طارق حامد فى الوقت الحالى سواء فى الزمالك أو المنتخب الوطنى، حيث إنه الأفضل فى مركزه، والدليل على ذلك أنه لم يغب عن الفريق الأبيض خلال الدور الأول من الموسم الحالى أو الموسم الماضى إلا فى مباريات قليلة للغاية بسبب الوقف أو الإصابة، أو من أجل إراحته لمباريات أهم، بخلاف ذلك فهو أساسى ويتم بناء التشكيلة من حوله.

حالياًّ يحتاج طارق حامد إلى الراحة، حتى يستطيع إكمال الموسم مع الزمالك، خصوصًا أن الفريق الأبيض مرتبط بخوض ٣ مباريات خلال ٥ أيام فقط، وبالتأكيد مشاركة لاعب الوسط ستؤثر عليه كثيرًا ومن الممكن أن يتسبب ذلك فى إصابته وابتعاده عن المباريات لفترة طويلة، لذلك كان قرار محمد حلمى المدير الفنى للزمالك بإراحته الأنسب بالنسبة إليه وللقلعة البيضاء، فى ظل حاجة الفريق الأبيض إلى اللاعب نظرًا لمنافسته على ٣ جبهات: الدورى والكأس ودورى أبطال إفريقيا.

لاعب وسط الأبيض يحتاج إلى راحة لمساعدة القلعة البيضاء بقية الموسم حامد يحل أزمة وسط الزمالك التى عانى بسببها على مدى السنوات الماضية

عمرو عزت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.